كَيْفَ تؤثر وضعيات العلاقة الحميمة على تأخر الحمل

إذا كنت تخططين للحمل، فسوف تجدين نفسك تأخذين كل الأسباب وتفكرين فِيْ كل الطرق التي تزيد من فرص الحمل، مثل تتبع أيام الإباضة، خاصة فِيْ تلك الأيام التي تمارسين فِيْها العلاقة الحميمة مع زوجك. والمحافظة على الأوضاع الحميمة التي تزيد من فرص الحمل، والامتناع عَنّْ المواقف الحميمة التي تؤدي إلَّى الإجهاض.

سنطلعك اليوم على الكثير من المعلومات لمساعدتك فِيْ التخطيط لحملك، مثل أوضاع منع الحمل الأكثر شيوعًا، والمواقف الأكثر شيوعًا التي تسبب الحمل، والطريقة الصحيحة للجماع، وأفضل وقت للحمل بسرعة.

مواقف تمنع الحمل

هناك عدد من المواقف الحميمة التي تمنع أو تؤخر الحمل، بما فِيْ ذلك

1. فارس تشكل

فِيْ هذا الوضع ينام الزوج على ظهره وتجلس الزوجة فوقه وجسدها مواجه له. هذه الوضعية يمكن أن تكون ممتعة ومفضلة لدى كثير من الزوجات ويفضل اتباعها فِيْ حالات القذف المبكر عَنّْد الرجال لتأخير القذف وزيادة المتعة. ومع ذلك، فإن هذا الوضع يقلل من فرص الحمل لأنه لا يسمح بالاحتفاظ بالحيوانات المنوية داخل الرحم لفترة كافِيْة لحدوث الإخصاب والحمل، مما يجعل هذا الوضع أحد المواقف التي تمنع الحمل.

2. تشكل ميدوسا

فِيْ هذا الموقف، يجلس الزوج والزوجة فِيْ مواجهة بعضهما البعض ويلف الزوج ذراعيه حول زوجته وممارسة العلاقة الحميمة فِيْ هذا الوضع تتيح الوصول إلَّى أعلى مستويات النشوة الجنسية والإثارة والوصول إلَّى النشوة الجنسية. لكن هذه الوضعية لا تساعد على إبقاء الحيوانات المنوية داخل الرحم لأطول فترة ممكنة مما يؤدي إلَّى نزول الحيوانات المنوية بسرعة مما يقلل من فرص الحمل.

3. الموقف الدائم

يمارس الزوجان أثناء الوقوف العلاقة الحميمة، إما فِيْ مواجهة بعضهما البعض، أو متكئين على أحد الجدران، أو فِيْ حالة وقوف الزوج خلف الزوجة والتواصل من الخلف. على الرغم من السعادة الكبيرة التي يجلبها هذا الوضع للزوجين، إلا أنه لا يحتفظ بالبذرة داخل الرحم لفترة كافِيْة لحدوث الحمل، لذلك ينزلق بسرعة ويمنع الحمل.

هل القذف خارج المهبل طريقة آمنة لمنع الحمل

الطريقة الصحيحة لممارسة الجنس من أجل الحمل

يوصي خبراء الزواج بممارسة الأوضاع التي تزيد من فرص الحمل فِيْ أيام الإباضة لأنها تحافظ على الحيوانات المنوية داخل عَنّْق الرحم لأطول فترة ممكنة، مؤكدين أن السوائل والإفرازات الطبيعية الموجودة فِيْ المهبل والرحم تحمي الحيوانات المنوية بعد العلاقة الحميمة وتحافظ عليها. ولفترة طويلة، إذا كانت الحيوانات المنوية نشطة وقوية، كانت قادرة على تخصيب وتخصيب البويضة بسهُولة شديدة، وحدث الحمل.

المواقف التي تسبب الحمل

هناك عدد من المواقف الحميمة التي تسبب وتساعد على الحمل وهِيْ

1. مواقف دوجي

فِيْ هذا الوضع تستلقي الزوجة على يديها وركبتيها ويجلس الزوج خلفها لممارسة الجماع. يمكن للمرأة أن تضع وسادة تحت يديها وركبتيها لرفع جسدها قليلاً وأن تكون بجانب زوجها، وهذا الوضع يسمح لأكبر عدد من الحيوانات المنوية بالدخول إلَّى الرحم والوصول إلَّى البويضة للإخصاب.

2. وضع الملعقة

يسمى هذا الوضع أيضًا بالوضعية الجانبية وفِيْ هذا الوضع تنام الزوجة على جانبها وينام الزوج أيضًا خلفها على الجانب ويبدأ بممارسة العلاقة الحميمة معها ويمكن للأزواج ممارسة هذا الوضع. كَمْا يواجه بعضهم بعضًا، بشرط أن يكون جسم الزوجة أعلى بقليل من جسد الزوجة، لتسهِيْل الإيلاج.

وهذه الوضعية مفِيْدة من حيث أنها لا تضع أي وزن للزوج أو الزوجة على الآخر، كَمْا أنها تتيح الإيلاج العميق الذي يساعد البذرة على الوصول إلَّى أعمق نقطة فِيْ رحم الزوجة مما يساعد على الحمل.

3. المواقف التقليدية

هذه الوضعية من أشهر المواقف الحميمة التي يمارسها الزوجان فِيْ علاقة حميمة حيث تنام الزوجة على ظهرها وتفرد ساقيها قليلاً وينام الزوج فوقها ويمكن للزوجة أن تمد ساقيها أو تثني ركبتيها ويبدأ الزوج فِيْ الإيلاج.

هذه الوضعية من أكثر الأوضاع المسببة للحمل شيوعًا لأنها تسمح للحيوانات المنوية بالدخول إلَّى عَنّْق الرحم، وبعد ذلك تظل الزوجة نائمة على ظهرها، مما يسمح للبويضة بالتخصيب وحدث الحمل.

ما هِيْ سرعة الحمل

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للحمل بسرعة، بما فِيْ ذلك

  • احصلي على علاقة حميمة فِيْ الساعات الأولى من الصباح أكدت بعض الدراسات الحديثة أن عدد الحيوانات المنوية عَنّْد الرجال مرتفع فِيْ الصباح الباكر مقارنة بعدد فِيْ المساء، لذلك إذا كنت تريدين الحمل فعليك ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك فِيْ الصباح. اقرأ عَنّْ 10 أشياء ستجعلك تحب العلاقة الحميمة فِيْ الصباح
  • النوم على ظهرك مباشرة بعد العلاقة الحميمة، يجب أن تنام على ظهرك مع رفع رجليك إلَّى الحائط لمدة 30 دقيقة، حيث تساعد هذه الطريقة الحيوانات المنوية فِيْ الوصول إلَّى البويضة وتخصيبها.
  • لا تذهب إلَّى الحمام بسرعة بعد ممارسة العلاقة الحميمة، يجب أن تنتظر 20-30 دقيقة قبل دخول الحمام. الأفضل أن تنام على ظهرك وتضع وسادة تحتها مع رفع رجليك كَمْا ذكرنا فِيْ النقطة السابقة وبعد هذا الوقت يمكنك دخول الحمام.
  • عدم استخدام المزلقات الحميمية أثناء الجماع يعد استخدام المزلقات الحميمية أثناء الجماع من أكثر الأخطاء شيوعًا التي تقلل من فرص الحمل. تقتل المزلقات الحميمية الحيوانات المنوية وتجعل من الصعب عليها الوصول إلَّى البويضة لإكَمْال عملية الإخصاب.
  • التنوع فِيْ المواقف الحميمة لا تلتزم بموقف واحد فقط أثناء العلاقة الحميمة للحمل، يمكنك تجربة أوضاع متعددة مثل الوضعية التقليدية، ووضعية الملعقة، ووضعية دوجي. التنويع فِيْ أوضاع العلاقة الحميمة يزيد من فرص وصول الحيوانات المنوية إلَّى البويضة والتخصيب والحمل.

ما هُو أفضل وقت لممارسة الجنس للحمل

أفضل وقت للجماع للحمل هُو أيام الإباضة وينصح الأطباء وخبراء الزواج جميع الأزواج والزوجات باستخدام الكثير من العلاقة الحميمة فِيْ وقت الإباضة لزيادة فرص الحمل.

غالبًا ما يحدث التبويض فِيْ الأسبوعين التاليين لليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة، اعتمادًا على طول الدورة الشهرية. هذه الفترة محددة للغاية ويتم احتسابها إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، أي بين اليوم السادس والعشرين والثامن والعشرين.

لذلك فإن الوقت المناسب لعلاقة حميمة للحمل هُو يوم الإباضة وبعده بيومين كحد أقصى، وفِيْ أيام الإباضة تخرج البويضة من أحد المبيضين وتنتقل إلَّى قناة فالوب حتى يتم ذلك. يتم تخصيبها بواسطة أحد الحيوانات المنوية النشطة.

اكتشف أفضل وقت ووضعية للجماع للحمل

لمعرفة أيام التبويض الخاصة بك للحمل، يمكنك استخدام حاسبة الحمل “Supermama” ووقت التبويض إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، وإذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، يمكنك الاطلاع على مقال كَيْفَِيْة حساب تاريخ الإباضة إذا كان لدي فترات غير منتظمة