هل من الصحيح قص أظافر الرضيع بعد الولادة مباشرة

يولد العديد من الأطفال بأظافر طويلة وحادة، مما يجعل الأمهات يقلقن من أن صغيرهن سوف يخدش الجلد الرقيق بأظافرها، فهِيْ تقص أظافره، ولكن ما هُو الأفضل للطفل

3 فحوصات طبية ضرورية لحديثي الولادة

كان تقليم أظافر طفلي لأول مرة بعد الولادة بمثابة كابوس بالنسبة لي حيث لم أستطع تحمل الاقتراب من أظافره أو حتى أصابعه وفِيْ نفس الوقت كنت أخشى أن يؤذي نفسه بأظافره الحادة، سعى الأفضل له طبيا وهُو ما أقدمه لك فِيْ السطور التالية.

متى تقصين أظافر طفلك

يوصي الأطباء بعدم قص أو قص أظافر الأطفال حديثي الولادة خلال الشهر الأول من حياتهم، وذلك لسهُولة الإصابة ودقة الشعيرات الدموية فِيْ هذه المنطقة. من يخدش عَنّْدما يحرك يديه بحركات عشوائية للتعبير عَنّْ الفرح أو البكاء.

بعد أن يكَمْل طفلك الشهر الأول من حياته، يمكنك تقليم أظافره باستخدام قلامة أظافر الأطفال، وهِيْ مقصات ملتوية ومغلقة الأطراف لتجنب إصابة الطفل إذا لامسها أثناء تقطيع أظافره، لا ينصح بتقييد طفلك من تقليم أظافره بمساعدة شخص آخر، لأن ذلك قد يؤذي الطفل ويؤدي به إلَّى كره تقليم أظافره، لذا فإن أفضل وقت لقص أظافر طفلك هُو أثناء نومه باتباع هذه الخطوات.

  • اختاري مكانًا به إضاءة جيدة حتى تتمكني من تقليم أظافر طفلك الرقيقة بسهُولة.
  • تأكد من أنك فِيْ وضع القطع المريح حتى تتمكن من الإمساك بأصابع طفلك والتحكَمْ الجيد فِيْ المقص.
  • امسك راحة يد طفلك بإحدى يديك وامسك المقص باليد الأخرى.
  • اضغط برفق تحت الظفر لمنع الجلد من الابتعاد عَنّْ الظفر وإصابة طفلك.
  • قصي الطول الإضافِيْ لكل أظافر لطفلك.
  • تأكدي من عدم وجود حواف حادة على الجوانب بعد تقليم أظافرك ويمكنك استخدام مبرد ناعم مصمم للأطفال.
  • لا تستخدم مقص طفلك لأي إجراء آخر أو لقص أظافر طفل آخر.
  • بخطوات .. كَيْفَ تعتنين بأظافر طفلك

    قد يكون من الصعب عليك تقليم أظافره للمرة الأولى ولكن فِيْ نهاية اليوم هذه وظيفتك ولن يقوم بها أي شخص آخر، فقط كن شجاعًا وتأكد من أنك لن تؤذي طفلك أبدًا ولكن احميه من إيذاء نفسه. أظافره وبعد ذلك ستتمكن من قصها ببراعة فِيْ بضع دقائق.

    ماذا أفعل إذا أصبت طفلي بالخطأ أثناء تقطيع أظافره

    فِيْ حالة إصابة جلد طفلك بالخطأ، يجب أن تظل هادئًا حتى تتصرف بشكل أفضل، بلل قطعة قطن نظيفة واضغط عليها برفق على المنطقة المصابة وسيتوقف النزيف بعد فترة قصيرة، ولا تضع أي ضمادة أو طبية الغراء حول الأظافر، يضع الطفل أصابعه فِيْ الفم قد يشد الشريط الطبي باستمرار حول الفم مما يسبب الاختناق.

    الإسعافات الأولية للإصابات الطفِيْفة

    لا تحاولي قص أظافر طفلك بقضم أسنانه، فهذه الطريقة يمكن أن تنقل الجراثيم لطفلك وتسبب التهابات أو جروحًا نتيجة عدم قدرته على رؤية ما تفعلينه.

    إذا نسيت قص أظافر طفلك الصغير بين واجباتك اليومية، فهناك خدعة لمساعدتك على التذكر وهِيْ الاحتفاظ بمقصات أظافر إضافِيْة فِيْ السيارة لطفلك، حيث ينام معظم الأطفال فِيْ السيارة ويغتنموا الفرصة للقيام بذلك. اقطعها وقصها أثناء نومها، لكن اطلب من زوجك القيادة بهدوء حتى لا تؤذي طفلك الصغير.