كَيْفَ تؤثر الموسيقى على الحامل والجنين

بعد أن تتكَيْفَ مع الحمل، من الطبيعي إجراء محادثات ممتعة مع جنينك وتشجيع زوجك على التحدث معه، مثل غناء بعض الأغاني الهادئة له، وقراءة بعض القصص له، ومشاركة الاستماع إلَّى نوع الموسيقى المفضل لديك. لكن هل تساءلت يومًا ما إذا كان جنينك يسمعك هل تتعرف الموسيقى على صوتك وتؤثر عليه سنتحدث عَنّْ كل هذا فِيْ هذا المقال.

متى يسمعك جنينك

فِيْ الأسبوع السادس من الحمل، تبدأ أذن جنينك فِيْ التكون وتستمر فِيْ النمو خلال الثلث الأول والثاني من الحمل، وفِيْ الأسبوع السادس عشر تبدأ فِيْ تمييز بعض الأصوات الداخلية، مثل قرقرة المعدة والهُواء الذي يدخل ويخرج من رئتيك. خلال الأسابيع التالية، سيتطور سمع جنينك وبحلول الأسبوع 21 سيبدأ فِيْ سماع المزيد من الأصوات من خارج الرحم، وبحلول نهاية الثلث الثاني من الحمل سيكون قادرًا على التمييز بين صوتك وبعض الأصوات المحيطة، بما فِيْ ذلك الموسيقى . .

اقرأ عَنّْ بالصور … نمو الجنين أثناء الحمل

متى تكَمْل قدرة جنينك على السمع

فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، تكتمل قدرة جنينك على السمع، لكن الأصوات ستُكتِم بجسدك، والكيس والسائل الأمنيوسي الذي يحيط به داخل الرحم، بحيث يكون صوتك أكثر تميزًا عَنّْه وعَنّْ الآخرين. أول شيء يتعرف عليه بعد الولادة.

تشير الدراسات إلَّى أن معدل ضربات قلب الجنين يزداد عَنّْدما يسمع صوت أمه ويصبح أكثر يقظة عَنّْدما تتحدث، وهنا يأتي دورك للغناء له، والقراءة بصوت عالٍ، والتحدث معه.

كَيْفَ تؤثر الموسيقى عليك أثناء الحمل

يمكن أن تساعدك الموسيقى فِيْ تقليل القلق وتقليل الكورتيزول المسؤول عَنّْ التوتر، خاصة إذا كنت تعاني من القلق أو الاكتئاب الخفِيْف أو تم تشخيصك سريريًا.

اعلمي أن اكتئابك وقلقك أثناء الحمل لا يسببان لك التوتر فقط، بل يجعل طفلك أيضًا أكثر عرضة للقلق والاكتئاب والاضطرابات السلوكية مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط فِيْ المستقبل، ويزيد من احتمالية حدوث مشاكل صحية مثل الربو والتغيرات فِيْ وظيفة جهاز المناعة، وفرص الولادة المبكرة واكتئاب ما بعد الولادة.

اقرئي أيضًا ماذا يحدث للجنين عَنّْدما تشعرين بالتوتر

ما هِيْ فوائد الاستماع إلَّى الموسيقى لجنينك لاحقًا

  • يساعد الاستماع إلَّى الموسيقى الكلاسيكية بعد الولادة على تطوير مناطق الوعي المكاني فِيْ الدماغ، مما يجعلهم أكثر وعياً بمحيطهم.
  • تحسنت ذاكرتهم بشكل كبير فِيْ وقت لاحق ويمكن للعديد منهم التعرف على الموسيقى التي استمعوا إليها فِيْ الرحم والأغاني التي غنتها لهم أمهاتهم ويفضلونها على الموسيقى الأخرى.
  • يولدون أكثر صحة وذكاء وسعادة واسترخاء وتحسن مزاجهم عَنّْد الاستماع إلَّى هذه الموسيقى، مما يساعدهم على النوم بعمق.
  • لديهم نمو عقلي وجسدي صحي، ويستجيبون للمنبهات مثل صوت الأم وموسيقاهم، ولديهم معدل ضربات قلب منتظم.

ما نوع الموسيقى ومستوى الصوت المناسب لطفلك

  • النوع المناسب من الموسيقى لطفلك

يعتقد البعض أن الاستماع إلَّى الموسيقى الكلاسيكية، وخاصة موزارت، يمكن أن يحسن الأداء العقلي ويزيد من ذكاء الأجنة، ولكن لا يوجد تأكيد، باستثناء أن التجارب لا تنكر التأثير الإيجابي للموسيقى الكلاسيكية والموسيقى الهادئة بشكل عام، وهُو ما يمكنك لاحقًا. تستخدم لتهدئة طفلك ومساعدته على النوم بشكل سليم.

ومع ذلك، يمكنك الاستماع إلَّى الموسيقى السريعة أو الصاخبة إذا كان ذلك يناسب ذوقك، ولكن حاولي ألا تستمعي إليها قدر الإمكان لأن الاهتزازات العالية للصوت تشكل ضغوطًا على طفلك الذي لم يولد بعد.

  • مستوى الصوت المناسب لجنينك

من المهم أن تعرف أن التعرض المستمر للضوضاء الصاخبة أثناء الحمل يؤثر سلبًا على جنينك وقد يعرضك لخطر الولادة المبكرة أو إنجاب طفل بوزن أقل من الطبيعي، والتعرض المستمر للضوضاء الصاخبة يمكن أن يسبب فقدان السمع. عَنّْد الولادة، لذلك التزم بالنصائح التالية

  • لا تضعي سماعات الرأس أو أي أجهزة أخرى بالقرب من بطنك، لأن السائل الأمنيوسي المحيط بطفلك قادر على نقل الأصوات، حتى لو لم تكن واضحة.
  • حافظ على مستوى صوت الموسيقى منخفضًا قدر الإمكان، ولا يزيد عَنّْ 50 ديسيبل، وهُو صوت الغسالة.
  • أخيرًا، تذكري أن الغرض الأساسي من الموسيقى هُو مساعدتك على الارتباط عاطفِيْاً بجنينك، لذا حاولي الاستماع إلَّى هذا الفِيْديو والاستمتاع بالعلاقة مع جنينك.

    يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Months

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
    • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store