كَمْ مدة حكَمْ الملك خالد

كَمْ من الوقت حكَمْ الملك خالد بن عبد العزيز هذا سؤال يطرحه الكثير من الناس على أنفسهم وهم يحاولون معرفة عدد السنوات التي حكَمْ فِيْها الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود الذي تولى المملكة خلال إحدى أهم الفترات فِيْ التاريخ الحديث. المملكة والعديد من الناس يطرحون العديد من الأسئلة حول عدد سنوات حكَمْ الملك خالد وهِيْ أيضًا من الأسئلة التربوية التي ظهرت فِيْ المناهج الوزارية لكل مستوى تعليمي فِيْ المملكة وهنا يسعدنا أن نقدم لكَمْ الحل لمدة حكَمْ الملك خالد المملكة العربية السعودية، والتي يزورها كثير من السنة عبر منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، لمعرفة المدة التي حكَمْ فِيْها الملك خالد المملكة العربية السعودية والصعوبات التي واجهتها المملكة، ومن خلال السطور التالية سنتحدث بإيجاز عَنّْ مدة حكَمْ الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.

نبذة عَنّْ الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

جلالة الملك خالد هُو رابع ملوك المملكة العربية السعودية. وهُو الابن الخامس لأبناء الملك عبد العزيز آل سعود من الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود، وهِيْ الزوجة الأولى للملك عبد العزيز من آل سعود. نشأ الملك خالد تحت رعاية والده الملك عبد العزيز آل سعود، خلال فترة الاستعدادات لضم مناطق أخرى إلَّى الدولة السعودية الثالثة، حيث نشأ على رعاية والديه إلَّى جانب أخيه الأمير محمد بن عبد العزيز. فِيْ القصر الحاكَمْ بالعاصمة السعودية الرياض وكانت العلاقة مع أخت محمد قوية منذ الصغر. تعلم الملك خالد فِيْ طفولته قراءة القرآن الكريم وكتابته وحفظه. كَمْا حصل على العلوم الدينية من أيدي كبار العلماء فِيْ المملكة العربية السعودية. كان لهذه التنشئة الدينية تأثير عام مميز على أخلاقه وسلوكه. إنه أفضل بكثير.

ما هِيْ مدة حكَمْ الملك خالد

استمر حكَمْ الملك خالد بن عبد العزيز سبع سنوات، منذ توليه الحكَمْ عام 1975 م بعد خلافة أخيه الملك فِيْصل بن عبد العزيز آل سعود، حتى وفاته عام 1982، مما جعله رابع حاكَمْ للمملكة العربية السعودية منذ إعلانها عام 1932. م وأوائل حكَمْه الأب المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود الذي حكَمْ من 1932-1953م. أما عَنّْ سبب قصر فترة حكَمْه، فقد عانى الملك خالد من مرض فِيْ القلب لفترة طويلة حيث أصيب بنوبة قلبية حادة قبل توليه السلطة عام 1970 م وتطلبت حالته جراحة قلب عام 1972 فِيْ كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم عملية جراحية ثانية. فِيْ عام 1978، حتى وفاته فِيْ 13 يونيو 1982 الساعة 10 صباحًا، وفاته كانت بسبب قصور فِيْ القلب.

أولى المهام فِيْ حياة الملك خالد

شارك الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود بشكل كبير فِيْ العديد من المهمات السياسية المبكرة المهمة والتي جاءت على النحو التالي

  • شارك الأمير خالد بن عبد العزيز فِيْ حصار جدة عام 1344 هـ، وفِيْ معركة الرغامة، وكذلك معركة السبله عام 1347 هـ، ومعركة الدبدابا عام 1348 هـ.
  • فِيْ عهد والده، أوكل إليه العديد من المهام السياسية، منها (ممثله الشخصي، إمارة مكة المكرمة).
  • عين نائباً للأمير فِيْصل بن عبد العزيز بالحجاز عام 1926 م.
  • كَمْا تم تعيينه رئيسا للوفد السعودي المفاوض فِيْ اليمن خلال مؤتمر الطائف وشهد المؤتمر اتفاق الجانبين على إحلال السلام وترسيم الحدود بين البلدين.
  • تولى مهام وزارة الداخلية عام 1354 هـ.
  • حضر مؤتمر لندن برفقة أخيه الملك فِيْصل عام 1357 هـ / 1938 م.

شاهدي أيضاً من أهم إنجازات الملك خالد

تكريمات تسلمها الملك خالد بن عبد العزيز

حصل الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله على العديد من الحفريات والجوائز والتكريمات، بعضها على المستوى العربي والبعض الآخر على المستوى العالمي، ونذكر ما يلي

  • أكبر شعار دولة ليبيريا.
  • ميدالية النخبة الأفريقية.
  • وسام الاستحقاق المدني الأعلى من إسبانيا.
  • ميدالية السلام الذهبية.
  • جائزة الملك فِيْصل لخدمة الإسلام.

شاهدي أيضاً إمارة الرياض تحملها الملك سلمان بن عبد العزيز

كَمْ عدد الوزارات فِيْ عهد الملك خالد بن عبد العزيز

بلغ عدد الوزارات فِيْ عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود عشرين وزارة وشهدت الحياة السياسية ازدهارا كبيرا ودخلت العديد من التغييرات فِيْ الوزارات فِيْ عهد الملك خالد، كان من أبرزها إنشاء مجلس الوزراء – تسمى وزارة الصناعة والكهرباء والتي تهدف إلَّى تطوير الصناعة فِيْ المملكة.

شاهدي أيضاً تولى الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله إمارة الرياض فِيْ سن

كَمْ سنة حكَمْ جلالة الملك خالد المملكة العربية السعودية

تولى جلالة الملك خالد الحكَمْ فِيْ البلاد عام 1975 وهُو رابع ملوك المملكة العربية السعودية. تولى الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود مقاليد الحكَمْ فِيْ المملكة العربية السعودية لمدة سبع سنوات من عام 1975 إلَّى عام 1982. ولد عام 1913 وتوفِيْ عام 1982 عَنّْدما كان يبلغ من العمر 69 عامًا. قدمت العديد من الخدمات والمشاريع والإنجازات للمملكة وشعبها على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والسياسية.

إليكَمْ هنا نهاية المقال حول إلَّى متى حكَمْ الملك خالد قدمنا ​​فِيْه لمحة مهمة عَنّْ عهد جلالة الملك خالد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية وما تم إنجازه خلال هذه الفترة.