5 أطعمة تؤذي كليتيكِ

تعتبر الكلى من الأعضاء المهمة جدًا فِيْ جسم الإنسان لأنها مسئولة عَنّْ تصفِيْة الجسم من السموم الزائدة والتخلص من الفضلات السائلة عَنّْ طريق البول، لذلك سنتعرف فِيْ هذا المقال على بعض الأطعمة الضارة بالصحة والأداء. من الكلى حتى لا تأكلها.

استشارات التغذية لمرضى الكلى

الأطعمة التي تضر بصحة الكلى

أفوكادو

على الرغم من احتواء الأفوكادو على العديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة لصحة الجسم، إلا أن تناولها يمكن أن يضر بالكلى، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل صحية فِيْ الكلى، والسبب هُو أن هذه الفاكهة تحتوي على كَمْية عالية جدًا من البوتاسيوم ونسبة عالية من البوتاسيوم. ما يحتاجه الجسم يمكن أن يسبب تقلصات عضلية وعدم انتظام ضربات القلب.

6 عصائر تسبب الأمراض منها حصوات الكلى

لحم

تناول الكثير من اللحوم يمكن أن يسبب مشاكل فِيْ الكلى لأن البروتينات الحيوانية يصعب هضمها، لذا فإن التخلص من فضلاتها أمر مرهق للكلى، بالإضافة إلَّى أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات الحيوانية يمكن أن يؤدي إلَّى حصوات الكلى، كَمْا أن اللحوم تحتوي على كَمْيات كبيرة البيورينات، التي تحفز إنتاج حمض البوليك، وهُو سبب شائع لحصوات الكلى.

ملح

إن تناول كَمْيات كبيرة من الأطعمة الغنية بالملح يجبر الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد، ونتيجة لذلك يحتفظ الجسم بالماء، مما يؤدي إلَّى ارتفاع ضغط الدم.

ماذا يجب أن يأكل مريض الكلى

موز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم وعَنّْد تناول الكثير منه وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية فِيْ الكلى لا يستطيع الجسم التخلص من الفائض مما قد يؤدي إلَّى مشاكل صحية خطيرة.

منتجات الألبان

الإفراط فِيْ تناول منتجات الألبان وخاصة المصابين بالفشل الكلوي يؤدي إلَّى زيادة نسبة الفوسفور فِيْ الجسم مما يضغط على الكلى ولا يمكنك التخلص منه مما قد يؤدي إلَّى ضعف العظام بمرور الوقت ويزيد من مخاطر الإصابة به. كسور.

فِيْ الختام عزيزتي سوبر ماما ننصحك بالاعتدال وعدم تناول الأطعمة التي تضر بالكلى خوفا من حدوث شيء سيء لك.