ما أسباب الشد العضلي خلال الحمل وكَيْفَ تتجنبيها

أكثر من 50٪ من النساء يتعرضن لشد عضلي أثناء الحمل خاصة فِيْ الظهر والساقين حيث أنه من المشاكل المزعجة التي تظهر عادة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل. الحلقة مقدمة لكَمْ من أخصائية التغذية ماي زيا. شاهد الحلقة للتعرف على أسباب تقلصات العضلات وأعراضها وكَيْفَِيْة الوقاية منها.

ما هِيْ أعراض توتر العضلات أثناء الحمل

يظهر التوتر العضلي بشكل مفاجئ فِيْ الساق أو أسفل الظهر، وإذا تكرر أو ظهر احمرار فِيْ هذه المناطق، يجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب لوصف العلاج المناسب.

أسباب تقلصات العضلات أثناء الحمل

  • قلة تناول السوائل.
  • نقص الفِيْتامينات مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • زيادة كبيرة فِيْ وزن الحامل.

نصائح مهمة لتقليل توتر العضلات أثناء الحمل

  • اشرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، على الأقل 3 لترات من الماء يوميًا.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفِيْتامينات والمعادن مثل الحليب والزبادي لاحتوائها على الكالسيوم والبطيخ والموز لأنها غنية بالبوتاسيوم والبروكلي والسبانخ والجرجير لأنها غنية بالحديد.
  • تناولي المكَمْلات الغذائية أثناء الحمل تحت إشراف الطبيب لتعويض جسمك عَنّْ الفِيْتامينات التي تفتقدها.

إذا اتبعت هذه النصائح فسوف تتخلص من هذه المشكلة بشكل كبير، وهناك نصائح أخرى يمكنك تنفِيْذها لتشعر براحة أكبر، فتعرف عليها فِيْ السطور التالية.

تقلصات البطن للحوامل

تحدث تقلصات العضلات عادة فِيْ الليل أثناء النوم، ويشكو الكثير من الناس من الشعور بتوتر عضلي فِيْ القدمين والساقين، ولكن أحيانًا يحدث توتر عضلي فِيْ الظهر والبطن، بالإضافة إلَّى الأسباب التي قدمها د. سوبرموم “.

تقلصات الساق أثناء النوم للحامل

تحسين جودة الطعام وشرب الكثير من الماء هُو الحل الأمثل للتخلص من هذه المشكلة، ولكن يمكنك الاعتماد على 4 طرق طبيعية لتسكين الألم وإطلاق توتر العضلات التي ستساعدك على التخلص من الآلام بسرعة وهِيْ التدليك. أو كَمْادات أو مكعبات ثلج أو خل التفاح.

يزداد توتر العضلات مع بداية الثلث الثاني من الحمل وقد يستمر حتى فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة.

أكثر مشاكل الحمل شيوعًا فِيْ الثلث الثاني من الحمل

فِيْ الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، تعاني العديد من النساء الحوامل من عدة مشاكل، فمع زيادة حجم الجنين وزيادة الوزن، قد تبدأ المرأة الحامل بالشعور بألم فِيْ الظهر، والمشاكل المتوقعة أيضًا هِيْ نزيف اللثة، وتغير فِيْ لون الجلد والصداع. مع كل هذه المشاكل، سيظل الفصل الثاني هُو أفضل جزء من حملك ولا يسعك سوى التحلي بالصبر ومحاولة الاستمتاع وممارسة جدولك اليومي.

مشاكل الحمل فِيْ الأشهر الأخيرة

عَنّْدما يتعلق الأمر بالثلث الأخير من الحمل، عادة ما يظهر توتر العضلات فِيْه، بالإضافة إلَّى العديد من المشاكل الأخرى مثل التبول المفرط والحموضة وتورم الأطراف وغيرها من المشاكل التي تحدث بسبب زيادة حجم الجنين، ولكن هذه الأعراض سرعان ما تختفِيْ مباشرة بعد الولادة أو بعد بضعة أيام.

فِيْ الختام، نأمل أن تكون قد وجدت المعلومات التي قدمناها حول توتر العضلات أثناء الحمل ومشكلات الحمل الأخرى مفِيْدة ولا تنس مشاركة الحلقة للوصول إلَّى أكبر عدد ممكن من الأمهات.