6 طرق لعلاج تكتل الحليب فِيْ الثدي

احتقان اللبن فِيْ الثدي هُو حالة شائعة تحدث عَنّْد النساء بعد أيام قليلة من الولادة أو بعد الفطام وتسبب لهن الشعور بالألم وعدم الراحة، خاصة عَنّْدما يكون مصحوبًا بألم فِيْ الثدي والجسم ويمكن أن يسبب ارتفاعًا فِيْ درجة حرارة الجسم ويحدث احتقان الثدي بسبب زيادة تدفق الحليب وتدفق الدم فِيْ الثدي، ويمكن معالجة كتل الحليب فِيْ الثدي بعدة طرق بسيطة والتي سنخبرك عَنّْها فِيْ هذا المقال.

كتلة من الحليب فِيْ علاج الثدي

تحدث كتل الثدي، أو كَمْا تُعرف باسم احتقان الثدي، بسبب زيادة تدفق الدم فِيْ الثدي فِيْ الأيام التالية للولادة والزيادة المصاحبة فِيْ تدفق الحليب. عادة ما يحدث ارتفاع فِيْ درجة الحرارة واحتقان الثدي فِيْ الأسبوع الأول أو الأسبوعين التاليين للولادة وقد يحدث بعد إدخال الأطعمة الصلبة إلَّى الطفل أو بعد الفطام المفاجئ ويمكن معالجة كتل اللبن فِيْ الثدي وتخفِيْفها بعدة طرق منها

  • الكَمْادات الدافئة تساعد الكَمْادات الدافئة على تحفِيْز تدفق الحليب من الثدي، كَمْا يمكنك أخذ حمام دافئ وترك الماء يجري على الثديين لتخفِيْف الاحتقان.
  • زيادة عدد الوجبات إطعام الطفل كل ساعة إلَّى ثلاث ساعات على الأقل طالما كان الطفل جائعًا، وتأكد من إرضاع الطفل بالتناوب من كلا الثديين.
  • تدليك الثدي قومي بتدليك ثدييك فِيْ اتجاه الحلمة أثناء الرضاعة، كَمْا يمكنك تدليكهما من حين لآخر فِيْ اتجاه واحد خارج الرضاعة الطبيعية لتفكيك التكتلات.
  • استخدمي الكَمْادات الباردة لتقليل التورم والألم وللحصول على الراحة، استخدمي مكعب ثلج ومرره على الثدي فِيْ اتجاه واحد.
  • استخدام مضخة الثدي تساعد مضخة الثدي على التخلص من الحليب الزائد وتصريفه من الثدي، لذا استخدميها بانتظام للتخلص من كتل الحليب.
  • استخدام المسكنات استشر طبيبك لوصف المسكنات المناسبة للرضاعة الطبيعية، لتخفِيْف الألم وتقليل الحمى، إن وجدت ؛ يساعد فِيْ علاج كتل الحليب فِيْ الثدي.
  • هل الحليب المتحجر ضار بالرضيع

    هناك اعتقاد بين الأمهات أن إرضاع الطفل من الحليب الأحفوري يمكن أن يضر به وأن الحليب المتبقي المخزن فِيْ الثدي يفسده، وبالتالي يمكن أن يؤثر على الطفل، وربما يسبب له مشاكل صحية. من الثدي يجب أن يرضع الطفل من ثدي سكبه لتصريف الحليب الزائد والتخلص من الكتل، لذا فإن إرضاع الطفل الصغير بالثدي المتكتل ليس ضارًا، بل هُو أمر سيساعدك كثيرًا فِيْ تخفِيْف الاحتقان.

    علاج تكتلات اللبن فِيْ الثدي بعد الفطام

    لا يصاحب الفطام التدريجي عادة احتقان اللبن فِيْ الثدي، حيث يساعد فطام الطفل تدريجياً على تقليل إنتاج الحليب فِيْ الثدي، وبالتالي منعه من الاحتقان بعد الفطام. يمكنك اتباع النصائح التالية التي يمكن أن تساعد فِيْ علاج كتلة الحليب فِيْ الثدي

  • استخدمي مضخة الثدي لتقليل احتقان الثدي استخدمي مضخة الثدي لسحب كَمْية صغيرة من الحليب من الثدي ولا تستخدميه لتفريغ الثدي تمامًا، لأن استخدام المضخة يساعد على زيادة إدرار الحليب، قومي بشفطه قليلاً حتى تحصلي على اشعر بالراحة.
  • ارتداء حمالات الصدر الداعمة يمكن أن تساعد حركة واهتزاز ثدييك على إنتاج المزيد من الحليب، لذا حاولي ارتداء حمالات الصدر الداعمة طالما أنها بالحجم المناسب وليست ضيقة جدًا، حتى لا تسد قنوات الحليب وتسبب ثدييك لتجاوز.
  • تناول أعشاب المريمية تساعد المريمية على تقليل إنتاج الحليب لذا فهِيْ مثالية للفطام ويجب عدم تناولها إذا واصلت الرضاعة الطبيعية وتريد إفراز الحليب الزائد مؤقتًا. اليومي. هذا يمكن أن يساعد فِيْ علاج كتل الحليب فِيْ الثدي.
  • استخدام كَمْادات الملفوف تساعد كَمْادات الملفوف الباردة على تقليل إنتاج الحليب وتخفِيْف الاحتقان، ضعي أوراق الملفوف فِيْ الثلاجة لمدة نصف ساعة، ثم ضعيها على الصدور فِيْ مناطق التكتلات.
  • تحدثي مع طبيبك عَنّْ الأدوية لوقف إنتاج الحليب إذا توقفت عَنّْ الرضاعة الطبيعية، فقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تحتوي على بروموكريبتين لوقف إنتاج الحليب، لكن احرصي على تناول الدواء بالجرعة التي أوصى بها طبيبك، خاصة وأنه يحتوي على المزيد. اعراض جانبية اعراض مثل الدوخة والغثيان وقد تسبب تساقط الشعر.
  • تناول مضادات الاحتقان أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن جرعة واحدة من مزيل احتقان الأنف الذي يحتوي على السودوإيفِيْدرين يساعد بشكل كبير فِيْ وقف إنتاج الحليب.
  • شاهد بالفِيْديو طرق طبيعية للمساعدة فِيْ تجفِيْف حليب الثدي

    أخيرًا، هناك العديد من الطرق لعلاج الكتل فِيْ الثدي ويمكنك تجنب الاحتقان عَنّْ طريق تغذية طفلك بالبروتين المتسق وعدم تخطي أي رضعات، وعَنّْد الفطام يفضل الفطام تدريجياً حتى لا يتكتل الحليب فِيْ الثدي.

    تعتبر رعاية الأطفال أمرًا مهمًا، ولكنك تحتاج أيضًا إلَّى الاهتمام بصحتك، لمزيد من النصائح والمعلومات قم بزيارة قسم الصحة.