متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية الفتق

مع اختلاف أنواع جراحات الفتق، يكون الألم بعده أمرًا يتعامل معه الجميع، وأكبر قلق لدى كثير من المرضى هُو العلاقة الزوجية بعد جراحة الفتق، حيث يؤكد الأطباء على أهمية تجنب أي مجهُود بدني لفترة من الزمن. فِيْ هذا المقال ستتعرفِيْن على أهم النصائح للعلاقة الزوجية بعد الجراحة.

العلاقة الزوجية بعد جراحة الفتق

يمكن أن يستغرق التعافِيْ من جراحة الفتق من أربعة إلَّى ستة أسابيع، ولكن لا يزال يتعين على المريض تلقي رعاية منزلية كافِيْة وفقًا لنصيحة الطبيب، والتي تتضمن القيام بالأنشطة اليومية الضرورية فقط وتجنب أي أنشطة بدنية عَنّْيفة. بعد جراحة الفتق يمكن للمريض ممارسة الجنس فِيْ أقرب وقت بعد العملية بشهر.

متى يمكنك ممارسة العلاقة الزوجية بعد جراحة الفتق

بعد جراحة الفتق يمكن للمريض ممارسة الجنس فِيْ غضون أربعة أسابيع، بشكل عام يمكن القيام بالأنشطة العادية بعد زوال الألم، ولكن يوصى باستشارة الطبيب حتى خلال هذه الفترة لتأكيد إمكانية وجود علاقة زوجية أو رقم.

وجدت بعض الدراسات أن النشاط الجنسي يتحسن بعد جراحة الفتق، وغالبًا ما يسبب الفتق الألم أثناء الجماع، ولكنه يصبح أقل إيلامًا بعد الجراحة.

يختلف وقت التعافِيْ من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل، بما فِيْ ذلك

  • موقع الفتق
  • نوع العملية المستخدمة.
  • عمر وصحة المريض.
  • وجود أي مضاعفات طبية أثناء العملية.

نصائح بعد جراحة الفتق

يشعر المريض دائمًا بالألم فِيْ الأيام التي تلي عملية الفتق بسبب الشقوق والشبكة المزروعة أثناء العملية، وينصح الأطباء بالانتظار وقتًا كافِيًْا لإكَمْال العلاقة الزوجية، وقد يعاني البعض منهم من انتفاخ فِيْ منطقة الأعضاء التناسلية، لذلك قد لا تكون هناك رغبة فِيْ الجماع الكبير، لأن العلاقة الحميمة يمكن أن تكون مؤلمة وغير مريحة لبعض الوقت. خلال هذه الفترة، يحتاج الزوج إلَّى قسط كافٍ من الراحة حتى يتعافى تمامًا، ولا يجب أن تضغط عليه أنت كشريكه. بعد انتهاء وقت العلاقة، إليك بعض النصائح للحصول على علاقة آمنة بعد جراحة الفتق مع تجنب الألم

  • اختيار الأوضاع المناسبة التي لا تضغط على البطن أو منطقة الشق والتي لا تثقل كاهل الزوج وتتطلب الكثير من الجهد، ويمكن أن تكون وضعية الفارس هِيْ الأفضل.
  • ابدأ بحركات بسيطة ولطيفة وزد من النشاط تدريجيًا حتى يكتسب الزوج ثقة كافِيْة.
  • ضعي وسادة مريحة بالقرب من معدة زوجك لدعم جسده أثناء ممارسة الجنس.
  • فِيْ حالة الإجهاد المفرط على الزوج، نصحه بالتوقف فورًا حتى لا يضر بصحته.
  • لا شك أن العلاقة الحميمة بين الزوجين ضرورية لتقوية الروابط العاطفِيْة، واستعادة الشعور بالحب والحفاظ على علاقة ناجحة، لكن تذكر أن العلاقة الزوجية بعد جراحة الفتق يمكن أن يكون لها مضاعفات صحية خطيرة، لذلك من الضروري الانتظار حتى الزوج. يتعافى تمامًا بعد استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مخاطر.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.