هل من الصحي إرضاع طفلي خلال الدورة الشهرية

عادة ما ترتبط الرضاعة الطبيعية للطفل بعد الولادة بغياب الحيض لفترات متفاوتة، يمكن أن تصل إلَّى أشهر أو تزيد عَنّْ عام إذا استمرت عملية الرضاعة الطبيعية، بينما يبدأ الحيض ودورات الحيض المنتظمة عَنّْد بعض النساء بمجرد أن يبدأن فِيْ الظهُور. الطعام الخارجي للطفل فِيْ عمر أربعة أو ستة أشهر، وقد تنتظر بعض النساء إنهاء فطام الطفل حتى يكون لديهن دورة شهرية منتظمة، وفِيْ كثير من الحالات قد يبدأ الحيض بشكل غير منتظم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. فِيْ فترة زمنية مختلفة، وإذا كنت قلقة من أن تضر الدورة الشهرية أثناء الرضاعة بطفلك وبصحتك، فاستمر فِيْ قراءة الأسطر التالية.

هل نزول الدورة أثناء الرضاعة يؤثر على لبن الأم

اعلمي عزيزتي أن بداية الدورة الشهرية لا تعَنّْي انتهاء الرضاعة للمولود وأنها لا تؤثر على حليب الأم بأي شكل من الأشكال لا من حيث الطعم أو التركيب أو الكَمْية إلا لقلة الرضاعة. الحليب فِيْ الأيام التي تسبق بدء الحيض عَنّْد بعض النساء، يكون المقدار الطبيعي بعد استئنافه بمجرد بدء الحيض، وغالباً ما يعوض الطفل نقص الحليب عَنّْ طريق زيادة عدد مرات الرضاعة أثناء النهار.

يعد الشعور ببعض الألم فِيْ الحلمة علامة مميزة للأيام التي تسبق الحيض.

أسباب الحيض أثناء الرضاعة

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية أثناء الرضاعة

  • عدد مرات إرضاع الطفل خلال النهار.
  • ابتلاع الطعام الخارجي للطفل بالإضافة إلَّى حليب الأم.
  • عدد الساعات التي ينامها الطفل ليلاً دون أن يأكل.
  • استخدم مصاصة للطفل.
  • رد فعل جسم الأم للتغيرات الهرمونية المصاحبة للرضاعة الطبيعية.

يعَنّْي الحيض أثناء الرضاعة أنك بحاجة إلَّى استخدام وسيلة مناسبة لمنع الحمل إذا كنت ترغبين فِيْ تأخير الحمل.

التحديات التي تواجهها بسبب الحيض أثناء الرضاعة الطبيعية

تشعر الأم المرضعة ببعض الراحة من الدورة الشهرية وآلامها، ولكن عَنّْدما تعود أثناء الرضاعة، يجب على الأم أن تتعامل مع

  • الحمل لا ينصح الأطباء عادة بالاستمرار فِيْ الرضاعة فِيْ حالة الحمل، حيث يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحة الأم والجنين والرضيع، لذلك يفضل استخدام وسيلة آمنة لمنع الحمل خاصة إذا كانت الدورة الشهرية. يبدأ قبل نهاية السنة الأولى من عمر الرضيع، أو إذا تأخر الحمل فِيْ استمرار الرضاعة الطبيعية.
  • تقلصات الدورة الشهرية يمكن السيطرة على أعراض ما قبل الدورة الشهرية، وكذلك التقلصات المصاحبة لبداية الدورة، عَنّْ طريق تناول مكَمْلات الكالسيوم والمغنيسيوم فِيْ الأسبوع السابق للدورة أو بشكل مستمر إذا كانت دورتك غير منتظمة.

آلام الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية دون تخفِيْف

خلال الأيام القليلة الأولى إلَّى الأسابيع التالية للولادة، قد تعانين من تقلصات شديدة فِيْ الدورة الشهرية فِيْ الرحم مع خروج اللبن. هذا هُو رحمك وسوف يتقلص إلَّى حجم أصغر. إذا كان طفلك يمسك بثديك بشكل صحيح، فقد تعاني من 30 إلَّى 60 ثانية من الألم. ثم يجب أن يهدأ الألم، ولكن إذا استمر الألم، توقفِيْ عَنّْ الإرضاع لفترة من الوقت وضعي الطفل على ثديك. إذا استمر الألم، فقد يحدث شيء آخر.

ومع ذلك، إذا لاحظت هذه الآلام بعد أشهر من الولادة وعاد طفلك إلَّى الرضاعة الطبيعية، يجب عليك استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات والتحليلات اللازمة.

أمي العزيزة، إن الاستمرار فِيْ إرضاع طفلك بعد بداية الدورة الشهرية أمر طبيعي تمامًا، كَمْا أن انخفاض الدورة الشهرية أثناء الرضاعة لا يضر بصحتك أو صحة طفلك. لا يؤثر على طبيعة حليب الأم بأي شكل من الأشكال، باستثناء آثاره الخفِيْفة فقط فِيْ بعض الحالات.

أطفالنا هم أثمن ما لدينا. نحن نعتني بصحتهم ونعاني مما يحدث لهم ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال وأخذهم العَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال