التفاعل الذي تنتقل فِيْه الإلكترونات من ذرة الى ذرة اخرى تفاعل

التفاعل الذي تنتقل فِيْه الإلكترونات من ذرة إلَّى أخرى هُو رد فعل. إنه أحد الموضوعات العلمية المعروضة فِيْ المنهج والتي تركز على إعلام الطالب بمعَنّْى المصطلح الكيميائي للذرة ومن ثم ويكية تسمح هذه الصفحة يمكنك التعرف على إجابات السؤال المطروح وكذلك حول بعض الموضوعات ذات الصلة.

تفاعل تنتقل فِيْه الإلكترونات من ذرة إلَّى أخرى

يسمى التفاعل الذي تنتقل فِيْه الإلكترونات من ذرة إلَّى أخرى تفاعل الأكسدة والاختزال. تُعرَّف الإلكترونات على أنها جسيمات سالبة فِيْ ذرة أي عَنّْصر. يتم توزيع الإلكترونات فِيْ مستويات ذرية مختلفة، والتي تسمى مستويات الطاقة. عمليات نقل الإلكترون من الذرات إلَّى بعضها البعض هِيْ عمليات متزامنة، عَنّْدما تفقد إحدى الذرات جزءًا من إلكتروناتها فِيْ هذه العمليات، بينما تكتسب الذرة الأخرى إلكترونات إضافِيْة، وبالتالي لا تحدث أي عملية فِيْها دون الأخرى. حيث يتم نقل الإلكترونات بين الذرات يسمى الأكسدة والاختزال.

ما هِيْ تفاعلات الأكسدة والاختزال

تعتبر تفاعلات الأكسدة والاختزال من أهم التفاعلات الكيميائية التي تحدث عَنّْد اكتساب الإلكترونات وفقدانها. تُفقد الإلكترونات فِيْ عملية الأكسدة. يمكن أن تحدث الأكسدة أيضًا عَنّْ طريق إضافة الأكسجين أو إزالة الهِيْدروجين، على عكس الاختزال الذي يحدث بسبب اكتساب الإلكترونات أو فقدان الأكسجين أو إضافة الهِيْدروجين. تعتبر الأكسدة والاختزال عمليتين مترَابِطْتين، ولا تحدث أي من العمليتين بشكل مستقل، ولكن يجب تحدث مع الآخر.

أنواع تفاعلات الأكسدة والاختزال

هناك العديد من أنواع التفاعلات التي تندرج تحت نوع الأكسدة والاختزال، ومن أهم هذه الأنواع

  • تفاعل الاحتراق.
  • التفاعلات النقابية.
  • رد فعل الذوبان.
  • تفاعل الاستبدال.

انظر أيضًا تسمى دراسة العلاقات الكَمْية بين المواد المتفاعلة والمنتجات المتكونة فِيْ تفاعل كيميائي …

كَيْفَ تختلف تفاعلات الأكسدة والاختزال

تختلف تفاعلات الأكسدة والاختزال فِيْ النوع نظرًا لوجود العديد من التفاعلات المختلفة التي تحدث فِيْها الأكسدة والاختزال، مثل التفاعلات التي تحدث فِيْ الخلايا الكهربائية، وتفاعلات الاحتراق، وتفاعلات الاستبدال والانحلال، وكذلك تفاعلات الاقتران وتفاعلات الأكسدة والاختزال الأخرى.

ما هِيْ المادة التي تفقد الإلكترونات تسمى

المادة التي تفقد أحد إلكتروناتها تسمى عامل الاختزال لأن القوة الذرية تختلف من مادة إلَّى أخرى وفقًا لترتيب إلكتروناتها السالبة، كَمْا تؤثر قوة الارتباط للبروتونات والأيونات فِيْ المادة على قوتها الذرية. تختلف الكثير من خواص مادة ما قبل أن تدخل فِيْ عمليات الأكسدة والابتكار منها بعد أن تدخل فِيْ هذه التفاعلات الكيميائية.

أخيرًا، لقد أجبنا على سؤال التفاعل الذي تنتقل فِيْه الإلكترونات من ذرة إلَّى أخرى، وتعلمنا أهم المعلومات حول تفاعلات الأكسدة والاختزال وأنواعها بالتفصيل.