ما علاج الناسور العصعصي

الناسور الشعري هُو كيس غير طبيعي فِيْ الجلد يحتوي على بقايا من الجلد والشعر، وهُو موجود دائمًا بالقرب من العصعص فِيْ الجزء العلوي من الأرداف (أسفل الظهر) ويمكن أن يسبب العدوى وتشكيل الخراج، فِيْ هذه المقالة سوف نتعلم حول علاج الناسور الشعري.

أسباب علاج الناسور الشعري

يشبه الناسور فِيْ بدايته الحبوب التي تظهر فِيْ الجسم ولا يبدو أنها خطيرة، لكن المشكلة أن احتمالية الإصابة مرتفعة وعَنّْد الإصابة يتحول الكيس الشعري إلَّى كتلة منتفخة (خراج) تظهر عليها الأعراض التالية

  • الم.
  • احمرار الجلد.
  • صديد أو نزيف دم من فتحة فِيْ الجلد.
  • تنبعث رائحة كريهة من القيح.

إذا ترك الناسور العصعص المعدي دون علاج، فقد يكون لدى الشخص زيادة طفِيْفة فِيْ خطر الإصابة بنوع من سرطان الجلد يسمى سرطان الخلايا الحرشفِيْة. لذلك، فإن الناسور الشعري هُو حالة تتطلب الاهتمام والعلاج.

جراحة الجيب الشعري

عادة ما يكون العلاج الأولي للالتهاب الشعري المصاب هُو إجراء يقوم به الطبيب فِيْ عيادته، بعد تخدير الموقع بالحقن، يقوم الطبيب بعمل شق صغير لتصريف المادة داخل الناسور، إذا تمت إعادة ملء الناسور، وهذا يحدث أحيانًا، وقد تتطلب الحالة جراحة مكثفة لإزالته تمامًا من الناسور.

بعد الجراحة، قد يختار الطبيب أيًا من الخيارات التالية

  • اترك الجرح مفتوحًا. فِيْ هذه الحالة، يترك الجرح مفتوحًا ويتم وضع ضمادة طبية عليه للشفاء من الداخل إلَّى الخارج. تستغرق هذه العملية وقتًا أطول للشفاء مع انخفاض خطر تكرار الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفِيْة.
  • إغلاق الجروح بالخيوط. على الرغم من أن وقت الاسترداد أقصر مع هذا الخيار، إلا أن هناك مخاطر أكبر لعودته. يقوم بعض الأطباء بعمل شق على جانب شق الأرداف حيث تكون عملية الشفاء صعبة.

العَنّْاية بالجروح بعد الجراحة مهمة جدا. سيقدم لك طبيبك أو ممرضتك تعليمات مفصلة حول كَيْفَِيْة تغيير الضمادة، وكَيْفَ يجب أن تتم عملية الشفاء الطبيعية ومتى تتصل بطبيبك. قد تحتاج أيضًا إلَّى حلق الشعر حول موقع الجراحة لمنعه من دخول الجرح.

علاج الناسور بدون جراحة

يعتقد البعض أن المضادات الحيوية يمكن أن تعمل مع الناسور الشعري، ولكن الحَقيْقَة هِيْ أنها لن تعالج الناسور العصعصي. يستخدمه بعض الأطباء فقط لمنع انتشار العدوى فِيْ الجسم، لكن يبقى خيار العلاج الأول فِيْ حالة الإصابة كَمْا ذكرنا سابقًا.

إذا كانت العدوى لا تزال مبكرة ولم يتشكل الخراج بعد، فقد لا يكون الاحمرار والتورم والألم سيئًا. هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تساعد فِيْ تخفِيْف الألم وربما منع الخراج. انهم يحتوون

  • حمامات المقعدة الجلوس فِيْ حوض من الماء الدافئ حتى الوركين يمكن أن يخفف الألم وقد يجعل الكيس أقل عرضة للتفاقم. يمكن أن يفتح الكيس ويستنزف من تلقاء نفسه بهذه الطريقة.
  • حافظ على الحقيبة ومحيطها نظيفًا وجافًا.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكن اتبع تعليمات الجرعة. استئجار صيدلي لذلك.
  • يمكن أن تساعد مكَمْلات فِيْتامين ج والزنك فِيْ عملية الشفاء. يساعد فِيْتامين أ أيضًا فِيْ إصلاح الأنسجة. استشر طبيبك حول الجرعة الصحيحة لهذه المكَمْلات.
  • يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي وزيت المريمية على تهدئة الأكياس ويمكن أن تساعد أيضًا فِيْ مكافحة العدوى.
  • يمكن أن يساعد وضع زيت الخروع على الكيس فِيْ تقليل الالتهاب.
  • يمكن أن توفر وسادة العصعص الدعم والراحة أثناء الجلوس.
  • يساعد التمرين المنتظم على تحسين تدفق الدم، مما يساعد على التعافِيْ.

يقترح أن وضع الثوم النيء مباشرة على الكيس يمكن أن يساعد فِيْ العدوى، ولكن يمكن أن يكون مهِيْجًا جدًا للجلد وفتح الجرح.

استشر طبيبك قبل استخدام أي مكَمْل عشبي أو علاج طبيعي، حيث قد يتفاعل البعض مع الأدوية التي تتناولها. بالإضافة إلَّى ذلك، إذا كان الكيس ينضب ويفتح، يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب.

هل يؤثر الناسور الشعري على التكاثر

لا يوجد دليل على أن الناسور العصعصي له أي تأثير على التكاثر. إذا كانت المرأة الحامل تعاني من ناسور الجيوب الأنفِيْة، فقد تتأخر الجراحة إلَّى ما بعد الولادة إذا كانت الحالة خفِيْفة. فِيْ حالة وجود خراج، ستكون الجراحة ضرورية لمنع انتشار العدوى أو المضاعفات، ولا داعي للقلق بأي حال من الأحوال.

أخيرًا، بمجرد أن تعرف كَيْفَِيْة علاج الناسور الشعري، تذكر أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من الناسور الشعري. وتشمل هذه الحفاظ على نظافة المنطقة، وفقدان الوزن، وتجنب الجلوس لفترات طويلة، وإذا كنت قد أصبت بالتهاب الجيوب الأنفِيْة من قبل، فقد تحتاج إلَّى حلق المنطقة بانتظام أو استخدام منتجات إزالة الشعر لتقليل خطر تكرار الإصابة.

اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة على Supermama.