لا تزيلي هذه المادة عَنّْ جسم مولودك بعد ولادته مباشرةً

بعد تسعة أشهر من الحمل كله، تأتي لحظة الولادة، اللحظة التي تنتظرها كل أم، رغم صعوبة ذلك، لكنها تنتظر هذه اللحظة حتى ترى طفلها لأول مرة وتنقله إلَّى صدرها وقلبها. ولأول مرة يولد الطفل على جسده بطبقة دهنية بيضاء تُعرف بالطلاء (vernix) تغطي جسده بالكامل. هل تعلمين عزيزتي سوبرم ما مدى أهمية هذه الطبقة الدهنية لطفلك وما هِيْ وظيفتها هذا ما سنتحدث عَنّْه فِيْ هذا المقال، لذا ترقبوا.

وقت الولادة .. هل حضور الزوج أم الأم أهم

تتشكل الطبقة الدهنية خلال الشهر الثالث من الحمل وتفرزها الغدد الدهنية وهِيْ طبقة دهنية بيضاء تشكل حاجزًا بين جلد الجنين ومحيط الماء الموجود فِيْ رحم الأم أثناء الحمل. أقل من 24 ساعة بعد الولادة وذلك لأهمية هذه المادة وهِيْ كالتالي

  • هِيْ حماية الطفل من الماء الذي يحيط به فِيْ رحم الأم، مما يسهل تكوين الجلد ويحميه من التعرض للعدوى البكتيرية.
  • بعد الولادة تعمل هذه المادة كَمْرطب وتسهل خروج الطفل من رحم الأم.
  • وهُو مضاد للأكسدة ويحافظ على درجة حرارة جسم الطفل بعد الولادة ويعمل على منع التعرض للعديد من الالتهابات البكتيرية لأن مادة “vernix caseosa” التي تحيط بالجنين تحتوي على مواد مضادة للجراثيم مثل تلك الموجودة فِيْ حليب الثدي.

حديثو الولادة ومشاكل الجلد

نصائح للعَنّْاية ببشرة المولود الجديد

جلد المولود رقيق وهش ويحتوي على نسبة قليلة من الميلانين لحماية الجلد من أشعة الشمس، لذلك قد يتعرض الطفل لبعض الحالات البسيطة التي يمكن التعامل معها بسهُولة، ومنها ما يلي

1. الطفح الجلدي الحراري

وتتكون من ظهُور حبيبات صغيرة من اللون الوردي المحمر على الجلد، وسبب هذه الحالة زيادة الحرارة والرطوبة، ويمكن علاجها عَنّْ طريق تقليل درجة حرارة الغرفة وترطيبها عَنّْ طريق التهُوية، بينما تكون من الأفضل عدم تمويه الطفل.

2. حب الشباب حديثي الولادة

يظهر على الوجه على شكل نقاط وردية وينتج عَنّْ هرمونات الأم التي تبقى فِيْ المولود لفترة قصيرة بعد الولادة وعادة ما تختفِيْ من تلقاء نفسها بعد الأسبوعين الأولين من الولادة.

عيوب الجلد عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

3. البقعة الوليدية

هُو تكوين طبقة دهنية فِيْ الرأس نتيجة للإفراز النشط للغدد الدهنية لدى الطفل فِيْ فروة الرأس ويمكن تنظيفها بالفرك بلطف بزيت الأطفال وتركها لبضع دقائق ثم غسل الطفل بالشامبو واستخدام فرشاة ناعمة للتنظيف.

4. التعرض للأكزيما

إنها حالة تسبب ظهُور بثور حمراء وزيتية، وإذا كان طفلك مصابًا بالأكزيما، فننصحك بزيارة أخصائي.

5. طفح فِيْ الإبطين والفخذين والرقبة

يظهر هذا النوع من الطفح الجلدي فِيْ المناطق التي تلتصق فِيْها الأعضاء ببعضها البعض، مثل الإبطين، وبين الفخذين والرقبة، خاصة إذا كان المولود يعاني من السمنة، ويمكن إزالته باستخدام بودرة أطفال أو مرطب لطيف.

أفضل 7 منتجات لترطيب بشرة طفلك

فِيْ الختام عزيزتي “Supermom”، إذا كنت تريد أن يستفِيْد طفلك من الخصائص المعززة للمناعة لهذه المادة، فِيْرجى مطالبة طاقم المستشفى بعدم تحميمه أو مسحه أو لمس القماش الأبيض الذي يغطيه لمدة 24 ساعة بعد ذلك. الولادة .. الجلد بعد أن يغادر معدتك مباشرة بعد أن يجف.