الناسور العصعصي ما هُو وما أعراضه

يمكن للأنشطة التي تسبب الاحتكاك، مثل الجلوس لفترات طويلة من الزمن، أن تجبر الشعر فِيْ المنطقة على الحفر تحت الجلد، والذي يراه الجسم كجسم غريب، ويظهر كيس يسمى كيس الشعر الشعري أو الناسور الشعري حوله. هُو – هِيْ. سنخبرك فِيْ المقال ما هُو الناسور الشعري وأعراضه وعلاجه.

ما هُو ناسور العصعص

الكيس الشعري أو الكيس الشعري هُو جيب غير طبيعي فِيْ الجلد يحتوي عادةً على حطام من الشعر والجلد ويوجد دائمًا بالقرب من العصعص فِيْ الجزء العلوي من شق الأرداف.

عادة ما يحدث الكيس الشعري عَنّْدما يخترق الشعر الجلد. عَنّْدما تكون العدوى موجودة، فإنها تسمى كيس شعري. يمكن أن يكون مؤلمًا، يشبه بثرة كبيرة فِيْ أسفل العصعص ويمكن أن يمتلئ بالسوائل ويخرج القيح والدم ويكون له رائحة كريهة.

الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة، مثل سائقي الشاحنات، هم أكثر عرضة للإصابة بكيسات الناسور. وهُو أكثر شيوعًا بين الرجال منه لدى النساء وتميل المشكلة إلَّى التكرار.

فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون لدى الشخص عدة أكياس تحت الجلد. الجلد الصافِيْ يحدث فرقًا كبيرًا فِيْ الحماية من الناسور الشعري. فِيْما يلي أعراض الناسور الشعري.

أعراض الناسور الشعري

قد لا يكون لديك أي أعراض ملحوظة فِيْ البداية، ويمكن أن يكون الكيس الشعري مؤلمًا. قد يكون هذا الألم هُو أول أعراضك وقد يتفاقم عَنّْدما تجلس وتضغط على الأرداف.

قد تلاحظ وجود كتلة صغيرة أو تورم كبير فِيْ المنطقة الواقعة بين الأرداف. بمجرد الإصابة، يتطور الكيس بسرعة إلَّى كيس أو خراج مغلق ومملوء بالسوائل (نسيج متورم وملتهب حيث يتجمع القيح).

أعراض الإصابة

  • ألم عَنّْد الجلوس أو الوقوف.
  • تورم الكيس.
  • احمرار وألم فِيْ الجلد المحيط.
  • صديد أو دم ينز من خراج، مما يسبب رائحة كريهة.
  • نتوء الشعر من الخراج.
  • تشكل أكثر من ثقب فِيْ الجلد.
  • ألم واحمرار وتورم فِيْ الجزء السفلي من العمود الفقري.
  • ألم اللمس.
  • يمكن أن تكون الأكياس ذات أحجام مختلفة، ويمكن أن تكون صغيرة أو تغطي مساحة كبيرة وتكون مؤلمة، وأحيانًا تكون مصحوبة أيضًا بحمى طفِيْفة، ولكن هذا أقل شيوعًا.

    هل الناسور خطير

    هذه الحالة ليست خطيرة، ولكن نظرًا لأنك عرضة للإصابة بالعدوى، يمكن أن تتضخم وتصبح غير مريحة. لذلك، يجب معالجته، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يتحول الكيس الشعري إلَّى حالة مزمنة وأكثر صعوبة فِيْ العلاج.

    أثناء العدوى، من المهم جدًا الحفاظ على المنطقة بين الأرداف نظيفة عَنّْ طريق الاستحمام المنتظم والغسيل بالصابون. لا تحلق المنطقة المصابة إلا إذا نصحك طبيبك بذلك، ولكن إذا كنت قد عانيت من كيسات الشعر الشعري فِيْ الماضي، فقد ترغب فِيْ حلق المنطقة المصابة بانتظام أو استخدام منتجات إزالة الشعر لتقليل خطر تكرارها.

    يختلف وقت الشفاء حسب شدة العدوى ونوع العلاج، وعادة ما يكون من أربعة إلَّى 10 أسابيع. ومع ذلك، إذا لم يتم علاج كيس الشعر المزمن بشكل صحيح، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بنوع من سرطان الجلد يسمى سرطان الخلايا الحرشفِيْة.

    بعد أن تعرف ما هُو الناسور الشعري وكَيْفَ يمكن أن يتسبب تأخير العلاج فِيْ حدوث مضاعفات يمكن أن تكون خطيرة، نوصيك، بالإضافة إلَّى الحفاظ على بشرتك نظيفة ونقية، بة الطبيب بمجرد ظهُور الأعراض وبدء العلاج المناسب قبل الحالة يسوء. تجنب الجلوس لفترات طويلة قدر الإمكان.

    اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة على Supermama.