عدد تأكسد الذرة غير المتحدة يساوي

عدد أكسدة ذرة غير مجمعة يساوي أحد أهم التفاعلات التي تحدث بين الذرات والعَنّْاصر فِيْ الكيمياء، وتعرف الأكسدة بأنها مادة تتشكل بإضافة أكسجين إلَّى مادة معينة أو إزالة الهِيْدروجين منها، و فِيْ هذه الحالة تسمى المادة عامل الاختزال وعملية الأكسدة هِيْ تفاعل يتم فِيْه فقد جزيئات أو ذرات أو أيونات الإلكترونات المختلفة، بحيث تزداد قيمة الأكسدة الموجودة، وهناك تعريفان آخران للأكسدة الطبيعية، أحدهما والتي تشير إلَّى إضافة الأكسجين إلَّى أكسيد الهِيْدروجين الموجود، والأخرى هِيْ إزالة الهِيْدروجين من التفاعل الطبيعي وهناك العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين الذرات أو البقايا المتشابهة لأن العديد من التفاعلات تحدث بين عَنّْاصر مختلفة وتنتج جديدًا. المواد والمكان ويكي يوفران الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، حيث أن عدد الأكسدة للذرة غير المجمعة يساوي العدد.

حالة الأكسدة

عادة ما يتم تمثيل حالة الأكسدة بأعداد صحيحة. يمكن أن تكون هذه الأرقام موجبة أو سالبة ويمكن أن تكون أيضًا مساوية للصفر، وفِيْ معظم الحالات تكون حالة الأكسدة جزءًا صغيرًا فِيْ معظم الحالات، على سبيل المثال 8/3 للحديد، وأعلى حالة أكسدة تم الإعلان عَنّْها هِيْ +9 فِيْ كاتيون أكسيد الإيريديوم ومن المتوقع أن تكون هناك حالة أكسدة +10 يمكن تحقيقها بواسطة البلاتين فِيْ كاتيون رباعي البلاتين وهناك حالة أكسدة +8 فِيْ رابع أكسيد الزينون وأيضًا فِيْ أكسيد الروثينيوم وأيضًا فِيْ أكسيد الأوزميوم مع أدنى حالة أكسدة هِيْ -5 وكذلك البورون فِيْ Al3BC.

عدد الأكسدة للذرة غير المجمعة هُو

  • عدد الأكسدة لعَنّْصر حر خالص غير مدمج مع أي ذرة أو جزيء آخر هُو صفر، وعدد أكسدة أيون أحادي الذرة يساوي شحنته، ومجموع أعداد الأكسدة لجميع الذرات فِيْ الأيون يجب أن يساوي الشحنة على ذلك أيون. أيون.
  • مجموع أعداد الأكسدة للمركبات المحايدة هُو صفر عَنّْدما يخضع عَنّْصر لعملية أكسدة، يزداد عدد الأكسدة لأن الأكسدة هِيْ زيادة فِيْ عدد أكسدة الجزيء أو العَنّْصر، أو تحدث عملية الأكسدة.
  • فِيْ حين أن الاختزال هُو عملية تمثل انخفاضًا فِيْ عدد الجزيئات أو العَنّْاصر أو عملية تقليلها، فإن عمليات الأكسدة والاختزال هما عمليتان كيميائيتان تحدثان على عَنّْاصر كيميائية مختلفة.

ما هِيْ قواعد تحديد الأكسدة

تساعد الأكسدة فِيْ القدرة على تصنيف مركبات العَنّْاصر والقدرة على موازنة تفاعلات الأكسدة بسهُولة، وعَنّْد تحديد عدد الأكسدة لعَنّْصر ما فِيْ مركب معين، هناك عدة نقاط يجب مراعاتها، وهِيْ

  • يحتوي الفلور العَنّْصري على عدد أكسدة 1.
  • عدد أكسدة أي ذرة من أي عَنّْصر فِيْ شكله الأولي هُو صفر.
  • عدد الأكسدة لعَنّْصر حر غير مرتبط بأي ذرة أو جزيء فِيْ مركب هُو صفر.
  • عدد أكسدة عَنّْاصر المجموعة 1 فِيْ الجدول الدوري (بدون الهِيْدروجين) هُو +1.
  • عدد أكسدة عَنّْاصر المجموعة 2 فِيْ الجدول الدوري هُو +2.
  • مجموع أعداد أكسدة الذرات فِيْ مركب محايد هُو صفر.
  • عدد أكسدة أيون أحادي الذرة يساوي شحنته.

انظر أيضًا تفاعل تنتقل فِيْه الإلكترونات من ذرة إلَّى أخرى

الفرق بين حالة الأكسدة وعدد الأكسدة

فِيْ معظم الحالات، تكون قيمة حالة الأكسدة وقيمة ما يسمى بعدد الأكسدة متساوية، لكنهما مختلفتان، ويتم استخدام عدد الأكسدة فِيْ المجمعات التساهمية التي تختلف فِيْها قواعد حساب الإلكترونات عَنّْ القواعد للأكسدة. الحالة وفِيْ المجمعات التساهمية، نطبق القاعدة التي تنص على أن كل إلكترون متصل بأحد الروابط الخارجية له سلبية كهربائية وعادة ما يتم ترميز رقم الأكسدة بالرموز اللاتينية، بينما يتم ترميز حالة الأكسدة بالأرقام العربية وعَنّْد تسمية معقد التآكل أكسيد الحديد (الثاني والثالث) يمكننا أيضًا استخدام عدد أكسدة ذرتين من المركب ولا يدخل فِيْ حالة أكسدة مركب التسمية ؛

أنواع الأكسدة

تحدث الأكسدة بسبب وجود الأكسجين فِيْ الهُواء أو الماء. هناك نوعان معروفان من هذه الأكسدة

  • الأكسدة بطيئة وهِيْ نتيجة الأكسجين الموجود فِيْ الهُواء أو الماء الذي يتسبب فِيْ فقدان المعادن لمعانها وتآكلها عَنّْد تعرضها للتأثيرات البيئية لفترة طويلة.
  • الأكسدة السريعة تحدث فِيْ تفاعلات كيميائية عَنّْيفة مثل الاحتراق، والتفاعل الكيميائي الذي يؤدي إلَّى هذا النوع من الأكسدة عادة ما يكون طاردًا للحرارة (أي أنه يطلق طاقة على شكل حرارة) ويحدث بشكل أساسي فِيْ العَنّْاصر العضوية (التي تحتوي على الكربون والهِيْدروجين. ).

فِيْ نهاية المقال، الذي تعرفنا فِيْه على إجابة السؤال عما إذا كان عدد الأكسدة للذرة غير المربوطة متساويًا، واتضح أن عدد الأكسدة يزداد، وعدد الأكسدة مكتوب إما إلَّى يمين رمز العَنّْصر، باستخدام الأحرف اللاتينية أو بين قوسين بعد اسم العَنّْصر، وفِيْ هذه الحالة لا تترك المسافة A بين رقم الأكسدة واسم العَنّْصر.