الاحياء التي سيتم ازالتها فِيْ مكة

الحي المراد إزالته بمكة، جاءت أسماء العشوائيات فِيْ مكة التي يجب إزالتها وسط جدل كبير فِيْ المملكة العربية السعودية، حيث أبدى كثير من المواطنين اهتمامًا بالأحياء التي يجب إزالتها فِيْ مكة المكرمة، وهِيْ واحدة من لهم. من الموضوعات التي يهتم بها الراغبون بمعرفتها كل ما يتعلق بالمخططات الجديدة لمنطقة مكة المكرمة والتي أعلنت عَنّْ مناطق الإزالة فِيْ مكة المكرمة، كخريطة تمت الموافقة عليها للعمل على مسارات مشروع إزالة العشوائيات بالمدينة من مكة يظهر كل تفاصيل الأحياء المتضررة من الإزالة والأهم من ذلك بين الأحياء الفقيرة التي سيتم هدمها قريباً قبل تطويرها هذا هُو حي النكسة الذي يتميز بكثافة سكانية واكتظاظ أجانب من مختلف الجنسيات والجنسيات. المكان ويكي يود الحديث عَنّْ حَقيْقَة قرار إزالة العشوائيات بمكة مع توضيح خريطة الأحياء التي ستزال فِيْ مكة المكرمة.

ستزال الأحياء من مكة المكرمة

وفقا لهِيْئة تطوير مكة المكرمة، سيتم تنفِيْذ خطة ضخمة للقضاء على الأحياء العشوائية المتبقية فِيْ مكة المكرمة فِيْ المستقبل القريب، وهِيْ من أهم المشاريع الجريئة التي أعلنت عَنّْها أمانة العاصمة المقدسة فِيْ إطار بصمة مدينة مكة المكرمة. رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تسعى من خلالها لتنظيم العشوائيات فِيْ مكة المكرمة، والتي أصبحت من المشاكل التي تهدد الأمن والصحة العامة، حيث سيتم القضاء على عدد من الأحياء فِيْ مكة المكرمة، وفقًا للمعايير الرئيسية التي وضعتها البلدية.، لأنها أحياء غير منظمة وغير قادرة على التكَيْفَ مع النمو السكاني القادم الذي طلب السلطات. لتأهِيْلهم ببنية تحتية مناسبة وحياة كريمة للجميع.

كَيْفَ تبدو العشوائيات فِيْ مكة

تحتوي مدينة مكة المكرمة على عدد من الأحياء التي تتميز بالاكتظاظ الكبير الناتج عَنّْ قرب الأبنية، والتي تم الإعلان عَنّْها رسميًا بقرار إداري من وزارة الداخلية، والتي حددت كل من الأحياء العشوائية التالية فِيْ مكة المكرمة

  • حي النكاسة.
  • زهُور.
  • أم الربيع.
  • الخالدية.
  • أين المسفلة الكونكانية.
  • دحل الرشد التندباوي.
  • حي اليمن.
  • جرول القشلة.
  • العتيبة.
  • المصافِيْ.
  • ثروة الدخل
  • ريا بخش الهنداوية.

أنظر أيضا مخطط إزالة الأحياء العشوائية بجدة 1444

أسباب إزالة العشوائيات من مكة

بناءً على البيان الذي استند إليه، تمت إزالة بعض الأحياء المبلغ عَنّْها لأسباب محددة، وبالتالي تم الإعلان عَنّْ المعلومات التالية

يعتبر حي الحسيب الزالحة النكاسة من أكبر العشوائيات فِيْ مدينة مكة المكرمة ويسكنه مجتمع البراموي. ويعاني هذا الحي من المباني القديمة والمتهالكة لقِدَمها. وتتكون من غرف شعبية بعضها مغطى بالزنك وبعضها مكون من طابقين أو ثلاثة طوابق ومبني بالطريقة القديمة ولا يحتوي على أجهزة أمان ويعاني من سوء التهُوية بحي المسفلة ويرجع ذلك لكونها من الأحياء المجاورة للنكسة والتي هِيْ امتداد لهذه المنطقة، تحتوي على مشاكل ناتجة عَنّْ الازدحام الشديد والمباني المجاورة المليئة بالمخالفات التي يصعب حلها بطرق أخرى، وهِيْ قائمة فِيْ هذا الصدد، تم وضع خطة لحل كل هذه الأحياء الفقيرة. الحوسة بسبب وجود عدد كبير من المناطق التي تحتوي على معتدين من طوائف وجنسيات مختلفة، ويحتوي الحي على مناطق متكاملة تقوم على بيع الطعام الفاسد والعشوائيات الأخرى التي يجب معالجتها. نظرا لقربها الكبير وخطورتها على السكان، فقد شهدت المنطقة عددا من الإصلاحات السابقة تغطي 80٪ من مساحتها.

وانظر أيضا كَمْ عدد سكان مكة المكرمة 2022

حَقيْقَة إزالة العشوائيات بمكة

كَمْا أوردت صحيفة عكاظ الرسمية السعودية من مصادرها الخاصة أن ما تم تداوله من إزالة أحياء فِيْ مكة باطل وأن مدينة مكة المكرمة لن تشهد أياً من عمليات الهدم والترحيل خلال الفترة المقبلة وذلك اللبس حول هذا الأمر سببه تداخل المعلومات بين الإعلان الأخير لوزارة الشؤون الحضرية والريفِيْة والإسكان، والذي تحدثت فِيْه عَنّْ دعوة أصحاب العقارات التي تمت إزالتها (لصالح التمديد الثالث). الجامع الكبير فِيْ كل من الساحات الشمالية) لضرورة الة اللازمة فِيْ مجمع الدوائر الحكومية فِيْ منطقة الأولي، من أجل التمكن من القيام بإجراءات إثبات ملكيتها من أجل استلامها. التعويض المالي الذي تم الاتفاق عليه مسبقا مع أصحاب هذه العقارات.

مشروع معالجة وتنمية العشوائيات بمكة المكرمة

كشفت مصادر عكاظ عَنّْ وجود مشروع لمعالجة وتنمية العشوائيات بمنطقة مكة المكرمة. وأبرزها حي النكسة المعروف بكثافته السكانية واكتظاظه بالمنازل العشوائية التي يسكنها مختلف الجنسيات. ولفتت المصادر إلَّى أن هذه الأحياء تندرج ضمن خطة التطوير التي تعمل أمانة العاصمة المقدسة عليها منذ وقت مبكر، وقد تم بالفعل الانتهاء من العديد منها وسيتم الانتهاء من الباقي قريباً. وقالت مصادر إن الهِيْئة الملكية لمدينة مكة المكرمة لديها خططها الخاصة لبناء أحياء عشوائية، وقد تم الاتفاق مسبقًا على بعض أجزاء هذه الأحياء للبدء بعدد من المطورين. وامتنعت المصادر عَنّْ الكشف عَنّْ أسماء الأحياء المتبقية التي ستخضع لمشاريع إعادة التوطين والتطوير فِيْ مكة المكرمة، فضلا عَنّْ تاريخ البدء الفعلي. التأكيد على أن ترتيبات الإزالة والتنظيم مخططة مسبقًا.

تقارير جديدة، حذف عرضي، مكة، فشل، 1444

خبر جديد إزاحة عرضية لمكة المكرمة النكاسة 1444

خصائص العشوائيات بمكة المكرمة

تتميز العشوائيات المنتشرة فِيْ مدينة مكة المكرمة بالسعودية بالعديد من الخصائص التي أدت إلَّى تحولها إلَّى تجمُّع من العشوائيات، ما اضطر سلطات المدينة إلَّى وضع خطط لإعادة تنظيمها، من أهمها

  • جميع المباني فِيْ الأحياء الفقيرة فِيْ مكة المكرمة غير مرخصة وغير مخططة وبنائها غير منظم.
  • لا توجد بنية تحتية فِيْ هذه الأحياء وقد تم بناؤها دون أي تخطيط حضري.
  • تم فتح الطرق فِيْ هذه الأحياء العشوائية دون تخطيط، وتتميز جميع الطرق بنقص الصرف الصحي وغياب الأرصفة وغياب ممرات المشاة.
  • عدم وجود شبكات الصرف الصحي والكهرباء والمياه والهاتف والانترنت وتوزع كل هذه الخدمات بشكل عشوائي ولا تلبي الاحتياجات الأساسية لسكان هذه المناطق.
  • ارتفاع معدلات الفقر والجريمة والسرقة فِيْ الأحياء الفقيرة بمكة المكرمة بسبب الازدحام الشديد وعدم التنظيم.
  • تدني مستويات التعليم بسبب انتشار الفقر.
  • قلة فرص العمل بسبب الفوضى والاكتظاظ فِيْ هذه المناطق.
  • تتمتع هذه الأحياء بأراضيها الرطبة، التي تعتبر أرضًا خصبة لانتشار وانتشار الأمراض.
  • أنظر أيضا مكة المكرمة كامل الرمز البريدي

    مكة المكرمة خريطة الأحياء الفقيرة pdf

    يمكن للزوار الوصول إلَّى خريطة كاملة توضح معلومات كاملة عَنّْ مدينة مكة المكرمة، فِيْ جميع الأحياء والمناطق التي تم تصنيفها على أنها عشوائية، بحسب ما تمت مناقشته رسميًا من خلال وزارة الداخلية وحسابات أخرى تعود لنشطاء عبر تويتر، و يمكن تنزيل الخريطة بصيغة pdf “من خلال الموقع الرسمي”.

    أنظر أيضا خريطة إزالة الأحياء الفقيرة بجدة

    قائمة تطوير المناطق العشوائية بمنطقة مكة المكرمة PDF

    يمكن للزوار الدخول إلَّى هِيْئة تطوير مكة المكرمة لتنمية العشوائيات، والتي تظهر معلومات كاملة عَنّْ مدينة مكة المكرمة، مع جميع الأحياء العشوائية فِيْ مكة المكرمة والأحياء التي تم تصنيفها على أنها عشوائيات وسيتم إزالتها، وفقًا لما تم مناقشته رسميًا من خلال وزارة الداخلية والمزيد من الحسابات الخاصة بالناشطين عبر تويتر وقائمة تنمية العشوائيات فِيْ منطقة مكة المكرمة يمكن تنزيلها بصيغة pdf “هنا”.

    وهنا نصل إلَّى ختام مقالنا ما هِيْ الأحياء التي سيتم إزالتها فِيْ مكة المكرمة، حيث أوضحنا العشوائيات المنتشرة فِيْ جميع أنحاء منطقة مكة المكرمة وتناولنا أيضًا القرار الخاص بجدول إزالة العشوائيات فِيْ مكة المكرمة والساعة. فِيْ النهاية أرفقنا خريطة كاملة لإزالة العشوائيات بمكة المكرمة لعام 1444 هـ.