متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا من القائل

متى استعبدت الناس عَنّْدما أنجبتهم أمهاتهم مجانا من قال هناك العديد من الأقوال والعبارات التي نعرفها ولا نعرف من قالها، لذلك اليوم سنكتشف من يقول جملة “لما استعبدت الناس وأمهاتهم أنجبتهم أحرارا” فكَيْفَ يقال متى لقد استعبدتم الناس وأمهاتهم أنجبتهم أحرارًا، وهُو ما قيل على نطاق واسع فِيْ التاريخ الإسلامي، تميز الأدب العربي بامتلاكه للعديد من الشعراء المتحمسين، الذين أثرت كتبهم ومؤلفاتهم الشعرية المكتبة العربية، وكان الشعر سلاح فِيْ أيديهم، استخدموه كَمْا يريدون، وفِيْ هذا المقال سنتعرف على من قال عَنّْدما استعبدت الناس وأمهاتهم ولدتهم مقابل لآلئ سنية مجانية.

متى استعبدت الناس عَنّْدما ولدوا أحرارًا

يتكرر هذا السؤال فِيْ المسابقات المدرسية بين الطلاب أو حتى فِيْ أوقات الفراغ بين العائلة والأصدقاء والإجابة على السؤال من الذي يقول متى استعبدتم الناس عَنّْدما أنجبتهم أمهاتهم بالمجان إنه عمر بن الخطاب وهُو قول أو جملة مشهُورة جدا وردت فِيْ كثير من كتب التاريخ الإسلامي وهِيْ هذه العبارة التي قالها عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه. وقال فِيْ موقف نشأ خلال فترة خلافته، والذي كان من بين المبادئ التي اعتمد عليها كثيرون لضمان حق الإنسان فِيْ الحرية والمساواة.

من قال عَنّْدما استعبدت الناس عَنّْدما أنجبتهم أمهاتهم أحرارا

من قال إنك استعبدت الناس عَنّْدما ولدتهم أمهاتهم أحراراً هُو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه، وهُو ثاني الخلفاء الراشدين وأول من يُدعى. أمير المؤمنين حكَمْة كثيرة منها. وهذا يدل بوضوح على الأهمية الكبرى لدراسة التاريخ والتعلم من الأحداث التي وقعت فِيْ أوقات مختلفة، وهذا التنوع يخلق حالة من الوعي الجماعي يحتاجها المجتمع والأفراد بشدة.

قِصَّة عَنّْدما استعبدت الناس عَنّْدما أنجبتهم أمهاتهم مجانا إسلام ويب

ويحكي حكاية قولك لما استعبدت الناس وأمهاتهم ولدتهم بحرية فِيْ خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه. ثم ضربه ابن عمرو بن العاص بالسوط وقال له أنا ابن الأكرمين. فكتب أمير المؤمنين إلَّى عمرو بن العاص وأمره أن يأتي إليه ويصطحب ابنه معه. ولما جاء عمرو بن العاص أمره بإحضار ذلك المصري وأمره بالسوط ويضرب عمر بن العاص، ويقول أمير المؤمنين عمر اضربوا ابن أكرمهم. ثم قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب متى استعبدت الناس وولدتهم أمهاتهم أحراراً مجانا”

وانظر أيضا ويقال أجمع العلماء على أن من تبين له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتركها لغيره.

فضائل سيدنا عمر بن الخطاب

وكان يقول العبارة الآتية (متى استعبدتم الناس وولدتهم أمهاتهم أحراراً) هُو سيدنا عمر بن الخطاب ومن أهم فضائله خوفه من الله تعالى وسيطرته. فوق كل شيء. وشأنه وهرب منه الشيطان لأنه كان محبوبًا من قبل جميع الصحابة الكرام ومن مزاياه أنه كان أعدل الرجال ودائمًا بكى من مخافة الله وأخذ الله فِيْ عريته وخفِيْه حتى يكون له. أرعبه الأعداء وحبه المسلمون رضي الله عَنّْه.

شاهدي أيضاً ابتهجي فِيْ بلد أفضل من بلدك وابتهجي بالفخر والتمكين لمن يقول هذه العبارة

الكتابة متى استعبدت الناس عَنّْدما أنجبتهم أمهاتهم باللغة الإنجليزية مجانًا

وكتبت مقولة “لما استعبدت الناس وولدت أمهاتهم أحرارا” بالإنجليزية على هذا النحو “متى استعبدت الناس لما ولدوا أحرارا” وتعرف هذه العبارة بجملة مشهُورة قالها الخليفة عمر بن العبدالله. – الخطاب المشهُور، ومن جانبه معروف عمر بن الخطاب أنه الملقب بالفاروق، وهُو الملقب بالخليفة عمر لأنه تميز وحكَمْ بالعدل والحق.

وأخيراً سنعرف متى أنجبت عبيداً وأمهاتهم بغير كلمة وهُو عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه.