ما الأفضل إدخال الطعام للرضع فِيْ الشهر الرابع أم السادس

بمجرد أن يكَمْل طفلك الأشهر الأربعة الأولى من حياته، يبدأ الخلط بين إدخال الطعام وحان الوقت للسؤال الشهِيْر الذي يطارد كل أم فِيْ بداية هذه المرحلة، هل من الأفضل تقديم الطعام للطفل فِيْ الشهر الرابع أو السادس هناك من يخبرك أن الشهر الرابع هُو الأمثل لبدء تغذية طفلك بالطعام الصلب، بينما يؤكد آخرون أنه لا يجب إعطاء طفلك أي شيء آخر غير الحليب (الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي) حتى نهاية الشهر السادس.

بداية إدخال الغذاء للطفل

يوصي العديد من أطباء الأطفال بالاعتماد حصريًا على الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل، إما من خلال الرضاعة الطبيعية أو الصيغة، ثم البدء فِيْ إدخال الأطعمة الصلبة بعد الشهر السادس وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بينما تفضل مجموعة أخرى من الأطباء البدء فِيْ تقديم الأطعمة الصلبة أغذية الأطفال فقط بعد الشهر الرابع من العمر، حسب توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يمكن إدخال الطعام الصلب من عمر 4 إلَّى 6 أشهر بعد اكتشاف أن الطفل مستعد لتناول الطعام الصلب. لذلك سنخبرك بما تعتقده كل مجموعة من هاتين المجموعتين، ويمكنك أن تقرر بنفسك

إدخال الأطعمة الصلبة عَنّْد عمر 6 أشهر

يعتقد الأطباء الذين يتبنون هذا الرأي أن الرضاعة الطبيعية لا غنى عَنّْها فِيْ الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل لزيادة مناعته ومقاومة الجسم للأمراض المختلفة، ويحتوي حليب الأم الطبيعي على جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الطفل خلال هذه الفترة، لذا فهُو ليس كذلك. يفضل التسرع مقدمة الغذاء الصلب. أكدت بعض الدراسات والأبحاث الطبية أن الجهاز الهضمي للطفل لا يكتمل إلا بعد ستة أشهر من العمر، وعَنّْدها يكون الطفل جاهزًا لتناول أطعمة جديدة غير الحليب.

إدخال الأطعمة الصلبة من 4 إلَّى 6 أشهر

يرى أصحاب هذه المدرسة تفضيلًا لإدخال الأطعمة الصلبة من 4 إلَّى 6 أشهر بعد التأكد من استعداد الطفل لتناول الطعام الصلب، وتشير بعض الأبحاث الطبية الحديثة إلَّى أن قبول مجموعة متنوعة من الأطعمة وأذواق الطفل بالفعل فِيْ هذا العمر المبكر، يقلل من احتمالية الإصابة بالحساسية الغذائية لدى الرضيع. يساعد على تجنب نقص الحديد لدى الطفل، بشرط أن يبدأ فِيْ الحصول على مصادر الحديد فِيْ الطعام للتعويض عَنّْ نقص الحديد فِيْ حليب الثدي، مما يساعد الطفل أيضًا على قبول الأذواق المختلفة للأطعمة الجديدة.

علامات تدل على استعداد طفلك لتناول الطعام الصلب قبل ستة أشهر

كل طفل لديه علامات مختلفة تدل على استعداده لبدء تناول الطعام الصلب بين 4 و 6 أشهر من العمر، ويجب ألا يبدأ قبل 6 أشهر ما لم تظهر عليه الأعراض التالية

  • يمكنه الجلوس وتيبس رقبته وتثبيت رأسه.
  • ينظر إلَّى الطعام بفضول ويفتح فمه عَنّْدما يقترب من الطعام.
  • يمكنه أن يمسك الطعام بيديه ويضعه فِيْ فمه دون مساعدة.
  • لديه القدرة على البلع.

هناك علامات شائعة تدل على أنها سيئة ولا تدل على استعداد طفلك لبدء تناول الطعام الصلب، مثل مص اليد أو الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل للرضاعة، لأن مص اليد لا يعَنّْي أن الطفل يحتاج إلَّى الأكل والرضاعة. لا يعَنّْي بالضرورة أن الطفل جائع ولا حليب له. يمكن أن يكون سبب مص اليد هُو تسنين الطفل أو لأسباب أخرى بالإضافة إلَّى أن طفلك يأكل الطعام الصلب لن ينام أكثر أثناء الليل.

نصائح حول تغذية الطفل

بشكل عام احتياجات الرضيع تعتمد على اختلاف العمر والوزن، وعَنّْد إطعامه ورعايته اتبع النصائح التالية

ضرورات للطفل

  • حتى يبلغ الطفل عام واحد، من الأنسب إعطاء كَمْية كافِيْة من السوائل من 125-150 مل / كجم.
  • الطاقة المطلوبة للطفل فِيْ هذه المرحلة هِيْ حوالي 90-100 سعرة حرارية / كجم من وزن الطفل والبروتين حوالي 2 جرام / كجم من وزن الطفل.
  • يجب على الأم المرضعة الابتعاد عَنّْ الكافِيْين والكحول والأطعمة الغازية أثناء الرضاعة الطبيعية حتى لا تنتقل إلَّى الطفل عَنّْ طريق الحليب.
  • من المستحسن عدم إعطاء الرضيع المشروبات السكرية بين الوجبات أو قبل النوم.
  • يجب على الأم الحرص على عدم تسخين التركيبة إلَّى درجات حرارة عالية، حتى لا تتلف محتواها من الفِيْتامينات التي تتأثر بالحرارة، مثل حمض الفوليك.

دخول الوجبة

  • قبل أن نبدأ فِيْ إدخال الطعام الصلب، من الضروري التأكد من أن الطفل يظهر علامات مثل مضاعفة وزن الولادة والقدرة على التحكَمْ فِيْ حركة الرأس والاستقرار والجلوس بشكل صحيح، وكذلك الاستيقاظ ليلاً من الجوع بعد النوم المستمر والمستقر خلال الأيام السابقة وفقدان الاستجابة أخيرًا الطرد اللاإرادي للطعام والشراب والأجسام الغريبة باللسان.
  • إذا كان يعتمد على حليب الأم، فِيْوصى بتأجيل إدخال الطعام الصلب حتى الشهر السادس وإدخال هذه الأطعمة تدريجياً، لأنه بمجرد بلوغه سن الرابعة أو الستة لا يعَنّْي أنه جاهز لذلك.
  • إدخال الأطعمة الصلبة المسلوقة والمهروسة مثل الأرز والبطاطس والخضروات والفواكه، وعلى الأم أن تبدأ بإعطاء الرضيع نصف ملعقة صغيرة على ملعقة، ثم زيادة الكَمْية حسب الرغبة، ويفضل إعطاء نوع واحد من تناول الطعام لمدة ثلاثة أيام لملاحظة أي أعراض حساسية من هذا الطعام.
  • يمكن للأم أن تبدأ بهذه الأطعمة، مع الحرص على عدم إضافة الملح أو السكر أو أي نكهة.
  • فِيْ البداية الأفضل أن تتجنب الأم خلط هذه الأنواع من الفاكهة أو الخضار معًا وتقدم كل نوع على حدة، حتى يتعرف الطفل عليها وعلى الطعم الحقيقي لكل منها، ومن ثم تقدم عدة أنواع مخلوطة معًا.
  • انتبه للأشياء التي يمكن أن تسبب الاحتراق، مثل الفشار وجوز الشجرة والفستق والفول السوداني.
  • يجب عدم إدخال حليب البقر الكامل غير المعالج إلا بعد أن يبلغ الطفل عام واحد ويجب تقديمه تدريجياً ويجب ألا يزيد عَنّْ 250 مليلتر.

عادات صحية

تساعد العادات الصحية الطفل على الشعور بالشبع والجوع، مما يساعده فِيْ الحفاظ على وزنه فِيْ المستقبل. اتبع هذه النصائح

  • تزداد شهِيْة الطفل تدريجياً مع اعتياده على الطعام الصلب، لذلك من المهم جداً عدم الضغط على الطفل ليأكل أكثر أو أقل مما يحتاج.
  • من الأفضل أن يعتاد الطفل على وضع الجلوس الصحيح ويطعمه بملعقة حتى يعتاد عليها.
  • يتسبب شرب الحليب ليلاً فِيْ تسوس الأسنان عَنّْد الأطفال، لذلك عليك إطعام طفلك وتنظيفه بالفرشاة قبل النوم وعدم إعطائه الحليب أثناء نومه.
  • والأنسب أن يعتاد الطفل على الشرب من الكوب بالفعل من الشهر التاسع، بحيث يسهل فطامه بعد إتمامه سنه.

فِيْ الواقع، لا يوجد دليل يؤكد بشكل قاطع السن الأمثل لبدء إدخال الأطعمة الصلبة إلَّى الرضيع، ويعتمد ذلك فِيْ النهاية على مدرسة التغذية التي يحضرها طفلك، واستعداده وقدرته على تناول الأطعمة الصلبة، وبالتأكيد قرارك ورأيك بعد ذلك. استشارة طبيب أطفال محترف.

لقراءة المزيد من المقالات حول صحة الرضع وتغذيتهم، انقر هنا.