فوائد حليب السرسوب لطفلك الرضيع

بعد الولادة مباشرة، يبدأ الثدي بالامتلاء بالحليب، ويختلف توقيت نزول اللبن من أم إلَّى أخرى، خاصة بالنسبة للولادة الأولى، فقد يستغرق الأمر من 3 إلَّى 4 أيام. لكن الأكيد أن أول حليب بعد الولادة هُو ما يسمى بالحليب “اللبأ” والذي يسمى أيضًا بالذهب السائل لأهميته وفوائده الصحية العديدة لحديثي الولادة. إذا كنت تريد التحدث أكثر عَنّْ اللبأ، فاستمر فِيْ قراءة المقال.

ماذا يحدث خلال الرضاعة الأولى

ما هُو اللبأ

فِيْ البداية، بعد يوم إلَّى ثلاثة أيام من الولادة، ستشعرين بأن ثدييك ممتلئين، وهذا يشير إلَّى بدء إنتاج الحليب وتدفقه، والذي يحدث بسبب إطلاق هرمون البرولاكتين فِيْ جسمك. أثناء الحمل وتزداد مع الوقت حتى مرحلة المخاض.

اللبأ هُو الحليب الأول الذي يتدفق إلَّى الثدي مباشرة بعد الولادة، وهُو سائل أصفر سميك يستمر لمدة 2 إلَّى 4 أيام ويحتوي على الكثير من الدهُون والسكريات والبروتينات وبعض الأملاح والفِيْتامينات الضرورية. لطفلك فِيْ هذه المرحلة مما يحميه من الأمراض التي قد تصيبه.

فوائد اللبأ لحديثي الولادة

1. يسهل الهضم

وفقًا للخبراء الطبيين، يحتوي اللبأ على عوامل تساعد خلايا أمعاء طفلك على النمو، مما يجعلها قادرة على هضم وامتصاص حليب الثدي (الحليب الناضج الدهني) فِيْ مرحلة لاحقة، بحيث لا تسبب عسر الهضم. .

2. يقوي المناعة

يحتوي اللبأ على العديد من العَنّْاصر الغذائية والمعادن ويتفاعل مع خلايا الدم البيضاء لحماية طفلك من أي عدوى بكتيرية.

أسباب إضعاف مناعة طفلك

3. يساعد على نموها

يحتوي اللبأ على مضادات الأكسدة ونسبة من الكوليسترول الجيد، مما يساعد على نمو الجهاز العصبي للرضيع، كَمْا أنه غني بالعَنّْاصر الغذائية التي تدعم نموه السليم.

كل شهر ننمو – نمو المولود شهرًا بعد شهر

4. يسهل حركة الأمعاء

عادة ما يكون البراز الأول لطفلك صعبًا لأن حركة الأمعاء لا تحدث بسهُولة وسرعة، لكن الأطفال الذين يتلقون اللبأ يفعلون ذلك بسهُولة وبدون ألم.

5. يساعده على النوم بسهُولة

يحتوي حليب اللبأ على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد على تهدئة طفلك وتجعله يشعر بالنعاس على الفور، لذلك ينام طفلك عَنّْد أول إحساس بعد كل رضعة دون أي مجهُود منك.

نوم الأطفال ما طبيعته وعدد الساعات وأشهر أخطاء الأمهات

6. يمنع التهاب المعدة

يغلف اللبأ معدة طفلك بطبقة تحميه من دخول أي جراثيم أو بكتيريا إلَّى المعدة ويقيها من الالتهابات.

7. ستقوي علاقتك به

إن إنجاب طفلك فِيْ الرحم والخروج فجأة هُو صدمة له، لذا فإن الاقتراب منه وإطعامه اللبأ يجعله يشعر وكأنه فِيْ الرحم لأنه يحتوي على العديد من المكونات التي تجعل طفلك يشعر بالراحة.

أهمية التلامس الجلدي بين الأم والطفل بعد الولادة

8. مصل طبيعي له

من المعروف والممارسة أن يتم تطعيم الأطفال فِيْ الأشهر الأولى بالعديد من التطعيمات الصناعية المختلفة لحمايتهم من الأمراض، لكن اللبأ هُو مصل طبيعي يحمي طفلك من الإصابة بأي مرض أو فِيْروس.

9. يعطيه الطاقة.

يعتبر اللبأ مصدرًا قويًا للطاقة لطفلك لأنه يحتوي على الدهُون والبروتينات والكربوهِيْدرات التي تمدّه بالطاقة وتبقيه نشيطًا وتقوي مهاراته الحركية.

10. يطور دماغك

حيث أظهرت الدراسات البحثية التي أجريت على الأطفال المبتسرين أنه بعد تغذية حليب اللبأ، تبدأ خلايا دماغهم فِيْ النمو لأن البروتينات الموجودة فِيْه تعمل على نمو خلايا الدماغ والدماغ والنمو السليم لعينيه أيضًا.

واحذروا، أيها الأعزاء، من أن الأطفال الذين لا يتغذون على اللبأ هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بضعف المناعة والتهابات المعدة، خاصة إذا كنت تتغذى من الحليب الاصطناعي. تأكدي من إرضاع طفلك باللبأ قدر الإمكان وإعطائه هذا التطعيم الطبيعي.