أسوأ 5 صدمات فِيْ الحمل وكَيْفَِيْة التعامل معها

مع بدء إخصاب البويضة، يبدأ جسمك فِيْ التغير بشكل كبير للاستعداد لتكوين الجنين وحمايته من الإصابات والمخاطر الخارجية، حيث تتمدد جدران الرحم وتعمل على عضلات البطن. وعظام الحوض والسائل الذي يحيط بالجنين الذي يحيط بالجنين، كل ذلك كخط دفاع لحماية الطفل أثناء الحمل من الحوادث والإصابات، والتي تعتبر من مشاكل الحمل الشائعة، إلا أن بعض الصدمات يمكن أن تؤثر على صحة الطفل. الحامل وتعريض سلامة وحياة الجنين للخطر.

تؤثر الصدمة التي تستمر 5 أشهر أثناء الحمل على صحة المرأة الحامل

اقرئي عَنّْ أسوأ 5 إصابات يمكن أن تحدث أثناء الحمل وكَيْفَِيْة التعامل معها

1. التعرض لضربة قوية على بطن الحامل

من أخطر الإصابات التي يجب الانتباه لها الإصابة المباشرة للبطن، حيث يصاب ما يقرب من 27٪ من النساء الحوامل بسقوط فِيْ البطن، خاصة فِيْ الثلث الأخير من الحمل حيث يزداد حجم بطنك ليصبح مركز ثقل الجسم فِيْ الأمام مما يجعل من الصعب المشي بتوازن ويسبب السقوط. فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، يرتفع أيضًا مستوى الاسترخاء، وهُو الهرمون المسؤول عَنّْ الاسترخاء. عضلات الحوض وعَنّْق الرحم لتسهِيْل عملية الولادة، وهذا الهرمون يسبب مرونة فِيْ المفاصل، مما يؤدي أيضًا إلَّى اختلال التوازن عَنّْد المشي ويزيد من احتمالية السقوط.

يعتبر السقوط أو الضربة على البطن من الإصابات الخطيرة التي يمكن أن تسبب الولادة المبكرة أو إصابة جمجمة الجنين، خاصة فِيْ الحوادث الكبرى مثل حادث سيارة أو السقوط الشديد على الدرج. إذا واجهت ذلك، يجب عليك الاتصال بأقرب مستشفى أو الذهاب إلَّى أقرب مستشفى. من الأعراض التالية

  • نزول السائل الأمنيوسي (السائل الأمنيوسي).
  • نزيف مهبلي، والذي قد يشير إلَّى انفصال المشيمة.
  • تقلصات قوية، مما يعَنّْي أنك ستدخل فِيْ المخاض المبكر.

حاولي الاسترخاء قدر المستطاع إذا كنت قد تعرضت لصدمة أو إصابة فِيْ منطقة البطن ويجب عليك الذهاب إلَّى المستشفى لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من صحة وحالة الجنين وعدم تعرضه لصدمة، وكذلك اختبار عدم إجهاد الجنين الذي يقيس معدل ضربات قلب الجنين ويضمن إمدادًا كافِيًْا من الأكسجين.

2. الوقوع على ظهرك أثناء الحمل

السقوط أو الاصطدام الشديد فِيْ منطقة الظهر يمكن أن يعرض حياة جنينك للخطر ويسبب الولادة المبكرة، خاصة إذا تسبب السقوط فِيْ نزيف وانفصال المشيمة، وليس من الضروري أن تحدث مشاكل الحمل عَنّْد الإصابة فِيْ منطقة الظهر، فِيْ كثير من الحالات لا تؤثر على إصابة الظهر بالحمل خاصة وأن الجنين محمي بواسطة السائل الأمنيوسي الذي يعمل بمثابة وسادة تمتص الصدمات. ومع ذلك، فإن السقوط الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلَّى كسور العظام قد يدفع الطبيب إلَّى اتخاذ قرار بالولادة قبل الأوان لحماية حياة الطفل، ويجب عليك الاتصال بالطبيب فور السقوط إذا كان لديك أحد هذه الأعراض

  • انسداد.
  • تقلص الرحم.
  • نزيف.
  • عدم الشعور بحركة الجنين لمدة 24 ساعة.

بعد السقوط مباشرة، يوصى بعدم النهُوض سريعًا والاستلقاء على ظهرك لفترة حتى يأتي الدعم، ثم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من صحة الجنين.

3. الحروق أثناء الحمل

تتعرض المرأة الحامل لحروق تتراوح ما بين الحروق الخفِيْفة التي يمكن علاجها بسهُولة إلَّى الحروق الشديدة التي يمكن أن تسبب موت الجنين. لا تؤثر الحروق الطفِيْفة على حياة الجنين ويمكن علاجها بالكريمات الموضعية التي يصفها الطبيب وعَنّْدما يتعلق الأمر بالحروق التي تغطي ما يقرب من 35٪ من سطح الجلد وخاصة منطقة البطن فهِيْ من أخطر الإصابات أن المرأة الحامل تتعرض للإجهاض ويزيد من احتمال حدوث إجهاض، خاصة إذا حدث فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. فِيْ حالة الحروق من الدرجة الثالثة التي تغطي مساحات كبيرة من الجلد، هناك العديد من التفاعلات الجسدية التي يمكن أن تحفز المخاض المبكر أو فقدان الجنين، وأهمها تسرب السوائل من الأوعية الدموية بسبب الحرق، وهِيْ حالة يُعرف باسم نقص حجم الدم، والذي يؤدي إلَّى انخفاض معدل تدفق الدم عبر الرحم ونقص الأكسجين وقصور المشيمة، مما يؤدي إلَّى انخفاض حاد فِيْ ضغط الدم لدى المرأة الحامل، والذي إذا لم يتم علاجه بشكل مباشر، فإنه يشكل خطراً كبيراً على الجنين، كلاهما حياة الأم والجنين معًا.

استنشاق الدخان الناتج عَنّْ الحريق يمكن أن يؤدي إلَّى وفاة الجنين دون حروق للأم، حيث يتسبب استنشاق الدخان فِيْ حرمان كبير من الأكسجين واختناق الجنين، ويجب أن تتلقى المرأة الحامل رعاية طبية فِيْ البئر. – مكان مجهز للحروق من الدرجة الثالثة أو الحروق التي تغطي مساحة كبيرة للحفاظ على حياتها وحياة الجنين وإذا لزم الأمر مساعدتها فِيْ الفحص بالموجات فوق الصوتية وفحص دوبلر الذي يقيس تدفق الدم فِيْ الدم أوعية الجنين لمعرفة ما إذا كان الطفل يحصل على كَمْية كافِيْة من الأكسجين عبر المشيمة.

4. كسور الحوض أثناء الحمل

ترتبط كسور الحوض ارتباطًا وثيقًا بحوادث السيارات وهِيْ من بين أخطر الإصابات التي تهدد حياة المرأة الحامل والجنين. قد تتفاجأ يا عزيزي من أن كسور الحوض مرتبطة بنسبة 9٪ من وفِيْات الأمهات و 35٪ من وفِيْات الأجنة، بغض النظر عَنّْ نوع الكسر أو توقيت الإصابة أثناء الحمل. الحمل ويلجأ الطبيب عادة إلَّى الولادة القيصرية إذا كان حجم الجنين وطول فترة الحمل يسمحان بذلك عَنّْد حدوث كسر فِيْ الحوض .12 أسبوعًا للشفاء مع الحفاظ على الهدوء السريري والمراقبة الدقيقة لصحة الأم والجنين.

اقرأ عَنّْ مشاكل العظام والمفاصل أثناء الحمل

5. إصابة فِيْ الرأس أثناء الحمل

على الرغم من أن إصابات الرأس التي تصيب المرأة الحامل قد تبدو بعيدة كل البعد عَنّْ الجنين، إلا أنها مسؤولة إلَّى حد كبير عَنّْ وفاة الجنين كنتيجة مباشرة لانخفاض ضغط الدم لدى الأم، خاصة فِيْ حالات النزيف الدماغي الذي يسبب نقصًا فِيْ الدم أو الأكسجين. للوصول إلَّى الأعضاء الحيوية للأم والجنين وترتبط إصابة الرأس عَنّْد المرأة الحامل، يمكن أن تتسبب حوادث المرور أو السقوط فِيْ حدوث ارتجاج بسيط لا يؤثر على حياة الجنين والأم ولا يتطلب سوى بعض المراقبة الطبية، أو يمكن أن يؤدي إلَّى إلَّى نزيف فِيْ المخ يسبب الوفاة، الأمر الذي يتطلب دعمًا طبيًا فوريًا وتنسيقًا بين طبيب النساء والتوليد وجراح الأعصاب والتخدير واللجوء إلَّى الولادة المبكرة فِيْ حالة إصابة الأم بصدمة نزفِيْة.

عزيزتي الحامل، لا داعي للذعر والعيش بشكل طبيعي، لكن يجب أن تكوني حذرة عَنّْد المشي على طرق غير مستوية أو صعود السلالم وحاولي دائمًا الالتزام بالعصائر الطازجة أو الأطعمة الحلوة للحفاظ على مستوى السكر وضغط الدم لديك. حتى لا تشعري بالدوار الذي قد يسبب لك السقوط، ولا تترددي فِيْ الاتصال بطبيبك إذا لامست أيًا من هذه الإصابات للتأكد من صحتك وصحة جنينك.

وأخيرًا، حوادث السير أثناء الحمل التي يمكن أن تسبب أيًا من المشاكل السابقة، فضلًا عَنّْ أكثر مشاكل الحمل شيوعًا، لذا إليك بعض الطرق للتعامل معها

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store