أهم النصائح للتحضير قبل عملية منظار القولون

تنظير القولون هُو اختبار أو إجراء يقوم به الطبيب لفحص القولون أو الأمعاء الغليظة عَنّْ طريق تمرير أنبوب مرن عبر القولون بكاميرا فِيْ نهاية الضوء تسمح للطبيب بفحص القولون من الداخل. يجب أن تكون متوتراً بشأن التحضير قبل إجراء تنظير القولون، وقد تشعر بالتوتر حيال العملية نفسها، وفِيْ هذا المقال نوضح لك هذا الإجراء وكَيْفَِيْة الاستعداد له والنظام الغذائي الصحيح قبله.

ما هُو تنظير القولون

أحيانًا يكون تنظير القولون أداة علاجية. إذا كان هناك أي أنسجة أو سلائل زائدة، فِيْجوز للطبيب إزالتها أثناء التنظير وقد يأخذ خزعات أو عينات ويرسلها إلَّى المختبر لفحصها لاحقًا، وقد يطمئن.

فِيْما يلي الحالات التي يتم فِيْها استخدام تنظير القولون

  • تقصي أسباب الأعراض مثل آلام البطن ونزيف المستقيم والإمساك والإسهال المزمن ومشاكل الأمعاء الأخرى.
  • للتحقق من وجود أورام حميدة إذا كان لديك تاريخ بها.
  • فِيْ حالة الاشتباه بسرطان القولون.
  • كإجراء يتبع فِيْ كبار السن كل فترة.

الآن بعد أن علمنا بتنظير القولون وأسبابه، فماذا عَنّْ الاستعدادات السابقة له

التحضير قبل تنظير القولون

لإجراء تنظير القولون، من الضروري أن تكون الأمعاء الغليظة نظيفة وخالية حتى يتمكن الطبيب من فحصها جيدًا، لذلك يتم استخدام المسهلات لهذا الغرض قبل إجراء التنظير الداخلي، والتي تسبب الإسهال ويمكن أن تجعل المريض غير مرتاح، ولكنها عبارة عَنّْ تدبير مؤقت يختفِيْ بعد التنظير.

يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب واتباع الإجراءات التي يتطلبها، على النحو التالي

  • التحضير لهذه الجراحة قبلها بستة أيام على الأقل، وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي سيصفها الطبيب خلال هذه الفترة، مثل الأطعمة قليلة الألياف، والشوربات، والجيلاتين، وعصائر الفاكهة، والإكثار من شرب الماء.
  • قبل الجراحة بخمسة أيام، يجب تناول الأطعمة سهلة الهضم وتجنب الأطعمة التي يصعب هضمها، كَمْا يجب التوقف عَنّْ تناول الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية.
  • قبل الجراحة بيومين يجب تناول الأطعمة اللينة فقط مثل البيض المخفوق والخضروات المهروسة والحساء والفواكه اللينة مثل الموز ومخفوق الفاكهة.
  • فِيْ اليوم السابق للجراحة يجب أن تكون المشروبات فقط كافِيْة وتجنب تناول الطعام على الإطلاق للتخلص من جميع النفايات ومنع تكون أي براز إضافِيْ، لذلك يجب ترطيب الجسم بانتظام وشرب الماء والسوائل الصافِيْة مثل عصير التفاح المصفى كل ساعة لأنه إذا وجد الطبيب أي نفايات فِيْ الأمعاء الغليظة، يمكنه تأجيل مَوعِد التنظير إلَّى وقت آخر.
  • فِيْ الليلة التي تلي العملية لابد من تنظيف القولون من كل ما تبقى، لذلك سيصف الطبيب ملينًا قويًا لتفريغ القولون تمامًا، ويمكن تقسيم هذا الملين إلَّى قسمين، نصفهما يؤخذ قبل العملية بـ 12 ساعة، والساعات الست والنصف الأخرى التي تسبق العملية، وقد يكون الملين مثيرًا للاشمئزاز، لذا يمكنك تبريده وشربه باستخدام ماصة حتى ينزل السائل مباشرة إلَّى الحلق دون ابتلاعه على اللسان، أو المص. على الليمون بعد شربه لتفقد طعمه، أو يمكنك وضع نكهات مثل الزنجبيل أو الليمون عليه لتحسين مذاقه.
  • بعد تناول الملين، تقوم الأمعاء بإخراج كل ما تبقى من البراز، مما يسبب الإسهال المستمر، وبعد ذلك يعاني الشخص من تقلصات وانتفاخ وانزعاج وقيء وغثيان والتهاب البواسير إذا كان الشخص مصابًا بالبواسير. يستخدم E و aloe vera لترطيب البشرة.
  • قبل العملية بساعتين يُمنع تمامًا الشرب والأكل بما فِيْ ذلك الماء وذلك لمنع القيء بعد العملية والذي قد يحدث بسبب تأثير المخدر.
  • قد يشعر الشخص بالحاجة إلَّى حركة الأمعاء فِيْ طريقه إلَّى الإجراء بسبب تأثير الملين، لذلك يمكن ارتداء حفاضات الكبار لمنع أي حوادث.
  • عَنّْدما يخرج سائل صافٍ كالبول أو الماء من القولون، فإننا نعلم أن الشخص جاهز للفحص.
  • الغذاء قبل تنظير القولون

    كَمْا قلنا فِيْ الفقرة السابقة هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها وبعض الأطعمة التي يجب تجنبها وهِيْ كالآتي

    • الأطعمة التي يجب تناولها هِيْ الأطعمة التي يسهل هضمها، مثل الأطعمة قليلة الألياف مثل الأرز والمعكرونة والخبز الأبيض واللحوم الخفِيْفة والناعمة مثل الدجاج والأسماك والبيض والخضروات المطبوخة جيدًا والفواكه بدون قشر. والبذور.
    • الأطعمة التي يجب تجنبها هِيْ الأطعمة التي يصعب هضمها، مثل الأطعمة المقلية والدهنية، واللحوم التي يصعب هضمها، والخضروات الورقية، والحبوب الكاملة، والبذور، والمكسرات والفشار، والخضروات النيئة وجلودها، والفواكه ذات القشرة والبذور و البقوليات مثل الفول والفاصوليا.

    فِيْ الختام وبعد أن ذكرنا الخطوات التفصيلية الخاصة بالتحضير قبل إجراء تنظير القولون والأطعمة التي يجب تناولها قبل ذلك نشجعكَمْ أعزائي على اتباع تعليمات الطبيب قبل العملية واتباعها حرفِيْاً حتى لا يؤخر التنظير ويؤخر التشخيص.

    من وزارة الصحة ستتعرف على طرق مختلفة للتعامل مع الأمراض الأخرى وكَيْفَِيْة الوقاية منها وكَيْفَِيْة حماية نفسك وأطفالك.