طريقة استخدام السنامكي لتنظيف البطن

سينا هُو ملين معتمد من إدارة الغذاء والدواء يستخدم لعلاج الإمساك وأيضًا لتطهِيْر البطن قبل الاختبارات التشخيصية مثل تنظير القولون. يمكن استخدام ثمارها أو أوراقها، لكن فاكهة السنا أكثر رقة على المعدة من أوراقها، مما دفع جمعية المنتجات العشبية الأمريكية (AHPA) للتحذير من الاستخدام طويل الأمد لأوراق السنا، ولكن ليس ثمارها. كَيْفَِيْة استخدام السنامكي لتنظيف المعدة، ستتعلم فِيْ السطور التالية بالمقال.

كَيْفَِيْة استخدام السنا لتنظيف المعدة

هناك طرق عديدة لاستخدام السنا لتطهِيْر معدتك، مثل تناول كبسولات السنا، أو شرب السنا، أو صنع وشرب شاي السنا كَمْا يلي

اكسسوارات سينا

تختلف الجرعة باختلاف عمر المريض وسبب الاستعمال، لذا استشر طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة لك، وبشكل عام يمكن تناولها عَنّْ طريق الفم على النحو التالي

  • للإمساك عَنّْد البالغين الجرعة المعتادة هِيْ 17.2 ملليجرام (ملليجرام) فِيْ اليوم ولا تزيد عَنّْ 34.4 ملليجرام مرتين فِيْ اليوم.
  • لكبار السن 17 ملليغرام فِيْ اليوم.
  • قبل تنظير القولون تناول عدة جرعات من السنا تحتوي على 75 مجم فِيْ اليوم السابق لتنظير القولون أو 120-150 مجم مرة أو مرتين فِيْ اليوم قبل الإجراء.
  • للأطفال بعمر 12 سنة أو أكبر الجرعة المعتادة هِيْ قرصين مرة فِيْ اليوم، والحد الأقصى للجرعة هُو أربعة أقراص مرتين فِيْ اليوم.
  • للأطفال من سن 6 إلَّى 11 سنة الجرعة المعتادة هِيْ قرص واحد فِيْ اليوم، والحد الأقصى للجرعة هُو حبتين مرتين فِيْ اليوم.
  • للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات الجرعة المعتادة هِيْ نصف قرص فِيْ اليوم، والحد الأقصى للجرعة هُو قرص واحد مرتين فِيْ اليوم.

شاي سينا

شاي السنا هُو شاي مصنوع من أوراق نبات السنا. تنمو هذه النباتات فِيْ المناطق الاستوائية، على الرغم من أن بعضها يمكن أن ينمو فِيْ المناخات المعتدلة. يستخدم شاي السنا كعلاج للإمساك ولإزالة السموم من المعدة، وغالبًا ما يستخدم أيضًا كَمْساعد لفقدان الوزن، على الرغم من أنه لا ينصح به.

لا ينصح بشرب شاي السنا لأكثر من أسبوعين، وإذا لم يساعد السنا فِيْ الإمساك، فحدد مَوعِدًا مع طبيبك.

الفوائد الصحية للسنا

بعد توضيح كَيْفَِيْة استخدام السنامكي لتطهِيْر المعدة لا بد من التعامل مع فوائده، لأن نبات السنا يتميز بفوائد عديدة منها

تطهِيْر القولون

يستخدم لتطهِيْر القولون، كَمْا يستخدم لتحضير الأمعاء قبل إجراء تنظير القولون، ويتم تناوله عَنّْ طريق الفم، وهُو فعال فِيْ تحضير الأمعاء للفحوصات التشخيصية.

علاج البواسير

السنا علاج فعال للإمساك قصير الأمد، ولأنه يعالج الإمساك، يمكن أن يساعد أيضًا فِيْ علاج البواسير التي تتطور نتيجة للإمساك المزمن، لكن استشر طبيبك قبل استخدامه.

علاج الإمساك

يعمل السنا على علاج الإمساك عَنّْ طريق تهِيْج بطانة الأمعاء مما يحفز الجهاز الهضمي على تحريك البراز. أبلغ بعض الأشخاص عَنّْ تقلصات فِيْ البطن بعد تناول السنا، والتي تهدأ بمجرد اكتمال حركة الأمعاء، حيث يحتوي السنا على العديد من المواد التي تسبب تأثيرًا ملينًا، ويعتقد أيضًا أن للسنا خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للطفِيْليات.

الآثار الجانبية للسنا

السنا آمن لمعظم البالغين والأطفال فوق سن الثانية عَنّْدما يؤخذ عَنّْ طريق الفم، ولكن يمكن أن يسبب السنا بعض الآثار الجانبية، مثل

  • يؤدي الاستخدام طويل الأمد إلَّى توقف الأمعاء عَنّْ العمل بشكل طبيعي وقد يؤدي ذلك إلَّى الحاجة إلَّى استخدام أدوية مسهلة.
  • يغير الاستخدام المفرط كَمْية أو توازن بعض المواد الكيميائية فِيْ الدم ويمكن أن يسبب قصور القلب وضعف العضلات وآثار ضارة أخرى.

يوصى بعدم استعمال السنا إلا تحت إشراف الطبيب فِيْ الحالات الآتية الإمساك أثناء الحمل والرضاعة، والجفاف أو الإسهال، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض القلب.

أخيرًا عزيزتي طريقة استخدام السنامكي لتنظيف معدتك سهلة ولديك خيارات عديدة مثل تناول أقراص السناميل أو سائل السنا أو شاي السنا ولكن تجنبه فِيْ الحالات المذكورة وأيضًا تجنب تناوله لفترات طويلة.

تعرف على المزيد حول كَيْفَِيْة تطهِيْر القولون وعلاج الإمساك والمشاكل الصحية الأخرى.