كيف اعرف انى حامل من الافرازات

كيف أعرف أنني حامل من الإفرازات المهبلية من علامات الحمل المؤكدة التي تعتمد عليها كثير من النساء ، حيث أن الإفرازات تنزل بشكل طبيعي وخفيف في الأيام العادية ، ولكن مع إخصاب البويضة وحدوثها. من الحمل تتغير هذه الإفرازات من حيث اللون والشكل وحتى السماكة بطريقة واضحة ملحوظة للغاية ، وفي سياق الحديث عن الإفرازات ، فهو مهتم بإلقاء الضوء على كيفية معرفتي بأني حامل من الإفرازات ، مع توضيح ابرز تجارب افرازات الحمل.

كيف أعرف أنني حامل؟

تتميز الإفرازات المهبلية بأنها بيضاء اللون ورائحة غير نفاذة بشكل خاص. تمر المرأة بفترة الإباضة بعد انتهاء الدورة الشهرية العادية بحوالي أربعة عشر يومًا ، وبإنتاج بويضة ناضجة وتلقيح الحيوانات المنوية ؛ وبعد ذلك يحدث الحمل ، تشعر المرأة بمجموعة من الأعراض ، من بينها زيادة كمية الإفرازات المهبلية التي تزيد عن الحد الطبيعي ، وهو ما يرجع إلى زيادة هرمون HCG الذي تفرزه المشيمة بسبب وجود البويضة الملقحة داخل الرحم ، ومع زيادة هذه الإفرازات ، تحتاج المرأة إلى إجراء اختبار حمل منزلي للتأكد من وجود جنين داخل الرحم.

أسباب الإفرازات أثناء الحمل

مع نجاح إخصاب البويضة ، يرتفع هرمون الإستروجين داخل جسم المرأة وبالتالي يزيد من تدفق الدم ، خاصة في منطقة الحوض ؛ يؤدي ذلك إلى تحفيز الأغشية المخاطية على إفراز الإفرازات المهبلية ، ويلعب هذا النوع من الإفرازات دورًا خاصًا ، خاصة أنه يحافظ على المهبل من الخلايا الميتة التي تؤثر عليه بشكل سلبي ، بالإضافة إلى الحفاظ على حماية قناة فالوب من الالتهابات الخطيرة.

كيف تبدو إفرازات الحمل؟

تتميز الإفرازات المهبلية ، خاصة في بداية الحمل ، بلونها الأبيض وكثافتها ، بالإضافة إلى رائحتها الفاتحة. في ذلك الوقت ، ومع زيادة كمية الإفرازات بعد انتهاء الدورة الشهرية ، تحتاج المرأة إلى مراجعة الطبيب المعالج في أسرع وقت ممكن للتأكد من وجود الحمل ؛ ثم وصف العلاجات الطبية والمكملات الغذائية التي تتناسب مع حالة المرأة ، وفي بعض الأحيان قد تنزل الإفرازات بلون أخضر ورائحة قوية.

متى تخرج إفرازات الحمل؟

تخرج إفرازات الحمل بكثرة في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية ، وقد تتأكد المرأة من الحمل إذا خرجت هذه الإفرازات بلون أبيض وسمك قوي كما ذكرنا من قبل ، وتجدر الإشارة إلى أن قطرات صغيرة من الدم قد تسقط. مع هذه الإفرازات ، خاصة مع نجاح عملية إخصاب البويضة ؛ ثم يتغير لون هذه الإفرازات البيضاء إلى اللون الأصفر ، ويمكن للمرأة التأكد من نتيجة الحمل سواء كانت إيجابية أو سلبية ، من خلال اللجوء إلى اختيار الحمل المنزلي أو استشارة الطبيب المختص.

طرق التمييز بين إفرازات الحمل الطبيعية وغير الطبيعية

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتمييز بين إفرازات الحمل الطبيعية وغير الطبيعية ، وكل هذه الطرق واضحة كالآتي:

  • إفرازات صافية وبيضاء: إفرازات بيضاء برائحة غير نفاذة تدل على وجود جنين داخل الرحم ثم حمل طبيعي.
  • إفرازات بيضاء مصحوبة بتكتلات: تعاني العديد من النساء الحوامل من إفرازات بيضاء مع وجود كتل واضحة ، وذلك بسبب وجود فطريات أو بكتيريا ضارة داخل المهبل.
  • إفرازات صفراء أو خضراء: يشير هذا النوع من الإفرازات إلى إصابة الأم أو الجنين بأي مضاعفات خطيرة نتيجة عدوى جنسية تتطلب تدخلًا طبيًا.
  • إفرازات رمادية: هذا النوع الخطير من الإفرازات يصيب الكثير من النساء ، ويدل على وجود التهابات مهبلية خطيرة نتيجة لعدوى بكتيرية. مما يزيد من الشعور بالألم أثناء العلاقة الزوجية.
  • الإفرازات البنية: هذا النوع من الإفرازات لا يشير إلى مشكلة صحية يمكن أن تضر بالجنين ، ولكنه يحتاج إلى إجراء مجموعة من الفحوصات والتأكد من الطبيب المعالج.
  • الإفرازات الوردية: تعتبر من أخطر أنواع الإفرازات على الإطلاق ، خاصة أنها تدل على إجهاض داخل الرحم ، وتتعرض لها المرأة إما في بداية الحمل أو في نهايته.

طرق التفريق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الفروق تظهر بوضوح بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية ، وهذه الفروق كلها تتجلى فيما يلي:

  • يزيد الإفراز بشكل كبير في وجود الحمل ، لكنه يتناقص مع بداية الدورة الشهرية.
  • تكون إفرازات الحمل بيضاء أو شفافة اللون وذات رائحة غير نفاذة ، بينما تتميز إفرازات الحيض بلونها البني أو الوردي.

إفرازات مهبلية قبل أسبوع من الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء من إفرازات مهبلية شديدة قبل أسبوع من الدورة الشهرية ، وقد تنجم هذه الإفرازات عن الحمل أو بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية ، كما يؤكد العديد من الأطباء أن الإفرازات المهبلية السميكة والسميكة قد تشير إلى إصابة المرأة بسرطان الرحم الأمر الذي يحتاج إلى تتم مراجعتها من قبل طبيب مختص ، وبشكل عام تحتاج المرأة إلى استشارة طبية خاصة في حال تغير اللون أو الشكل.

كيفية التأكد من أن الإفرازات المهبلية هي إفرازات حمل

مع نزول الإفرازات المهبلية عن وجود جنين داخل الرحم ، تشعر المرأة بمجموعة من الأعراض أو العلامات ، من أبرزها ما يلي:

  • تأخر الدورة الشهرية.
  • ألم شديد بالثدي مصحوب بتغير لون الحلمتين.
  • الشعور بالحرقان عند التبول.
  • الرغبة المستمرة في الحكة داخل الرحم وخارجه.

طرق للحفاظ على المهبل من الإفرازات طوال فترة الحمل

يؤكد العديد من الأطباء على ضرورة الحفاظ على صحة وسلامة المهبل وخاصة أثناء الحمل. طرق الحفاظ عليها هي كما يلي:

  • ابتعدي نهائيًا عن استخدام السدادات القطنية.
  • تجنب استخدام الدش المهبلي.
  • نظف المنطقة التناسلية بانتظام من الأمام إلى الخلف.
  • اختر المنتجات التي تهتم بالمنطقة الحساسة بشرط أن تكون خالية تمامًا من الكحول أو العطور.
  • ارتدِ ملابس قطنية.
  • تأكد دائمًا من تجفيف المنطقة الحساسة بمنشفة قطنية.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

ابرز التجارب مع افرازات الحمل

تعتبر إفرازات الحمل من الأعراض التي تواجهها الكثير من النساء خاصة مع الحمل ووجود جنين داخل الرحم. كل هذه الإفرازات كالتالي:

  • أكدت امرأة أنها تعاني من كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية ، خاصة قبل أسبوع من موعدها ، وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها أنها علامة على وجود جنين في الرحم.
  • وذكرت امرأة أخرى أنها كانت تعاني من إفرازات مهبلية صفراء ، وعندما ذهبت إلى الأخصائي أخبرها أنها حامل ، لكنها بحاجة إلى بعض العلاجات الطبية للتخلص من فطريات المهبل الضارة.

وهكذا في نهاية هذا المقال شرحنا لكم كيف تعرفين أنني حامل من الإفرازات ، وتعلمنا مجموعة من النصائح للمحافظة على صحة المهبل طوال أشهر الحمل.