ما سبب التهاب الأذن الوسطى والدوخة

يعاني الكثير من الأشخاص من الدوار، والذي يمكن أن يسبب إصابات خطيرة إذا حدث فِيْ بيئة خطرة. الدوخة ليست خطيرة إذا عرفنا أسبابها ويمكن القضاء عليها وعلاجها. فِيْ هذه المقالة، تعرف على التهاب الأذن الوسطى والدوار وطريقة العلاج التي قد يختارها طبيبك.

التهاب الأذن الوسطى والدوخة

عدوى الأذن، التي تسمى أحيانًا التهاب الأذن الوسطى الحاد، هِيْ عدوى تصيب الأذن الوسطى، وهِيْ المساحة المليئة بالهُواء خلف طبلة الأذن والتي تحتوي على عظيمات الاهتزاز الصغيرة جدًا فِيْ الأذن، والمتصلة بالجزء الخلفِيْ من الرقبة عَنّْ طريق ممر يسمى Eustachian الة النفخ. .

يمكن أن تحدث التهابات الأذن الوسطى عَنّْدما يبدو أن الاحتقان الناتج عَنّْ الحساسية أو الزكام يسد قناة استاكيوس. يتراكَمْ السائل ويسبب ضغطًا، لذلك يمكن أن تتكاثر البكتيريا أو الفِيْروسات التي مرت عبر قناة استاكيوس فِيْ الأذن الوسطى وتسبب الالتهاب.

من المرجح أن يصاب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين بالتهابات الأذن بسبب شكل وحجم قناتي استاكيوس ولأن أجهزتهم المناعية لا تزال فِيْ طور النمو. الأطفال الذين يشربون من الزجاجات، وخاصة فِيْ وضع الاستلقاء، هم أكثر عرضة لذلك. التهابات الأذن من أولئك الذين يرضعون.

الأذن الوسطى هِيْ التي تتعقب اتجاهات الحركة مثل التدحرج، والتحرك من الأمام إلَّى الخلف، ومن جانب إلَّى آخر، والحركات لأعلى ولأسفل، وهِيْ مسؤولة عَنّْ الحفاظ على إحساسك بالتوازن، وبالتالي فإن التهابها يمكن أن يسبب الدوار.

يعاني البعض من الدوار على شكل دوار الحركة، وهُو نوع معين من الدوار يتمثل فِيْ وهم حركة الذات أو البيئة المحيطة، أو الشعور بالغثيان.

علاج دوار الاذن الوسطى

للتخلص من الدوخة، تحتاج إلَّى علاج التهاب الأذن الوسطى. تختفِيْ بعض التهابات الأذن دون علاج بالمضادات الحيوية. فِيْما يلي بعض طرق العلاج التي قد يستخدمها طبيبك

  • انتظر وانظر عادة ما تتحسن أعراض التهابات الأذن خلال اليومين الأولين، وتختفِيْ معظم الالتهابات من تلقاء نفسها فِيْ غضون أسبوع إلَّى أسبوعين دون أي علاج.
  • إدارة الألم قد يشمل إدارة الألم والعلاج بالمضادات الحيوية.بعد فترة أولية من الملاحظة، قد يوصي الطبيب بمعالجة بالمضادات الحيوية لعدوى الأذن.
  • الأدوية التي تخفف الدوخة والغثيان قد يصف لك طبيبك أدوية توفر راحة فورية من الدوخة والدوار والغثيان، لكن اعلم أن العديد من هذه الأدوية تجعلك تشعر بالنعاس.
  • العلاج بالتوازن يمكنك تعلم تمارين محددة للمساعدة فِيْ تقليل حساسية نظام التوازن لديك للحركة. تسمى تقنية العلاج الطبيعي هذه بإعادة التأهِيْل الدهليزي.
  • الحقن قد يحقن طبيبك مضادًا حيويًا فِيْ أذنك الداخلية لتعطيل التوازن فِيْ الأذن المصابة. تأخذ الأذن السليمة هذا الدور.
  • إزالة العضو الحسي للأذن الداخلية يُسمى هذا الإجراء، الذي نادرًا ما يستخدم فِيْ استئصال التيه، اضطراب التيه الدهليزي فِيْ الأذن المصابة. تتولى الأذن الأخرى وظيفة التوازن. يمكن استخدام هذه التقنية إذا كنت تعاني من ضعف شديد فِيْ السمع ولا يستجيب دوارك للعلاجات الأخرى.

حتى بعد تحسن أعراض التهاب الأذن الوسطى والدوخة، تأكد من تناول المضاد الحيوي وفقًا للإرشادات، حيث إن عدم تناول جميع الأدوية الخاصة بك يمكن أن يؤدي إلَّى التهابات متكررة ومقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية. ولا تنس التحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول ما يجب عليك فعله إذا فاتتك جرعة.

اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة على Supermama.