لا تجعليهم يحممون رضيعك بعد الولادة لهذا السبب

يوم الولادة هُو يوم مليء بالعديد من المشاعر المتضاربة والترتيبات الكبيرة ومشاعر الفرح والألم والاستعداد والمسؤولية وبالتالي العديد من الاستعدادات والترتيبات المختلفة، وقد أوصى العديد من الأطباء بتأجيل الاستحمام الأول بعد الولادة لعدة ساعات. ماهُو السبب يجيب “Supermama” على هذا فِيْ الأسطر التالية.

يولد طفل محاط بسائل زيتي أبيض يسمى “vernix”. يتشكل هذا السائل الشمعي على جلد الجنين فِيْ بداية الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وله الكثير من الفوائد فِيْ الرحم. فضلًا عَنّْ كونه مرطبًا طبيعيًا للبشرة يساعد على حماية بشرة الطفل من التعرض للهُواء بعد الولادة ويحميها من الجفاف.

فوائد الشمع حول الطفل فِيْ الساعات الأولى بعد الولادة

1. يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجنين

يتكون السائل المحيط بالجنين من خلايا الجلد التي تكونت على الطفل فِيْ وقت مبكر من نموه فِيْ الرحم، كَمْا يحتوي على بروتينات تحميه من خطر العدوى البكتيرية الشائعة داخل الرحم. مواجهة الحياة لأول مرة.

2. يساعد الجنين على تقبل الرضاعة بسرعة

أظهرت دراسة حديثة أن الأطفال حديثي الولادة الذين يحتفظون بالسوائل حول بشرتهم لساعات بعد الولادة قبل الاستحمام هم الأكثر عرضة للرضاعة الطبيعية فِيْ الساعات الأولى. لذلك عَنّْدما نأخذ فجأة كل ما كان الطفل يعلق به داخل الرحم، بمجرد دخوله العالم، فإن ذلك يتسبب فِيْ خسائر نفسية ويجعل من الصعب عليه أن يرضع ويتقبل العالم من حوله.

3. يزيد الرَابِطْة بين الأم والجنين

يقضي طفلك تسعة أشهر فِيْ رحمك وهُو يستمع إلَّى دقات قلبك ويشعر بك، وفِيْ مرحلة ما يسمع ويتعرف على صوتك، وبعد الولادة، لا يملك الطفل سوى حواسه للتعرف عليك والشعور بالأمان معك. وترك السائل على جلده لبضع ساعات بعد الولادة يمنحه ذلك الشعور ويسمح له بالاستمتاع بلحظاته الأولى معك دون الشعور بالغربة.

4. ينظم درجة حرارة جسم الجنين فِيْ الساعات الأولى

تختلف درجة الحرارة داخل الرحم تمامًا عَنّْ درجة الحرارة فِيْ الخارج وأثناء الولادة سيحدث تغير مفاجئ فِيْ درجة الحرارة ولا يستطيع طفلك تعديل درجة حرارة جسمه فجأة لأن جسمه لا يحتوي بعد على نسبة الدهُون التي تسمح بذلك. لذا. سيساعده السائل المحيط بطفلك فِيْ الحفاظ على درجة حرارة ثابتة لفترة من الوقت حتى يعتاد على درجة الحرارة الجديدة.

5. يحافظ على استقرار نسبة السكر فِيْ الدم فِيْ الساعات الأولى

يمكن أن يؤدي الاستحمام لطفلك بعد الولادة مباشرة إلَّى انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم، وفقًا لبعض الأبحاث، لذا فإن الساعات القليلة الأولى التي يقضيها طفلك خارج الرحم بعد الولادة هِيْ الأكثر أهمية لصحته. فِيْ هذه الدروس، يتعلمون كَيْفَِيْة استنشاق الهُواء والحفاظ على درجة حرارة أجسامهم والحصول على الغذاء من مصدر آخر غير المشيمة التي لم تعد موجودة.

هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن يتعلمها فِيْ غضون ساعات قليلة وهذا يجعله متوترًا للغاية مما يجعله يبكي، والتوتر من مواجهة العالم الجديد هُو السبب الرئيسي لبكاء طفلك فِيْ الساعات الأولى بعد الولادة، والاستحمام فورًا بعد الولادة. تزيد الولادة من إجهاد الطفل وتوتره وقد يؤدي ذلك إلَّى انخفاض مستويات السكر فِيْ الدم

بعد أن اكتشف الأطباء أهمية هذا السائل للجنين، أوصوا بتأجيل حمام الطفل بعد الولادة والانتظار 8-24 ساعة قبل أن يستحم الطفل لأول مرة.