مرض الهربس التناسلي

بعد اكتشاف إصابتك بالهربس التناسلي، قد يكون لديك العديد من المشاعر المختلفة، مثل الغضب أو الإحراج أو الخجل، لذا فإن معرفة ما ستواجهه أمر ضروري للتغلب على مخاوفك ومشاعرك السلبية. فِيْ هذه المقالة سوف تتعلم كل شيء عَنّْ الأعضاء التناسلية الهربس.

الهربس التناسلي

الهربس التناسلي هُو مرض ينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي وينتج عَنّْ نوعين من الفِيْروسات. يطلق عليهم فِيْروس الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1) وفِيْروس الهربس البسيط من النوع الثاني (HSV-2). تسبب هذه الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي تقرحات الهربس، وهِيْ عبارة عَنّْ بثور مؤلمة تكون عبارة عَنّْ نتوءات مملوءة بالسوائل يمكن أن تنكسر وتفرز.

يمكن أن يسبب الهربس التناسلي الألم والحكة والقروح فِيْ منطقة الأعضاء التناسلية. لكن قد لا تظهر عليك أي علامات أو أعراض. إذا كنت مصابًا بالفِيْروس، فأنت معدي حتى لو لم تظهر تقرحات. بعد الإصابة الأولية، يظل الفِيْروس كامنًا فِيْ جسمك ويمكن إعادة تنشيطه عدة مرات فِيْ السنة. اعتمادًا على عدد مرات تنشيط الفِيْروس فِيْ جسمك وعودة الأعراض، سيحدد طبيبك مسار العلاج المناسب لك.

علاج الهربس التناسلي

يمكن أن يقلل العلاج من تفشي المرض، لكن لا يوجد علاج نهائي له، لكن الأدوية يمكن أن تخفف الأعراض وتقلل من خطر إصابة الآخرين. يمكن أن يساعد الواقي الذكري أيضًا فِيْ منع انتشار العدوى. يبدأ العلاج بالأدوية المضادة للفِيْروسات التي تُصرف بوصفة طبية والتي تساعد

  • يحفز القرحة على الشفاء بسرعة أثناء تفشي المرض.
  • التقليل من حدة الأعراض ومدتها.
  • التقليل من تكرار العدوى.
  • تقليل احتمالية انتقال فِيْروس الهربس إلَّى شخص آخر.

تشمل الأدوية المضادة للفِيْروسات المستخدمة فِيْ علاج الهربس التناسلي ما يلي

  • الأسيكلوفِيْر.
  • فالاسيكلوفِيْر.

قد يوصي طبيبك بالأدوية فقط إذا ظهرت عليك أعراض تفشي المرض. يمكن تقسيم العلاج على النحو التالي

  • العلاج الأولي إذا كانت لديك أعراض مثل القروح عَنّْد تشخيصك لأول مرة بالهربس التناسلي، فسيقوم طبيبك عادة بإعطائك دورة قصيرة (سبعة إلَّى 10 أيام) من العلاج المضاد للفِيْروسات لتقليلها أو منعها من التفاقم. قد يبقيك طبيبك على الدواء لفترة أطول إذا لم تلتئم القرحة فِيْ ذلك الوقت. بعد العلاج الأولي، اتصل بطبيبك للعثور على أفضل طريقة لتناول العلاج المضاد للفِيْروسات. هناك خياران
  • العلاج المتقطع قد يصف طبيبك دواءً مضادًا للفِيْروسات ليكون فِيْ متناول اليد فِيْ حالة تفشي الفِيْروس مرة أخرى. وهذا ما يسمى بالعلاج المتقطع. يمكنك تناول الحبوب لمدة يومين إلَّى خمسة أيام بمجرد ملاحظة القرحة أو الشعور بتفشي المرض. تلتئم القرحة وتختفِيْ من تلقاء نفسها، لكن تناول الأدوية يمكن أن يقلل حدة الأعراض ويزول بشكل أسرع.
  • علاج للوقاية من الفِيْروس إذا كنت تعاني من تفشي المرض، فقد ترغب فِيْ تناول دواء مضاد للفِيْروسات كل يوم. يسميها الأطباء العلاج القمعي. بالنسبة لشخص يعاني من أكثر من ست هجمات فِيْروسية سنويًا، يمكن أن يقلل العلاج القمعي من تفشي الفِيْروس بنسبة 70 إلَّى 80 بالمائة. كثير من الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للفِيْروسات يوميًا لا يعانون من تفشي المرض على الإطلاق.

هل فِيْروس الهربس قاتل

الهربس ليس قاتلا وعادة لا يسبب أي مشاكل صحية خطيرة. على الرغم من أن تفشي الفِيْروس يمكن أن يكون مزعجًا ومؤلمًا، وعادة ما يكون الهجوم الأول هُو الأسوأ، إلا أن تفشي الفِيْروس يعود أقل بمرور الوقت وقد يتوقف فِيْ النهاية عَنّْ مهاجمة جسمك تمامًا، على الرغم من أن الفِيْروس سيظل فِيْ جسمك مدى الحياة، ولكن هذا لا يعَنّْي أنك ستصاب بالقروح فِيْ كل وقت. أفضل شيء يمكنك القيام به هُو اتباع تعليمات طبيبك للعلاج.

اعلم أن تأخير العلاج يمكن أن يزيد الموقف سوءًا، لذلك لا تخجل واتصل بطبيبك بمجرد ظهُور الأعراض. إذا كنت تواجه مشكلة فِيْ قبول هذا، يمكن أن يساعدك طلب الدعم. سيكون لحالتك العقلية تأثير كبير على مقاومتك للعدوى ومنع الفِيْروس من مهاجمة الجسم باستمرار، فهُو خط الدفاع الأول لمواجهة الفِيْروسات والفِيْروسات. الالتهابات بشكل عام.

عزيزتي، الهربس التناسلي ليس عيباً، وفِيْ حالة الإصابة يجب إخبار الزوج باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الإصابة أو علاجها، لأن العدوى يمكن أن تنتقل من الزوج مثلاً باستخدام الواقي الذكري فِيْ كل مرة تمارس فِيْها الجماع.

يمكن أن تحدث العدوى لك أو لزوجك بسبب الإرهاق والضغوط النفسية المختلفة مثل التوتر والقلق، لذا حافظ على صحتك الجسدية والعقلية لتجنب الإصابة بالفِيْروس.

اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة على Supermama.