كَيْفَِيْة عمل مساج للجسم بنفسك

لا تموت المهام اليومية مع الإجهاد والتعب الذي تسببه، ولتحقيق الاسترخاء والتخلص من التعب ننصح بجلسة مساج لتنشيط الجسم وتحسين الدورة الدموية فِيْ هذا المقال سوف تتعلم كَيْفَِيْة عمل تدليك للجسم نفسك.

كَيْفَ تقوم بتدليك جسمك

قد يبدو الأمر معقدًا، ولكن باتباع تقنيات التدليك الذاتي يمكنك تعلم كَيْفَِيْة تدليك جسمك بنفسك لتخفِيْف توتر العضلات وتنشيط جسمك، وتعتمد هذه التقنيات على أصابعك ويديك ومرفقيك، ويمكنك أيضًا استخدام بعض الأدوات البسيطة مثل مثل كرات التنس أو الأسطوانة الرغوية، إليك طرق فعالة لتدليك جسمك بنفسك.

تدليك فروة الرأس

تدليك فروة الرأس هُو تقنية بسيطة يمكنك تدليكها فِيْ أي مكان وزمان لتجعلك تشعر بالاسترخاء. ابدأ بوضع الجزء السفلي من راحة يدك على أطراف الشعر على جانبي رأسك بالقرب من أعلى رقبتك. ادفع فروة الرأس لأعلى واضغط برفق لبضع ثوان وكرر ذلك عدة مرات.

تدليك الوجه

إذا كنت تعاني من الصداع، فإن تدليك الوجه يعد تمرينًا مفِيْدًا للاسترخاء. باستخدام أطراف أصابعك، ارسمي دوائر صغيرة برفق على طول خط الشعر وعظام الخد وفوق الحاجبين والمعابد. افرك أذنيك وشحمة أذنيك بلطف بين أطراف أصابعك.

تدليك الكتف والرقبة

يمكن أن يسبب الجلوس أمام الكَمْبيوتر لفترة طويلة ألمًا فِيْ عضلات الكتف والرقبة. للتخلص من هذا الألم، قم بخفض كتفِيْك للأسفل، ثم قم بثني ذقنك ببطء تجاه منطقة صدرك لتقوية رقبتك، ضع إصبعين أو ثلاثة أصابع على أطراف رقبتك حيث تلتقي بكتفِيْك واضغط بقوة لفترة حتى تقوم بذلك. تشعر بالراحة وتبدأ العضلات فِيْ الاسترخاء، ببطء للأمام وللخلف مع تكرار هذه الحركات حسب الحاجة.

تدليك الفخذين

تخلص من آلام الفخذ الناتجة عَنّْ الجلوس على مكتب لفترة طويلة مع كرة تنس أو بكرة فوم تُباع فِيْ المتاجر الرياضية، أو مرر الكرة أو الأسطوانة تحت فخذيك لفترة من الوقت، كَمْا يمكنك عمل دوائر صغيرة براحة يدك، أو انحنى للأمام ومد كوعك على طول الفخذ من الركبة بضربة واحدة باتجاه البدن.

تدليك أسفل الظهر

ضع كرة التنس على الأرض واستلق عليها، أو ضعها بين ظهرك والجدار، وابدأ ببطء فِيْ تحريك جسمك لأعلى ولأسفل ومن جانب إلَّى جانب حتى تتمكن الكرة من تدليك العضلات، لكن لا تلمس العمود الفقري. تجنب الاصابة. ادفع بقوة كافِيْة لجعل الكرة تسقط قليلاً، لكن حتى لا تشعر بالألم، يكفِيْ بضع دقائق من التدليك بالكرة، لأن الإفراط فِيْ استخدامها يمكن أن يسبب تهِيْج الأنسجة.

أفضل مدلك

مع الفوائد الصحية العديدة لتدليك الجسم، هناك أيضًا بعض الأجهزة المنزلية التي يمكن أن تساعدك على القيام بتدليك الجسم بنفسك.

مدلك الوجه

هِيْ عبارة عَنّْ أسطوانة ذات بكرتين، واحدة كبيرة والأخرى صغيرة، تساعد على تهدئة الوجه وانتفاخ الجفون وتعطي البشرة مظهرًا لامعًا، وتعمل بشكل أفضل عَنّْد وضعها فِيْ الثلاجة واستخدامها باردًا على الوجه، كَمْا يمكنك أيضًا استخدامه لتوزيع الزيت المرطب.

مدلك فروة الرأس

مثالي لتحفِيْز فروة الرأس وزيادة تدفق الدم إليها مما يساعد فِيْ علاج جميع مشاكل الشعر. استخدميه لتدليك فروة الرأس عَنّْدما يكون الشعر مبللًا، حيث تقوم الأطراف المدببة بتدليك بصيلات الشعر، وتنساب بشكل أفضل بعد وضع بلسم مرطب أو زيوت الشعر، وبعد استخدامات قليلة ستلاحظ تحسنًا فِيْ جودة شعرك. ينمو الشعر بشكل أسرع.

مدلك الظهر

إذا كنت تعاني من آلام الظهر فهذه هِيْ الأداة المناسبة لك لأنها مصممة لممارسة ضغط عميق على عضلات الظهر أو الكتفِيْن أو الرقبة. ثبته فِيْ المكان المطلوب لمدة خمس دقائق تقريبًا، قم بلفه وادفعه بعمق، ستبدأ العضلات فِيْ الاسترخاء، وأهم ما فِيْ الأمر أنها صغيرة جدًا ويمكن وضعها فِيْ كيس صغير.

كرات تدليك مزدوجة

مصمم لتوفِيْر تدليك بسيط للقدم والذراع والرقبة، ولكن ليس لتخفِيْف آلام العضلات الشديدة فِيْ المقام الأول. أداة صغيرة، طولها حوالي 15 سم، مصنوعة من الخشب، يمكنك من خلالها تدليك الأماكن المرغوبة بسهُولة وتخفِيْف التوتر اليومي.

مدلك الرقبة

مصمم للتخلص من آلام الرقبة المزعجة والمستمرة. إنها سهلة الاستخدام، وتوضع حول الرقبة ومتصلة بالتيار الكهربائي. يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم القوة الكافِيْة لتدليك أنفسهم استخدام هذا الجهاز الفعال لأن النبضات تخترق طبقات العضلات العميقة لمدة 15 دقيقة لتدليك الرقبة بشكل فعال.

أعزائي الناس، قلنا لكَمْ كَيْفَ تقومون بتدليك الجسم بأنفسكَمْ، لستم بحاجة إلَّى حجز جلسة مساج باهظة الثمن، ستوفرون الوقت وتتعلمون تقنيات بسيطة للتدليك الذاتي وتستمتعون بفوائدها الصحية لتنشيط عضلات الجسم.