أنواع محاليل الأنف التي يمكنك استخدامها مع رضيعك

غالبًا ما يعاني الأطفال من انسداد الأنف، وهُو أمر مزعج جدًا للطفل الذي لا يستطيع التنفس من خلال أنفه، فكَيْفَ تساعدين طفلك وتنظف أنفه هناك عدة أنواع من المحاليل الأنفِيْة التي يجب أن تعرفها وهِيْ آمنة للاستخدام مع طفلك.

7 علاجات طبيعية لنزلات البرد ونزلات البرد عَنّْد الأطفال

1. البخاخات المزيلة للاحتقان

تعمل هذه البخاخات عَنّْ طريق تضييق الأوعية الدموية الدقيقة فِيْ الأنف، مما يقلل من تورم الأنف واحتقانها. يستخدم تحت إشراف طبي ولا ينصح به لأكثر من 3-4 أيام لأنه يحتوي على مواد كيميائية. لا يُنصح باستخدام هذا النوع من الرذاذ للأطفال دون سن السادسة دون وصفة طبية.

2. البخاخات المالحة

يحتوي على محلول فسيولوجي بدون إضافات كيميائية وبالتالي فهُو آمن تمامًا للرضع ويمكن الاستغناء عَنّْه دون إشراف الطبيب. يُفضل استخدام نسخة القطرة بدلاً من البخاخ، لأن ضغط المحلول فِيْ الأنف باستخدام البخاخات يمكن أن يسبب ألمًا فِيْ جدار الأنف الداخلي لطفلك. المحلول الملحي هُو الخيار الأكثر أمانًا لاحتقان الأنف عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.

الصور أنواع شفاطات الأنف للأطفال

3. بخاخات الأنف الستيرويدية (مضادات الهِيْستامين)

يستخدم تحت إشراف طبي فِيْ حالات التهاب الأنف التحسسي عَنّْد الرضع حيث لا يجب استخدامه إلا فِيْ أضيق الحدود وتحت إشراف طبي كَمْا لوحظ فِيْ بعض الحالات أنه يؤثر على عملية النمو.

الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخات أو قطرات الأنف

اغسلي يديك جيدًا بالماء والصابون، ثم اجلسي وضعي الطفل على ركبتيك حتى ينام على ظهره مع إمالة رأسه للخلف دون إجباره على ذلك، ثم ضعي قطرتين إلَّى ثلاث قطرات فِيْ كل منخر. اتركي طفلك فِيْ هذا الوضع لبضع دقائق، مع الحرص على حمله إذا بدأ فِيْ السعال، ومسح سيلان الأنف، ثم نظف أنفه جيدًا.

4 طرق آمنة لتنظيف أنف طفلك

أخيرًا، احرص على عدم لمس أنف طفلك بطرف القطرة لتجنب إعادة العدوى.