ما سبب نزول دم أسود بداية الدورة وبعدها

تعتبر الدورة الشهرية علامة على صحة جسم المرأة، وعدد الأيام والملمس واللون كلها علامات على ما يجري بداخلها، وتتراوح ألوانها بين الأحمر الفاتح والوردي والبني وغيرها. فِيْ مقال نعرف سبب ظهُور الدم الأسود فِيْ بداية الفترة وكَيْفَِيْة التعامل مع هذا الأمر.

سبب ظهُور الدم الأسود فِيْ بداية الدورة

قد يكون تدفق الدورة الشهرية أبطأ، ونتيجة لذلك يستغرق الدم وقتًا أطول لمغادرة الرحم وتغيير لونه بسبب الأكسدة.

كَمْا أن هناك احتمالية لوجود بقايا دم من الدورة الشهرية الأخيرة، وفِيْ هذه الحالة ينظف المهبل نفسه، وكلما طالت مدة وجود الدم فِيْ الرحم، أصبح أغمق. فِيْ بعض الأحيان، يمكن أن يشير الدم الأسود إلَّى انسداد داخل رحم المهبل. قد تشمل الأعراض الأخرى للانسداد المهبلي ما يلي

  • إفرازات كريهة الرائحة.
  • صعوبة التبول
  • حكة أو تورم فِيْ المهبل أو حوله.

سبب ظهُور الدم الأسود بعد الحيض

فِيْ نهاية دورتك الشهرية، يخرج الدم من الجسم بشكل أبطأ، وبالتالي فإن الدم لديه وقت للتأكسد، مما يجعله يغمق، مثل البني الداكن أو الأسود، لذلك عَنّْدما ترى دم بني غامق أو أسود، فهذه مجرد علامة على أنه الدم الأقدم وهُو فِيْ جسمك لفترة أطول قليلاً. قد يظهر الدم الأسود عَنّْد بعض النساء دون البعض الآخر، ومن الطبيعي أن يستمر حتى يومين، وإذا استمر لفترة أطول، يجب استشارة الطبيب.

ما هُو لون دم الحيض الطبيعي

بعد تحديد سبب ظهُور الدم الأسود فِيْ بداية الدورة الشهرية، نلاحظ أن طبيعة الدورة الشهرية تختلف من امرأة إلَّى أخرى، وتختلف كل دورة شهرية بالنسبة للمرأة نفسها فِيْ كل مرة، خاصة فِيْ أول عامين بعد ذلك. بداية الدورة والبلوغ.

قد يبدو تدفق الدم مختلفًا أيضًا خلال نفس الدورة، فقد يبدأ الدم باللون الأحمر الفاتح ويتحول إلَّى الأحمر الداكن أو البني فِيْ النهاية، أو قد يبدأ فِيْ التحول إلَّى اللون البني والأحمر، وقد تكون هناك اختلافات فِيْ الملمس مثل جلطات الدم. أو الخيوط، فلا تقلق واستشر طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة. فِيْما يلي بعض ألوان دم الفترة المختلفة وما تشير إليه

  • لون دم الحيض أحمر فاتح

قد تبدأ دورتك بدم أحمر فاتح، مما يعَنّْي ببساطة أن الدم طازج ويتدفق بسرعة. قد يظل الدم فاتح اللون إذا كان التدفق كثيفًا، وقد يغمق مع بطء التدفق وانتهاء الحيض. ومع ذلك، إذا لم يحدث هذا خلال الفترة المحددة، فِيْمكن أن يعَنّْي أحد الأشياء التالية

  • العدوى يمكن أن تسبب بعض أنواع العدوى نزيفًا أثناء الدورة الشهرية وفِيْ هذه الحالة يوصى بالاتصال بطبيبك.
  • الحمل يمكن أن يكون الدم الأحمر الفاتح علامة على الحمل ويمكن أن يحدث أثناء الحمل دون سبب للقلق ونادرًا ما يكون علامة على الإجهاض، لذا استشيري الطبيب لتفحص نفسك.
  • لون دم الحيض بني

مثل الدم الأسود، يعتبر اللون البني أو الأحمر الداكن علامة على وجود دم قديم ويمكن أن يظهر فِيْ بداية الدورة الشهرية أو نهايتها وهذا هُو سبب ظهُور الدم الأسود فِيْ بداية الحيض، ولكن الاختلاف هُو أن اللون الأحمر الداكن أو الأحمر الداكن. لم يمر وقت طويل على الدم البني الغامق ليتأكسد مثل الدم الأسود ويمكن أن يحدث بدرجات لونية مختلفة.

يمكن أن يكون الدم البني أو بقع الدم فِيْ بعض الأحيان علامة مبكرة على الحمل، والتي يشير إليها الأطباء على أنها نزيف الانغراس.إذا كنت حاملاً بالفعل، فإن الإفرازات البنية يمكن أن تعَنّْي الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

إن سبب ظهُور الدم الأسود فِيْ بداية دورتك الشهرية بسيط للغاية، وتعتمد معظم هذه الاختلافات على مدة بقاء الدم فِيْ جسمك، لذا راقب صحتك أثناء دورتك الشهرية والاختلافات التي تمر بها كل دورة، ثم انظري طبيبك إذا لاحظت شيئًا يدعو للقلق.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.