متى تنقلين طفلك لسرير منفرد

من أكثر الأمور التي كانت تشغلني خلال فترة الحمل الأخيرة هُو مكان نوم الطفل الصغير، فهل الأفضل له أن ينام فِيْ سرير منفصل فِيْ غرفته أم أن ينام بجواري فِيْ سريري لقد كنت ممزقة جدًا بين الرغبة فِيْ حمله أثناء نومه لأنه كان من الصعب فصله عَنّْه عَنّْدما كان عمره تسعة أشهر بداخلي وخوفِيْ من أنه قد يتسبب فِيْ إيذاءه كَمْا كنت ألقي به فِيْ نومي ومشاكله مع النوم فِيْ وقت لاحق.

نوم الأطفال ما طبيعته وعدد الساعات وأشهر أخطاء الأمهات

بعد الكثير من البحث والقراءة والتفكير، توصلت إلَّى الحل الأمثل لي ولطفلي الصغير، وسأشاركه معك فِيْ السطور التالية.

هل ينام الطفل فِيْ سرير منفصل أم مع الأم

الأم هِيْ المصدر الأول للأمان لطفلها فِيْ عالمه الجديد، لذا فمن الأفضل لطفلك أن ينام بجانبك خلال الأشهر الستة الأولى من العمر، مما يوفر له الشعور بالأمان والراحة النفسية اللازمة له. النمو، حيث أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين ينامون بعيدًا عَنّْ أمهاتهم، يكونون أكثر عرضة لمواجهة الكوابيس والذعر أثناء النوم.

هل يحلم الأطفال ماذا تعَنّْي احلامهم

من الأنسب أن ينام الطفل فِيْ السرير المجاور لسرير الأم، وليس فِيْ المنتصف بينها وبين الأب، ويمكن اختيار السرير بوظيفة إزالة أحد الجانبين، حتى ينام الطفل. بدون حاجز بينه وبين الأم، وتسهِيْل الأمر على الأم حتى عَنّْد الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل لإرضاع الطفل أو تهدئته أو تغيير حفاضه ثم العودة إلَّى النوم. ينام الأطفال حديثي الولادة بشكل متقطع، ويستيقظون عدة مرات أثناء ينامون ولا يستطيعون تهدئة أنفسهم.

متى يمكن لطفلك النوم فِيْ سرير منفصل

يوصي الخبراء بإبقاء الطفل فِيْ نفس الغرفة مع الأم حتى سن الثانية، أي طوال فترة الرضاعة الطبيعية، وهُو الخيار الأفضل لكل من الأم والطفل، ولكن لا ينبغي نقله للنوم فِيْ غرفته الخاصة مباشرة بعد الفطام من الرضاعة حتى لا يؤثر على حالته النفسية، بل يبدأ فِيْ تعويده على النوم بمفرده تدريجياً ابتداءً من ستة أشهر.

كَيْفَ تجعل الطفل يعتاد النوم فِيْ سرير منفصل

بعد أن يكَمْل طفلك الأشهر الستة الأولى من حياته، يجب أن تستعد لنقله للنوم وحده فِيْ سريره، بحيث يمكنك تثبيته بجانب السرير والبدء فِيْ نقله تدريجياً بعيدًا عَنّْ السرير والاستمرار فِيْ الحركة. بعيدًا عَنّْ سريرك بالنسبة لحجم الغرفة.

ولكي يبدأ الطفل فِيْ التعود على المرحلة التالية وهِيْ الانتقال إلَّى النوم فِيْ غرفته الخاصة، يمكنك وضعه للنوم أثناء النهار حتى يعتاد على غرفته الجديدة ويتعرف عليها. تمهِيْداً لنقله للنوم فِيْه ليلاً بمساعدة مربية لتهدئة الأم ومراقبة طفلها فِيْ حالة استيقاظه فِيْ أي وقت.

بعد أن يبلغ طفلك سن الثانية، يصبح السرير ذو الجوانب أقل أمانًا من السرير العادي حيث يمكن للطفل أن يتسلق جوانب السرير ويسقط منه، لذلك يجب تحويله إلَّى سرير عادي بين سن عامين و الثالثة وفِيْ هذا العمر تقل حركة وتقلب الطفل أثناء النوم ويدرك أن أبعاد سريره الجديد أقل عرضة للسقوط منه.

فِيْ حالة رفض طفلك النوم بمفرده فِيْ سريره، لا تضعف أو تحركه لينام معك فِيْ سريرك، بل احضنه وتحدث معه بهدوء وهدوء وأخبره أنه كبر ويحتاج إلَّى غرفته الخاصة. وتحدث معه عَنّْ معَنّْى الاستقلال والخصوصية، ويمكنك البقاء بجانبه فِيْ سريره حتى يتولى النوم ثم ينسحب بهدوء.

بالصور تجميع غرفة أطفال منتسوري

تختلف ظروف كل أسرة، ابدأ بنقل طفلك إلَّى غرفته عَنّْدما تشعر بالاستعداد ولا تشعر بالضعف أو بالذنب بشأن فصله عَنّْك والاحتفاظ به فِيْ غرفة منفصلة.