فوائد مساج الرأس وأضراره

تدليك الرأس مريح للغاية عَنّْد القيام به بحركات لطيفة وضغط خفِيْف من أطراف الأصابع، ويحفز الأعصاب فِيْ فروة الرأس، ويريح العقل والجسم عَنّْ طريق تحسين تدفق الطاقة وتحسين الحالة المزاجية عَنّْ طريق إطلاق هرمونات التوتر من الجسم. . فِيْ هذه المقالة، نناقش فوائد وأضرار تدليك الرأس.

ما هُو تدليك الرأس

يختلف تدليك الرأس عَنّْ بقية تدليك الجسم المنتظم لأن رأسك لا يحتوي على عضلات كبيرة مثل باقي أجزاء الجسم، بل يحتوي فقط على العظام والجلد، لذلك يستخدم بعض الضغط باليد على فروة رأسك. مع تدليك لطيف ولطيف.

يمكن القيام بتدليك الرأس بالجلوس على كرسي أو الاستلقاء على طاولة التدليك، ويفضل معظم الناس وضع الاستلقاء حتى يتمكنوا من الاسترخاء التام وأحيانًا النوم أثناء التدليك.

فوائد تدليك الرأس

تدليك الرأس مثله مثل التدليك المنتظم له فوائد عديدة للجسم والعقل من أهمها

  • يقلل من التوتر فِيْ جسمك عَنّْ طريق زيادة مستويات الهرمونات الجيدة.
  • يحسن الدورة الدموية فِيْ الرأس ويعزز تدفق الدم إلَّى أجزاء أخرى من الجسم.
  • يخفف الصداع ويساعد فِيْ تقليل الصداع النصفِيْ.
  • يقوي التركيز والانتباه.
  • يدعم النوم العميق والصحي حتى للأشخاص الذين يعانون من الأرق.
  • يدعم نمو الشعر ويحسن جودته ويقويه.

تدليك الرأس الصيني

يحفز تدليك الرأس الصيني الدورة الدموية فِيْ فروة الرأس، ويزيل الصداع والدوخة، ويساعد الشعر على أن يبدو صحيًا ولامعًا، ويحسن الذاكرة ويزيد من القدرة على العمل. يستخدم التدليك اليدوي وتقنيات العلاج بالابر لتنشيط الدورة الدموية فِيْ الرأس وتنشيط عمليات التمثيل الغذائي فِيْ القشرة الدماغية. هذا يساعد فِيْ تقليل أنواع مختلفة من الألم والتشنجات والتوتر.

يطبق التدليك الصيني ضغطًا على نقاط معينة تسمى نقاط الطاقة فِيْ الرأس والعينين والأنف والفم والجبهة والرقبة لتحقيق الاسترخاء والتوازن.

عادة ما يتبع تدليك الرأس الصيني العلاج بالبخار أو الساونا لتعزيز فوائد التدليك وتحقيق بعض النتائج، من أهمها

  • يمنح شعرك بيئة رطبة تجعله أكثر نعومة.
  • يعمل على تطهِيْر فروة الرأس ويزيل الجلد الميت.
  • يحسن ملمس شعرك.
  • يعزز النمو عَنّْ طريق تحسين امتصاص الزيوت الطبيعية.
  • يزيد من الشعور بالاسترخاء والتجدد.

الآثار الجانبية لتدليك الرأس

لا يمكن القول أن تدليك الرأس ضار إذا تم إجراؤه بواسطة متخصصين أو إذا قمت به بنفسك عَنّْ قصد ووعي، ولكن بشكل عام، بعد تدليك الرأس المكثف، قد تكون هناك آثار جانبية مثل الشعور بالتعب أو النعاس أو آلام العضلات. وأحيانًا قد تشعر بالحاجة المتزايدة للتبول بسبب التخلص من السموم والفضلات من الجسم.

ومع ذلك، قد لا تستمر هذه الآثار الجانبية أكثر من ساعة بعد التدليك، مما يجعلك تشعر بالانتعاش وبروح معَنّْوية جيدة، ولكن يجب تجنب تدليك الرأس إذا كنت قد أجريت مؤخرًا جراحة فِيْ الرأس أو الرقبة أو الظهر أو كان لديك تاريخ من التهابات العمود الفقري أو السكتة الدماغية.

يعد تدليك الرأس من أفضل الطرق للعَنّْاية بنفسك، وللحصول على تجربة فريدة ونتائج مرضية، يوصى بأن يقوم شخص آخر بإجراء ذلك لزيادة تركيزك على الاسترخاء والراحة والاستمتاع بالتجربة. لذلك، كلما شعرت بالتعب والإرهاق، فإن تدليك الرأس هُو الحل الأمثل لتجعلك تشعر بالراحة قدر الإمكان.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.