هل ترك الطفل أمام المرآة يفِيْده أم يضره

تعتبر المرآة من أكثر العَنّْاصر جاذبية للأطفال، خاصة بعد بلوغهم الشهر الثالث من العمر وتنمو بصرهم ويبدأون فِيْ متابعة الأشياء المتحركة والأضواء من حولهم. يبدأ فِيْ التعرف على نفسه فِيْ المرآة.

هل يرى الطفل انعكاس صورته فِيْ المرآة

هناك بعض الآراء الشائعة التي تنصح بعدم ترك الطفل أمام المرآة، وأخرى تنصح بعدم ترك الطفل ينظر فِيْ المرآة ليلاً، وغيرها من الآراء الغريبة التي تهاجم آذان الكثير من الأمهات دون إبداء أسباب واضحة، حتى تشعر الأم بالارتباك والقلق وتستطيع الاستماع إلَّى هذه النصائح حول كَيْفَِيْة حماية طفلك دون تفكير، فسترى طفلًا آخر ينظر فِيْ المرآة لتنصح والدته دون تردد بعدم النظر فِيْ المرآة ولكن المرآة حقًا يؤذي الطفل هل من المهم أن ينظر الطفل فِيْ المرآة سيخبرك Supermama بهذا فِيْ الأسطر التالية.

ما هِيْ أهمية المرآة للطفل

المفاجأة هِيْ أن الطفل يحتاج إلَّى مرآة كعَنّْصر أساسي فِيْ غرفته، ليس لإصلاح شعره، ولكن لتنمية المهارات الحركية والمعرفِيْة، وتقوية العضلات، والتعرف، وزيادة قوة الملاحظة والتركيز.

لعبة مونتيسوري بسيطة لتقوية مهارات الطفل البصرية والحركية

مزايا المرآة للطفل

  • تساعده المرآة على تنمية المهارات البصرية لدى الطفل، خاصة عَنّْدما يشاهد انعكاس الأضواء عليه ويلاحظ صورة الغرفة من زاوية مختلفة.
  • يحفزه على الحركة ويساعد على تنمية مهاراته العضلية، خاصة عَنّْد وضعه فِيْ مكان منخفض، حتى يتمكن الطفل من رؤية نفسه عَنّْدما يستلقي على بطنه على الأرض، فِيْبدأ فِيْ رفع رقبته ليرى صورته فِيْ المرآة، ثم يحاول حصلت الزحف إليه
  • يساعده ذلك فِيْ التعرف عليه من خلال مشاهدة انعكاس حركاته فِيْ المرآة وبمرور الوقت يربط ما يراه بما يفعله حتى يدرك أن ما يراه هُو انعكاس لصورته.
  • يشجعه على اكتشاف جسده والتعرف على صورته الخارجية الكاملة بعد أن يعتاد على رؤية أجزاء فقط من أعضائه.

كَيْفَ يمكنك تطوير مهارات المرآة لدى طفلك

  • ضع مرآة منخفضة غير قابلة للكسر على أحد جدران الغرفة حتى يرى طفلك انعكاس صورته عَنّْدما ينام على بطنه.
  • انظر فِيْ المرآة مع طفلك والعب لعبة الغميضة، والتي ستكون ممتعة للغاية وستساعده على تعلم الفرق بين الاكتشاف والاختفاء.
  • استمتع بمشاهدة طفلك وهُو يصنع أشكالًا وتعبيرات مختلفة مع وجهك أمام المرآة وقد تفاجأ بمحاولة تقليد تعابير وجهك بطريقة مضحكة.
  • اتركي علامة واضحة على جبهته بأحمر الشفاه ودعيه ينظر فِيْ المرآة. إذا حرك يده نحو جبهته لمحو العلامة، فهذا يعَنّْي أنه يدرك تمامًا أن ما يراه فِيْ المرآة هُو انعكاسه.

هل يمكن للمرآة أن تؤذي الطفل

المرة الوحيدة التي يمكن أن تضر فِيْها المرآة بالطفل هِيْ إذا تحطمت وتناثرت قطعها فِيْ غرفته، لذا تأكد من أن المرايا التي يمكن لطفلك الوصول إليها مصنوعة من زجاج قوي وآمن وغير قابل للكسر.

أهم الإسعافات الأولية التي يجب أن تعرفها كل أم

أخيرًا، اجعل الجلوس أمام المرآة جزءًا من روتين طفلك اليومي. ابتكري معه العديد من الألعاب فِيْ المرآة ولا تستمعي إلَّى الآراء والعبارات الشعبية التي لا أساس لها من الصحة. دع طفلك ينمو ويطور وعيه ولا تحرمه من متعة اكتشاف نفسه فِيْ المرآة.