بدائل أفضل لمشاية الأطفال العادية

عَنّْدما تريد أن ترى طفلك يأخذ خطواته الأولى، قد ينصحك البعض بالحصول على مشاية لمساعدته وتسريع تعلمه للمشي واتخاذ خطواته الأولى. على العكس من ذلك، أظهرت الدراسات الحديثة أن مشاية الأطفال لا تساعد طفلك كَمْا هُو شائع، بل تعيق حركته وتؤخر تعلمه للمشي بمفرده، مما يتسبب فِيْ مزيد من الضرر لساقيه.

11 طريقة لتحفِيْز طفلك على المشي

على سبيل المثال، من عيوب استخدام المشاية للأطفال هُو إمكانية تقوس القدمين وإضعاف الجزء العلوي من القدم بسبب طريقة الجلوس والمشي الخاطئة، وكذلك اعتماد الطفل عليها. فِيْ الانحناء والوقوف، مما يبطئ من عملية تشجيع الطفل على القيام بذلك بمفرده، بالإضافة إلَّى أن الطفل يجد صعوبة فِيْ رؤية قدميه وخطواته اعتمادًا على الدعم. الخطوات الأولى بدونها. لذلك ابتكر مصممو الألعاب منتجات أخرى تم تعديلها لتلبي توصية جمعية طب الأطفال الأمريكية بضرورة التخلي عَنّْ المشاية التقليدية.

اليوم قدمنا ​​لك أفضل بدائل المشاية التي يمكنك تقديمها لطفلك وهِيْ متوفرة فِيْ الأسواق المصرية والعربية فِيْ معظم متاجر الأطفال.

أساسيات لسلامة الطفل فِيْ المنزل

1. جهاز المشي بالدفع الأمامي

فِيْ هذه المشاية لا يجلس الطفل كالمشاية الكلاسيكية، بل يدفعها للأمام ويقف عليها ويبدأ فِيْ التحرك تدريجياً، مما يساعده على التغلب على خوفه، لأنها ملونة وتحتوي على موسيقى وألعاب ممتعة.

يمنح هذا المشاية الطفل أيضًا جهدًا للنظر إلَّى الأمام وإحصاء الخطوات التالية، كَمْا أنه يعمل كلعبة عَنّْدما لا يتعلم المشي. تختلف فكرتها عَنّْ المشاية العادية فِيْ أنها تعلم الأطفال الصغار كَيْفَِيْة الحركة والاهتمام والحذر والجهد للتعلم، بدلاً من الجلوس على كرسي معلق والاعتماد فقط على الدفع والعجلات للحركة. تنثني الأقدام والأرداف فِيْ جهاز المشي العادي. فِيْ جهاز المشي بالدفع الأمامي، يقف الطفل بأرجل مستقيمة فِيْ الوضع الصحيح لتعلم المشي.

2. جهاز المشي الثابت (ألعاب لوحية موسيقية)

هذه الألعاب، أو ما يسمى بالمشايات الثابتة، هِيْ خطوة أولى جيدة فِيْ تعليم الطفل الوقوف دون دعم لفترة تسمح له بالمشي بثقة واتخاذ خطواته الأولى.

وتأتي بعدة أشكال، مثل قاعدة اللعب الممتعة التي تشمل الموسيقى والألغاز والضوء الساطع، وتوضع أمام الطفل على طاولة بطول مناسب، يستريح عليها ويقف ويبدأ فِيْ الاستكشاف والتحرك. ليكتسب الثقة والخبرة فِيْ خطواته الأولى.

بالرغم من وجود شكل آخر يشبه القدم التقليدية ولكن بدون كرسي جلوس، لأن الطفل يقف فِيْه ويبدأ فِيْ الدوران واللعب وربما يجلس إذا سئم من الوقوف، لذلك فهُو محاط بالألعاب التي تشغله وتحفزه له أن يمشي خطوات بسيطة فِيْ منطقة معينة.

ضوابط لاستخدام طفلك لجهاز المشي

بشكل عام، إذا كنت ترغب فِيْ تعليم طفلك المشي، تنصحك “Supermom” بتبني أساليب تقليدية بسيطة تحقق نتائج مبهرة مع طفلك، وهِيْ تحفِيْز نفسك من خلال الإمساك بيديه، والاعتماد عليها، خطوة بخطوة ثم ابتعد تدريجياً عَنّْ الاعتماد على نفسه وتحفِيْزه عَنّْ طريق وضع اللعبة التي يحبها على بعد خطوات قليلة.

وأيضًا شجعه بالغناء والتصفِيْق ولا تنزعج إذا سقط مرة واحدة، بل قم بتهِيْئة بيئة مناسبة له لتعلم المشي فِيْ المنزل. وأهم ما سبق أنه لا يجب أن يرتدي أي حذاء أو جوارب عَنّْدما يتعلم المشي حتى يشعر بخطواته ولمسة قدميه على الأرض وبعد ذلك يبدأ فِيْ الحفاظ على توازنه والمشي فِيْ طريقة صحيحة وسهلة.