حكَمْ تصغير اسماء الله

قاعدة التقليل من أسماء الله الحسنى من القوانين المتعلقة بالأسماء والصفات الخاصة التي تعطى للناس كنوع من المودة والتدليل لصاحب الاسم. الحسني “لله تسعة وتسعون اسما” والمسلمون يسمون اولادهم واقرانهم بسم الله كَمْا يسمي ابنه عبد الله وعبد الرحمن وعبد الكريم وعبد القادر وعبد. العزيز والعديد غيره. بأسماء أخرى حباً وقرباً من الله، لكن يتبين أن البعض يسمون ابنهم بأصغر الأسماء مثل عبيد، عزوز، كروم، داهُوم، إلخ. ما حكَمْ صغائر أسماء الله الحسنى اختلف الفقهاء والعلماء فِيْ مسألة اختزال الأسماء المعبودة إلَّى الله، فالأفضل بيان هل يجوز اختزال اسم الله، مثل عبد الله وعبد الرحمن وعبد العزيز ونحوهم. . .

حكَمْ إنزال أسماء الله الحسنى

قال العلماء إن الأسماء المضافة إلَّى أسماء الله يمكن اختصارها من حيث أسماء الله الحسنى، ولا يمكن اختزال الأسماء الخاصة بالله، والأسماء التي لا تخصه، سبحانه وتعالى، النهِيْ عَنّْه باتفاق العلماء، ولكن إذا قيل عزيز أو دهِيْم ونحوهما فهُو من المباح وقيل لا بأس فِيْ اختصار أسماء المؤمنين وغيرهم وذكر ذلك. فِيْ السنة وآثار مثل أنيس وحميد وعبيد وعمير ونحوهم، ولكن يجب أن يكون مع من لا يحب التقليل منها، وإلا كان اسمه فِيْ التسمية ودخل فِيْ المنع.

هل يجوز التجديف على أسماء الله الحسنى

قسم أهل العلم أسماء الله الحسنى إلَّى قسمين من حيث خصوصياتهم له سبحانه، وهم

  • الأسماء الخاصة به وحده وهم لا يسمون إلا به سبحانه وتعالى كسم الله الرحمن الرحيم والصمد ونحوه. يتغيرون.
  • الأسماء التي لا تخصه، سبحانه وتعالى هذه هِيْ الأسماء التي يمكن أن تعطى للناس دون لواحقها، مثل الاسم الكريم، القدير، الحكيم، إلخ. وكلها مرتبطة بأسماء الله.

انظر أيضًا التعرف على أسماء الله وصفاته من خلال القرآن الكريم يساعد على معرفة الله

دليل الأسماء الضئيلة لجوازات السفر

ومن أهم الأدلة التي وردت فِيْ جواز اختصار الأسماء التي كانت شائعة بين السلف، مثل قولهم الضحيم، وهُو محفور عَنّْ عبد الرحمن، كَمْا فِيْ حديث أنس بن مالك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم، جاء إلَّى المدينة، وكان أكبر أصحابه أبو بكر، فلفه بالحناء والكتم.) وفِيْ رواية أخرى قال داهم حدثنا الوليد حدثنا، أخبرني أبو عبيد عَنّْ عقبة بن وسج، روى لي أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم. والمدينة وأقدم أصحابه أبو بكر، وفِيْ كتابه الفتح قاله الدهِيْم فِيْ الرواية الثانية على عبد الرحمن بن إبراهِيْم الدمشقي.

شاهدي أيضاً حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي إسلام ويب

هل يجوز قول عزيز بدلاً من عبدالعزيز

اختلف كثير من الفقهاء والعلماء فِيْ تصغير اسم عبد العزيز، فهُو من الأسماء التي تحتوي على كلمة “جلالة”. والأرجح أنه يجوز اختزال اسم عبد العزيز وما يماثله من الأسماء بشرط ألا يتلف اسم الله ولا يفسد. الأيام الخوالي فِيْ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. أما من مس اسم الله تعالى كأن يقول له “عزيز” فلا يجوز ؛ لأن الاسم يصبح من الأسماء التي تسيء إلَّى اسم الله تعالى.

انظر أيضاً ما هِيْ أهمية الإلحاد فِيْ أسماء الله وصفاته

ما حكَمْ الانتقاص من أسماء الله الحسنى صالح الفوزان

وسئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو مجلس الحكَمْاء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى عَنّْ قرار تقليص اسم عبد العزيز إلَّى عزوز أو عزو ونحوهما. ورد فِيْ مقطع فِيْديو نشرته المديرية العامة للبحث العلمي والافتاء على حسابها الرسمي أن المسلمين لا ينبغي أن يفعلوا ذلك بأدب مع أسماء الله خير وأفضل تركها، والله أعلم.

وفِيْ ختام المقال الذي علمنا فِيْه ما حكَمْ تصغير أسماء الله الحسنى، حيث بيَّن أقوال العلماء فِيْ هذا الصدد، إذ ذكر كلام الشيخ ابن باز وصالح الفوزان فِيْ ذلك. القذف بأسماء الله تعالى وذكر الأدلة التي سمحت للتقليل من بعض أسماء الله الحسنى.