7 أكلات تزيد من إدرار الحليب للأم المرضعة فِيْ رمضان

تعتبر الرضاعة الطبيعية أهم فترة فِيْ حياة الطفل، حيث تساعد على تقوية جهازه المناعي وإشباع احتياجاته من العديد من العَنّْاصر والفِيْتامينات والمعادن التي تجعله يتمتع بصحة جيدة، لذلك فِيْ الفترات الأولى من حياته يعتمد الطفل بشكل أساسي على حليب الأم. ولكن خلال شهر رمضان قد يتأثر إنتاج الحليب، حيث يصل صيام الأم حوالي 15 ساعة فِيْ اليوم.

4 أخطاء غذائية يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

لذلك يا عزيزتي سوبر ماما عليك أن تنتبه جيدًا لجودة الطعام الذي تتناوله حتى لا يؤثر على إنتاج الحليب لديك، وبالتالي فِيْ هذه المقالة سوف نقدم لك بعض الأطعمة المهمة التي يجب عليك تناولها فِيْ شهر رمضان. للحفاظ على إنتاج الحليب.

الأطعمة التي تزيد من إنتاج الحليب

1.الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة

تعد الخضروات ذات الأوراق الداكنة من أهم الأطعمة التي ننصح بتناولها خلال شهر رمضان، فهِيْ غنية بالعديد من العَنّْاصر مثل الكالسيوم والحديد والفِيْتامينات أ وك وحمض الفوليك، وهُو أمر مهم جدًا للسيدات المرضعات. يحتوي على الاستروجين النباتي، وهُو أحد الهرمونات الشبيهة بالإستروجين المفِيْدة لصحة أنسجة الثدي وقنوات الحليب.

أفضل طريقة لحفظ الخضار الورقية فِيْ الثلاجة

2. بذور السمسم

بذور السمسم من الأطعمة المهمة لإنتاج الحليب والتي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وهُو مفِيْد لصحة الأمهات المرضعات، لذلك يمكنك إضافتها إلَّى السلطات والحلويات أو تناولها كَمْا هِيْ. هناك العديد من الأطعمة المحضرة من بذور السمسم، مثل الطحينة والحلاوة الطحينية، لكن لا ننصح بتناول الكثير من الحلاوة الطحينية لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، مما قد يؤدي إلَّى زيادة الوزن.

3. الفواكه المجففة

جميع أنواع الفاكهة المجففة منبهات لإنتاج الحليب وزيادة كَمْية الحليب وخاصة المشمش المجفف والتين، لذلك ننصح بتناولها كوجبات خفِيْفة طوال اليوم أثناء الرضاعة الطبيعية.

فوائد قمر الدين للحامل فِيْ رمضان

4 – المأكولات البحرية (الأسماك)

تنتج بعض المأكولات البحرية الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية الهرمونات اللازمة لإنتاج وزيادة إدرار الحليب، مثل السلمون والسردين، لذا تناولها بانتظام خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية.

5. البروتينات

يزيد البروتين من إنتاج الحليب، لذلك يجب تناول البروتين، سواء كان لحمًا أحمر أو دجاجًا، وكذلك بعض الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين مثل الجوافة والأفوكادو، والتي تعد مفِيْدة جدًا لصحتك وصحة طفلك.

6. منتجات الألبان

لا تهمل استهلاك منتجات الألبان الخالي من الدسم فِيْ شهر رمضان للاستفادة من مركباتها العديدة فِيْ إنتاج الحليب بشكل طبيعي. فِيْ الفترة ما بين الإفطار والسحور، يمكنك تناول الحليب الخالي من الدسم وتناول الزبادي والجبن فِيْ وجبة السحور مع بياض البيض المسلوق.

7 أفكار للسحور للأم المرضعة فِيْ رمضان

7. البنجر

تتجاهل الكثير من النساء تناول جذر الشمندر، لكنه مهم جدًا، خاصة للأمهات المرضعات، لذلك ننصحك بتضمين جذر الشمندر فِيْ نظامك الغذائي لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد ويقاوم فقر الدم أثناء الرضاعة الطبيعية، وهُو ما تزداد احتمالية الإصابة به. تجربة الصيام والرضاعة خلال شهر رمضان.

نصائح للمتابعة أثناء الرضاعة فِيْ رمضان

  • اشرب الكثير من الماء بين الإفطار والسحور، حوالي 8 إلَّى 10 أكواب.
  • اشرب المزيد من العصائر والسوائل الطبيعية والحليب الخالي من الدسم، وركز على المشروبات المنتجة للحليب مثل الحلبة.
  • تجنب الأعمال الشاقة أثناء فترة الصيام للحفاظ على برودة الجسم ومنع الجفاف.
  • قلل من تناول المنشطات مثل القهُوة والشاي لأنها تثبط إنتاج الحليب.
  • زيادة عدد الرضعات للطفل، لإشباعه وزيادة إنتاج الحليب.

بعد أن قدمنا ​​لك هذه الأطعمة نوصيك بتناولها وإدراجها فِيْ نظامك الغذائي خلال شهر رمضان للحفاظ على مستوى إنتاج الحليب وزيادة إنتاجه حتى لا يؤثر على طفلك. فِيْ فترة الصيام.