هل الديناصورات حَقيْقَة ام خيال

هل الديناصورات حَقيْقَة أم خيال

نعم الديناصورات حقيقية، وأكبر دليل على ذلك وجود آثارها على الأرض المنتشرة فِيْ كثير من البلدان والمناطق التي سكنوها، وبدأ اكتشافها عام 1824 م، أو قبل ذلك فِيْ القرن السابع عشر.

مصطلح ديناصور

تمت صياغة المصطلح لأول مرة فِيْ عام 1842 من قبل العالم الإنجليزي السير ريتشارد أوين، عالم الأحياء وعالم التشريح المقارن، ويعود أصل الاسم إلَّى الجذور اليونانية السحلية القوية أو السحلية الوحشية.

تاريخ اكتشافات الديناصورات

فِيْ سياق الاجابة على السؤال هل الديناصورات حَقيْقَة ام خيال لقد عرفت شعوب العالم عَنّْ الديناصورات منذ آلاف السنين واعتقدت فِيْ البداية أنها كانت تنانين حتى تغيرت هذه الفكرة. يمكن تتبع اكتشافهم على النحو التالي

  • أواخر القرن السابع عشر تم العثور على أول عظم من هِيْكل عظمي للديناصور وكان عظمة عظم الفخذ، ثم أرسل إلَّى العالم روبرت بلوتوس من جامعة أكسفورد.
  • 1824 قام العالم ويليام باكلاند، وهُو عالم طبقي، بجمع ودراسة مجموعة من عظام الديناصورات وكان أول عالم يصفها.
  • القرن التاسع عشر أصبح علماء الأحياء والجيولوجيون مهُووسين بفكرة الديناصورات وأحبوا دراستها، حيث كانت المنافسة بين اثنين من أبرز العلماء، إدوارد درينكر كوب وأثنابيل تشارلز مارش، تسمى حرب العظام، حتى المنافسة انتهى بفوز مارش وقيل أن السبب علاقته مع العديد من الجهات الحكومية.

أين عاشت الديناصورات

لتكَمْل إجابة السؤال هل الديناصورات حَقيْقَة أم خيال كانت الديناصورات فِيْ ذلك الوقت تسكن جميع مناطق الكرة الأرضية، وبدأت تعيش فِيْ عصر منذ حوالي 230 مليون سنة، وفِيْ ذلك الوقت كانت الكرة الأرضية قارة واحدة عملاقة وضخمة، ثم بعد 165 عامًا تفككت القارة بسبب العوامل الطبيعية، مما أدى إلَّى لتشكيل القارات السبع التي نعرفها الآن. أدى ذلك إلَّى انتشار الديناصورات عبر تفكك القارات.

دليل على وجود الديناصورات

تمكن العلماء من إثبات الديناصور باستخدام مجموعة من الأدلة والأدلة وهِيْ

1- أحافِيْر الديناصورات

تم العثور على أحافِيْر الديناصورات فِيْ الأماكن الصحراوية لأنها أنسب الأماكن للديناصورات للعيش فِيْها وإمكانية التنقيب بسهُولة، فمن الممكن فقط البحث عَنّْ الصخور الرسوبية واستخراجها فقط.

2- نشاط الديناصورات

اكتشف علماء الأحياء مجموعة من القرائن التي تدل على وجود الديناصورات، وهِيْ

  • مساراتهم.
  • البيض والأعشاش.
  • الجماجم.
  • الريش الذي يدل على وجود الفصائل الطائرة.
  • الأسنان التي توضح طريقة تناولك ونوع الطعام.

قول الدين فِيْ وجود الديناصورات

هناك عدد من الأدلة التي تثبت وجود الديناصورات، من أهمها ما يلي

  • تفسير آية {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [سورة البقرة آية 30].
  • وقد اجتهد أحد المشايخ فِيْ شرح هذه الآية، فقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله إن كلام الملائكة (سأضع فِيْهم مفسدين وسفك الدماء) يدل على أنهم خلفاء. المخلوقات التي سبقتها والتي على الأرض كانت كائنات تشرب الدم، ومن المحتمل أنها قد تكون كذلك.
  • حديث (خلق اللهُ آدمَ على صُورتِه، وطُولُه سِتُّونَ ذِراعًا، ثُم قال اذْهبْ فَسَلِّم على أُولئِكَ النَّفَرِ وهُم نَفَرٌ من الملائِكةِ جُلُوسٌ فاسْتمِعْ ما يُحَيُّونَك؛ فإِنَّها تَحَيَُّتُك وتَحيةُ ذُرِّيَّتِكَ، فذَهبَ فقال السَّلامُ عليكَمْ، فقالُوا السَّلامُ عليكَ ورحمةُ اللهِ، فزَادُوهُ (ورحمة الله) من دخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا ولم تنقص شخصيته حتى الآن). [الراوي أبو هريرة].

هذا لا ينفِيْ وجود مخلوقات بهذا الحجم وأن الله كلي القدرة وقادر على خلق أي نوع من المخلوقات.

أسباب تكوين الديناصورات

خلق الله الديناصورات لأسباب عديدة يمكن تلخيصها فِيْ الآتي

  • حدد عمر الأرض والخلق عَنّْدما يقوم علماء الأحياء وعلماء الآثار باكتشافهم.
  • غذاء للتربة بعد موتها حتى تنمو النباتات.
  • المصدر الرئيسي للنفط والفحم والنفط والغاز الطبيعي.

الديناصورات والبشر

لم يتمكن علماء الأحياء والجيولوجيون بعد من إثبات ما إذا كانت الديناصورات تعيش مع البشر أو ما إذا كان البشر قد جاءوا بعد انقراضهم، ولكن ثبت أن الثدييات الصغيرة تعيش جنبًا إلَّى جنب مع الديناصورات وأن بعض أنواعها تتغذى على هذه الأنواع من الثدييات. ويعتقد البعض أن بعض أنواع الطيور ليست أكثر من ديناصورات حية حديثة، لكن هذه الدراسات لا تزال قيد المناقشة ولم يتم نشرها.

انقراض الديناصورات

فِيْ سياق مناقشة إجابتنا، هل الديناصورات حَقيْقَة أم خيال عاشت الديناصورات على الكوكب لأكثر من 165 عامًا، ثم حدث الانقراض منذ أكثر من 66 مليون سنة، ويطلق عليه الانقراض العظيم بين العلماء لأنه خلف وراءه أكثر من 75٪ من الحياة على هذا الكوكب، واستندت طريقة الانقراض. على نظريتين، وهِيْ

1 – اصطدام كويكب بالأرض

أظهرت مجموعة من الدراسات أن سبب القضاء على 75٪ من الحياة الطبيعية خلال حياة الديناصورات كان تأثير كويكب ضخم على الأرض، مما أدى إلَّى تكوين فوهة بركان كبيرة دمرت الحياة من حوله. . وأن هذا الانفجار أعقبه تشتت مواد فِيْ الغلاف الجوي مما أدى إلَّى حجب أشعة الشمس لفترة أدت إلَّى موت كائنات حية.

2- الانفجارات البركانية

وأكدت مجموعة من الدراسات أن هذا السبب أقوى لأن نشاط مجموعة ديكان من البراكين فِيْ الهند أودى بحياة العديد من الكائنات الحية وساعد تدفق البراكين فِيْ منطقة تزيد عَنّْ مليون متر فِيْ انقراض تلك الأنواع.

أعرف