5 أسباب لانتفاخ الثدي عَنّْد الرضع

الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من تورم الثديين هِيْ حالة شائعة تحدث فِيْ 70٪ من المواليد، بغض النظر عَنّْ جنس المولود، ذكرًا كان أو أنثى، قد يتورم أحد ثدي الطفل أو كليهما لمدة أسبوع تقريبًا بعد الولادة، ويمكن لهذه الحالة تقلق الأمهات الجدد، لكن هل هذا التورم أو التورم طبيعي أم لا عزيزتي “سوبر ماما” نقدم لكَمْ فِيْ هذا المقال أهم أسباب تورم الثدي عَنّْد الرضع ومخاطره وطرق علاجه.

أسباب تورم الثدي عَنّْد الرضع

1. هرمونات الأم

أثناء وجود الطفل فِيْ رحم الأم، يتعرض الطفل لهرمونات عالية يتم إنتاجها أثناء الحمل من خلال المشيمة، وتبقى هذه الهرمونات داخل جسم الطفل بعد الولادة، لذا فإن المستويات الزائدة من الإستروجين والأندروجينات يمكن أن تتسبب فِيْ تضخم ثدي الطفل. وأحيانًا ينتفخ ثدي واحد فقط اعتمادًا على مقدار التعرض للهرمونات حتى تبدأ أنسجة الثدي فِيْ الانكَمْاش والتسطح، ويستغرق ذلك أيامًا أو أسابيع.

2. الرضاعة الطبيعية

يمكن أن تتسبب الرضاعة الطبيعية فِيْ تضخم ثدي الطفل بسبب وصول هرمونات الأم إلَّى الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية، على الرغم من أننا نوصيك بالاستمرار فِيْ إرضاع طفلك ولا نوصي أبدًا بالفطام، سواء كان مؤقتًا أو دائمًا.

طفلي يرفض الرضاعة .. كَيْفَ أتعامل مع هذا

3. براعم الثدي

قد يتورم الثدي عَنّْد الرضع بسبب البثور أو الكتل الموجودة تحت الحلمتين. هذه الكتل هِيْ أنسجة الثدي الناضجة. يمكن أن تظهر براعم الثدي عَنّْد كل من الذكور والإناث، ولكنها تتقلص خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل.

4. العدوى

قد يتعرض الطفل لالتهاب الضرع (الغدة الثديية) وهِيْ حالة نادرة أو التهاب فِيْ أنسجة الثدي ويمكن التعرف على هذه العدوى من خلال لون الحلمة إذا كانت حمراء أو صلبة ولديها إفرازات ملونة غير حليبية و إذا كان الطفل يعاني من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، فعليك استشارة الطبيب المختص فورًا لفحص إصابة الطفل، وننصحك عزيزتي بعدم الضغط على الثدي المتورم، لأن هذا لن يؤدي إلا إلَّى تهِيْج الثدي وقد يؤدي إلَّى الإصابة بالعدوى.

5. أعط طفلك حليب الصويا فِيْ سن مبكرة

وفقًا لنتائج دراسة عام 2008 نُشرت فِيْ مجلة أمراض الجهاز الهضمي والتغذية للأطفال، قد تزيد منتجات الصويا من احتمالية تطور براعم الثدي أو تورم الثدي لدى الأطفال الذين يشربون حليب الصويا فِيْ وقت أبكر من الإطار الزمني المعتاد. أقل من ستة أشهر.

نصائح للتعامل مع تورم الثدي عَنّْد طفلك

  • احرصي على عدم الضغط أو الضغط على ثدي طفلك لمنع الجراثيم من دخول جسم الطفل والتي قد تسبب خراج الثدي.
  • إذا كنت تشك فِيْ أن تورم الثدي ناتج عَنّْ عدوى، فلا تتردد فِيْ استشارة طبيبك على الفور.
  • استمري فِيْ الرضاعة الطبيعية لتحافظي على تعزيز مناعة طفلك، خاصةً فِيْ حالة الإصابة بحالة مثل تورم الثدي.
  • تأكد من وضع الكَمْادات الدافئة إذا كانت حلمة طفلك تؤلمها عَنّْد لمسها.
  • إذا كنت تستخدم حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية ولاحظت زيادة فِيْ ثدي طفلك، فاستشر طبيبك حول جودة ومدى تأثير حبوب منع الحمل على طفلك ومن الأفضل تجنب استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية. فِيْ تلك الفترة.

فِيْ الختام عزيزتي “Supermom” اطمئني أن حالة تورم الثدي ليست حالة خاصة وعادة ما تكون الأسابيع الثلاثة الأولى من عمر طفلك وهذا التورم سيختفِيْ تمامًا، يمكنك أيضًا استشارة طبيبك بمجرد لاحظ هذا التورم أو الانتفاخ، افحصه.