7 أفكار لسحور الأم المرضعة فِيْ رمضان

مع اقتراب شهر رمضان، وإذا كنتِ أمًا مرضعة، قد تتساءلين عَنّْ كَيْفَِيْة الجمع بين الصيام والرضاعة. يختلف الأمر باختلاف صحتك وعمر طفلك. بالنسبة للأطفال دون سن 6 أشهر، قد لا يسمح الطبيب بالصيام إذا كان طفلك يرضع فقط من الثدي ولا يتناول أي أطعمة تكَمْيلية. إذا كان عمره أكبر من ستة أشهر وبدأت فِيْ إدخال الطعام الصلب، أو كنت ترضعين طفلك وترضعينه، فقد يسمح لك بالصيام دون الإضرار بالطفل.

لكنك بالتأكيد بحاجة إلَّى أطعمة السحور (السوبر) التي ستمنحك الطاقة الكافِيْة لمواجهة صيام طويل بالتزامن مع الرضاعة الطبيعية، والتي سنقدمها لك فِيْ السطور التالية.

1. الزبادي

من المهم تناول الزبادي بشكل يومي مع وجبة السحور (كوب واحد على الأقل) لأن الزبادي يحتوي على الكالسيوم والبروتين الضروريين فِيْ حالة الرضاعة الطبيعية.

7 وصفات لذيذة بالزبادي

2. الفاصوليا

الفول هُو أحد الأطعمة الكلاسيكية للسحور فِيْ رمضان، وذلك بفضل قيمته الغذائية العالية ومصدر مهم للبروتين النباتي وسيبقيك ممتلئًا لساعات.

7 وصفات غير تقليدية للفاصوليا

3. البطيخ

يتزامن شهر رمضان مع موسم الصيف هذا العام، ويعتبر البطيخ من أكثر فواكه الصيف شعبية ومفضلة لدى الكثيرين. احرصي على تناول مكعبات البطيخ الباردة مع وجبة السحور لأنها ستمنحك السوائل والألياف التي يحتاجها جسمك وأيضًا تساعدك على الشعور بالشبع والرضا بينما تمنحك الطاقة لاحتوائها على فِيْتامين “ب”.

4 – الموز

لأن الموز يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، اللذين تفقدهما الأم أثناء فترة الصيام، كَمْا أنهما يساعدان على تقليل الشعور بالعطش طوال اليوم.

5. البيض

البيض من الأطعمة الخارقة الغنية بالكالسيوم والبروتين وهُو ضروري للسحور إذا كنتِ أمًا مرضعة لأنها توفر احتياجات جسمك من البروتين.

6. الحليب

احرصي على شرب كوب من الحليب يوميًا فِيْ السحور لأنك بالتأكيد بحاجة إلَّى فوائده الغذائية التي ستنتقل بالطبع إلَّى طفلك.

بدائل الحليب للحوامل

7- الماء والعصائر

تأكد من استهلاك الكثير من الماء والعصائر الطبيعية أو العصائر غير المحلاة لتعويض العَنّْاصر التي يفقدها جسمك أثناء الصيام بالتزامن مع الرضاعة الطبيعية.

أهم المشروبات للحامل فِيْ الصيف

نصائح للصيام الآمن أثناء الرضاعة

  • خلال الشهر، تأكد من مراقبة وزن طفلك ونموه ومؤشرات صحته العامة. إذا كان وزنه يزداد بمعدل أبطأ من المعتاد أو ظهرت عليه علامات العطش أو كان لديه حفاضات متسخة أقل من المعتاد، فمن الأفضل استشارة طبيبك بشأن صيامك.
  • انتبه أيضًا إلَّى إشارات جسمك، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى إلَّى جانب الرضاعة الطبيعية، فلا تتردد فِيْ استشارة طبيبك.
  • تحدث إلَّى طبيبك عَنّْ صيامك إذا لاحظت علامات الجفاف، أو شعرت بالتعب الشديد أو لون البول الداكن.

نصائح للأمهات المرضعات لتجنب التعب أثناء الصيام

وأخيرًا يا عزيزي، احرصي على أن تكون صحتك وصحة طفلك فِيْ المقام الأول بالتأكيد، وإذا كان ذلك سيضر بك بعد استشارة الطبيب، يمكنك استخدام رخصة الإفطار لإطعام الطفل.