كَيْفَ تنظف الزرافة اذنها

كَيْفَ تنظف الزرافة أذنها سؤال واضح بالنظر إلَّى طول رقبة هذا الحيوان، فالزرافة هِيْ أطول حيوان ثديي وعلى الرغم من تصنيفها كحيوان بري، إلا أنها لا تشكل خطرًا على الإنسان ما لم تحاول الاقتراب منها، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الزرافة هِيْ أطول الحيوانات البرية، ويبلغ متوسط ​​طولها حوالي خمسة أمتار، وتتميز الزرافة بسيقان وعَنّْق طويل وجسم مرقط، وتعيش الزرافات بشكل رئيسي فِيْ مناطق السافانا وأفريقيا جنوب الصحراء. وينظفها هازورة لمحبي الحيوانات وفِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ الحيوان بالتفصيل الزرافة وسنشرح كَيْفَ تستطيع الزرافة تنظيف اذنيها ونذكر بعض المعلومات المهمة عَنّْها.

معلومات عامة عَنّْ الزرافة

قبل أن نجيب على السؤال الرئيسي للمقال، كَيْفَ تقوم الزرافة بتنظيف أذنيها، من الضروري تقديم هذا الحيوان بإيجاز، وهُو حيوان ثديي أفريقي يتميز برقبة وأرجل طويلة جدًا. وفِيْما يتعلق بالجانب المادي، أهم المعلومات عَنّْ هذا الحيوان يمكن تلخيصه على النحو التالي

  • الزرافة هِيْ أطول حيوان بري على وجه الأرض.
  • تمتلك الزرافة أطول ذيل من أي حيوان ثديي يعيش على سطح الكوكب، بقياس 2.5 متر أو 8 أقدام.
  • يقدر العلماء متوسط ​​عمر الزرافة بـ 25 عامًا.
  • تتنبأ الدراسات العلمية بانقراض الزرافات فِيْ القرون القليلة القادمة.
  • الزرافة قلب يزن حوالي 25 رطلاً، وطوله قدمين، وينبض 170 مرة فِيْ الدقيقة، ويضخ ما يعادل 60 لتراً من الدم فِيْ الدقيقة.
  • يصل ضغط الدم فِيْ جسم الزرافة إلَّى 180/280 ملم، لأن الدم يحتاج إلَّى ضغط مرتفع للوصول إلَّى المخ، لذلك فهُو ضغط طبيعي يتناسب مع طول جسمها.
  • يصعب على الزرافات الانحناء للوصول إلَّى مياه البحيرات، لذا فهِيْ تكتفِيْ بالمياه فِيْ النباتات وتتحمل فترات طويلة من الجفاف.
  • الزرافات لها لسان طويل جدًا وهُو لون فريد لحمايتها من الشمس كَمْا تستخدمه الزرافات لتنظيف أنفها وآذانها.
  • الزرافات ليس لديها أسنان فِيْ الفك العلوي من فمهم.

كَيْفَ تنظف الزرافة اذنيها

تستطيع الزرافة تنظيف أذنيها بلسانها، وذلك لأن لسانها طويل جدًا، وطوله 53 سم، مما يساعدها على التكَيْفَ مع البيئة، فتجمع البكتيريا والغبار عليها.

كَمْ تنام الزرافة

تنام الزرافة لفترة قصيرة مقارنة ببقية الحيوانات على سطح الأرض وبضع دقائق فقط فِيْ كل مرة ويمكنها النوم واقفة أو مستلقية وقد نشرت بعض الدراسات أن متوسط ​​نوم الزرافة فِيْ اليوم هُو 4.6 ساعة متباعدة فِيْ عدة جلسات لا تتجاوز كل جلسة بضع دقائق.

راجع أيضًا حل اللُغُز حيث توجد زرافة فِيْ الصورة

أهم خصائص الزرافة

تتميز الزرافة بمجموعة من الخصائص أهمها ما يلي

  • تتميز الزرافة بأنها تعيش فِيْ مجموعات تتكون من إناث ومجموعة من الزرافات الصغيرة ورجل واحد فقط.
  • تتغذى الزرافات على أوراق الشجر والفواكه على الأغصان.
  • تمضغ الزرافات طعامها أكثر من مرة، وليس مرة واحدة فقط.
  • الزرافات لديها القدرة على مقاومة العطش لفترات طويلة من الزمن.
  • يمكن للزرافات حماية نفسها من الأعداء بركل الأعضاء بأقدامهم.

كَيْفَ تعانق الزرافات

قبل أن ننهِيْ رحلة التحقيق فِيْ كَيْفَِيْة تنظيف الزرافة لأذنها، لا بد من الحديث عَنّْ كَيْفَِيْة احتضان الزرافات، والذي قد لا يأتي فِيْ شكل ودي من معَنّْى الكلمة، لأن الذكور كثيرًا ما يحاولون ترسيخ نفوذهم. ويفرضون هِيْمنتهم، من خلال صراعات دموية وخطيرة باستخدام رقابهم، خاصة أن المنتصر فِيْ الصراع يزيد فرصته عَنّْد مغازلة الإناث، أما فِيْ حالة الصداقة وخاصة بين الذكور، فإنهم يحتكون ويتكئون على بعضهم البعض.

أهمية طول العَنّْق بالنسبة للزرافة

إن تطور عَنّْق الزرافة الممدود أو تركيبته اللاجينية أمر مثير للاهتمام لأنه مفِيْد فِيْ القدرة على التغلب على آكلات الأعشاب قصيرة العَنّْق والحصول على نباتات معلقة عالية، بالإضافة إلَّى الحصول على أفضل الأوراق والفواكه التي لا تستطيع الحيوانات الأخرى الوصول إليها. الرقبة تعزز هِيْمنة الذكور تحارب الزرافة من أجل التزاوج، بينما تشير نظرية أحدث لعلماء الأحياء إلَّى أن عَنّْق الزرافة الطويل يساعد الحيوان على تنظيم درجة حرارة جسمه فِيْ المناخ الأفريقي الحار عَنّْ طريق زيادة مساحة سطح الجسم للسماح للحرارة بالهروب. كَمْا أنها أسطوانية الشكل بحيث يمكنها الابتعاد عَنّْ أشعة الشمس المباشرة إلَّى خط الاستواء لتقليل كَمْية الحرارة على الجلد.

بهذا نصل إلَّى نهاية مقالنا بعَنّْوان كَيْفَ تنظف الزرافة أذنيها، والذي من خلاله أجبنا على هذا السؤال وتعرفنا على المزيد عَنّْ هذا الحيوان والمعلومات بالإضافة إلَّى ذكر أهمية العَنّْق الطويل. يتميز به.