لماذا تحتاجين كأم جديدة الاستعانة باستشارية رضاعة

“توقفوا عَنّْ الألم واستمروا فِيْ الرضاعة فالأمومة ليست سهلة” هكذا يقولون للأمهات الجدد اللاتي يعانين من آلام الرضاعة بعد الولادة، وكأن الأم يجب أن تعاني وتعاني كضريبة لكسب لقب الأمومة. ليس بالأمر السهل حقًا، لكن هذا لا يعَنّْي أنه سيستمر فِيْ تحمل الألم والمعاناة. أن تكوني أمًا جيدة، خاصة عَنّْدما يتعلق الأمر بالرضاعة الطبيعية.

المفاجأة هِيْ أن الرضاعة الطبيعية السليمة لا تؤذي إطلاقا. لم أكن لأتصدق بهذه الجملة لو لم أقم بزيارة استشاري الرضاعة عدة مرات وتعرفت على الوضع الصحيح للرضاعة الطبيعية وعلاج تشقق الحلمات بعد معاناتي من آلام الرضاعة لمدة شهر و النصف بعد الولادة بسبب وضعية الرضاعة الخاطئة، وانتقلت رحلتي فِيْ الرضاعة من المعاناة والألم إلَّى الفرح والراحة.

لماذا قد تحتاج الأم الجديدة إلَّى مساعدة فِيْ الرضاعة الطبيعية

نعلم جميعًا أن الرضاعة الطبيعية هِيْ عملية فطرية من الدرجة الأولى، يستطيع المولود تحريك شفتيه وامتصاص الحليب عَنّْد لمس حلمة الأم فور ولادته، ولكن غالبًا ما تكون هناك أخطاء تضعف قدرة المولود على الرضاعة الطبيعية. ، مثل عزل الطفل لساعات عَنّْ الأم فِيْ المستشفى وتأخير أول رضعة طبيعية، مما يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ إلصاق الطفل بالرضاعة الطبيعية وتسهِيْل الأمر على الأم وطفلها، أو إرضاع الطفل بها. زجاجة الرضاعة فِيْ سن مبكرة، مما يؤدي إلَّى صعوبة الرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل، ولكن الخبر السار هُو أن معظم مشاكل الرضاعة الطبيعية يمكن حلها بمساعدة استشاري متخصص فِيْ الرضاعة.

كَيْفَ تجعلين الرضاعة أسهل لمولودك الجديد

إن مستوى الرضاعة فِيْ الوطن العربي مؤسف للغاية، لأن الكثير من الأمهات يتوقفن عَنّْ الرضاعة لأسباب بسيطة يمكن علاجها، بالإضافة إلَّى قلة الوعي بأهمية الرضاعة الطبيعية، لذلك ظهر هذا التخصص الذي لا يقل أهمية عَنّْ جميع المجالات الطبية الأخرى، ويجب التخلي عَنّْها بسهُولة، لأنها حق من حقوق الطفل على الأم، تمامًا مثل الحق فِيْ التنفس والعيش حياة كريمة.

كَيْفَ يمكن لاستشاري الرضاعة أن يساعد الأم الجديدة

1. تقديم معلومات حول كَيْفَِيْة إنتاج الحليب بطرق طبيعية

تعاني الكثير من الأمهات من نقص الحليب وقد يستمعَنّْ لنصائح وأقوال سيئة مثل تناول الأطعمة الدسمة أو الإكثار من السكريات التي لا تنتج الحليب، ولكن كل ما يفعلونه هُو زيادة وزن الأم والتأثير سلباً على صحتها، لذا بمجرد دور استشاري الرضاعة الطبيعية هُو إرشاد الأم إلَّى التغذية السليمة أثناء الرضاعة والطرق الصحية لإنتاج الحليب حسب حالة الأم.

6 وصفات شهِيْة تساعد على زيادة إنتاج الحليب

2. تعليم الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية

من أشهر أدوار استشاري الرضاعة مساعدة الأم على تعلم المواقف الصحيحة والمناسبة للرضاعة وتدريبها على إتقانها وممارستها بسهُولة حتى لا تعاني من آلام الرضاعة التي تعاني منها معظم الأمهات الحديثات. من. تُعقد محاضرات خاصة من قبل مستشار الرضاعة الطبيعية للأمهات الحوامل للتوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية، وضرورة البدء بها فِيْ الساعة الأولى بعد الولادة، والتدريب على أوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة لإعداد الأم للاستقبال. حديث الولادة بوعي سليم ومعرفة قوية.

6 أوضاع صحيحة للرضاعة الطبيعية

3. حل المشاكل المتعلقة بالحلمة

يقوم مستشار الرضاعة بمساعدة الأم فِيْ حل المشكلات المختلفة المتعلقة بالحلمة مثل غور الحلمة أو قلبها وكَيْفَِيْة تحضيرها للرضاعة بحيث يحملها الطفل بشكل صحيح، بالإضافة إلَّى علاج تشقق الحلمة ومنع حدوثها مرة أخرى عَنّْ طريق – ممارسة الوضع الصحيح أثناء الرضاعة الطبيعية.

4. تقديم الدعم النفسي

من أهم أدوار استشاري الرضاعة تقديم الدعم النفسي اللازم للأم وتشجيعها على الاستمرار فِيْ الرضاعة وسحب الحليب، وتقديم المعلومات حول أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل.

الآباء والأمهات والرضاعة الطبيعية ما الذي يجب أن تفهمه

أنصح كل أم جديدة، وفِيْ الواقع كل امرأة حامل، بزيارة أقرب استشاري رضاعة لها، للحصول على تدريب مناسب على الرضاعة الطبيعية والحصول على المعرفة والدعم النفسي اللازمين، وذلك نتيجة اليأس، أو قلة الوعي بأهمية الرضاعة الطبيعية، لأن الطفل يستحق الحصول على طعامه الطبيعي، ولأن الأم تستحق أيضًا الاستمتاع بإرضاع طفلها وإرضاعه دون ألم.

كَيْفَ تبدأ الرضاعة الطبيعية