طريقة عمل منظار القولون بالتفصيل

تنظير القولون هُو أحد الاختبارات المستخدمة لإزالة الأجسام الغريبة، وإزالة السرطان أو الزوائد اللحمية من القولون والمستقيم، وفحص النزيف، وهُو من الإجراءات المهمة فِيْ تشخيص سرطان الأمعاء.

كَيْفَ يعمل تنظير القولون

هل منظار القولون مؤلم

فِيْ معظم الحالات، يتم إجراء تنظير القولون تحت التخدير العام ولا يستيقظ المريض إلا بعد اكتمال الإجراء بالكامل. لا يتذكر معظم المرضى ما حدث أثناء العملية، وعادة ما يكون نوع التخدير اختياريًا، لذا يجب مناقشة هذا الأمر مع طبيبك مسبقًا.

قد تعاني نسبة صغيرة من الأشخاص من تقلصات خفِيْفة فِيْ البطن، مثل آلام الغازات بعد تنظير القولون، والتي تستمر لمدة يوم تقريبًا بعد الإجراء، لأن الطبيب ربما استخدم كَمْية صغيرة من الهُواء لفتح القولون للحصول على رؤية أفضل أثناء الإجراء عَنّْدما يمر هذا الهُواء عبر القولون، قد تشعر بالانتفاخ أو الغازات.

أثناء التنظير الداخلي، إذا وجد طبيبك منطقة من الأنسجة تحتاج إلَّى اختبار، فمن المحتمل أن يأخذ عينة للاختبار، وفِيْ هذه الحالة قد تعاني من إزعاج خفِيْف أو نزيف بسيط.

مخاطر تنظير القولون

عادة ما يتم إجراء تنظير القولون دون مضاعفات. من بين كل 1000 حالة، قد تحدث بعض المضاعفات والمخاطر فِيْ حالتين فقط، بما فِيْ ذلك

  • ألم أو انزعاج فِيْ البطن، وهُو أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لتنظير القولون. قد تعاني أيضًا من التقلصات أو الانتفاخ.
  • النزيف بعد تنظير القولون، قد تلاحظ دمًا من المستقيم أو فِيْ البراز. يمكن لبعض الأدوية، مثل الفِيْتامينات ومسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية مثل الأسبرين، أن تزيد من احتمالية حدوث النزيف. إذا كنت تتناوله، فتأكد من إخبار طبيبك قبل التنظير الداخلي.
  • رد فعل سيئ للتخدير عَنّْدما تستيقظ بعد التنظير الداخلي، قد تشعر بالاهتزاز. قد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل خطيرة للتخدير، مثل مشاكل فِيْ القلب أو التنفس. أخبر الفريق الطبي قبل إجراء التنظير الداخلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي أدوية أو كان لديك رد فعل سيئ من قبل للتخدير.
  • متلازمة التخثر الكهربي إذا احتاج طبيبك إلَّى قطع الورم، فسيستخدم أداة التيار الكهربائي لإغلاق المنطقة. فِيْ حالات نادرة، يمكن أن يتعمق التيار بشدة ويحرق بعض الأنسجة، مما يؤدي إلَّى التهابها. هذا يمكن أن يسبب آلام فِيْ البطن وحمى وسرعة ضربات القلب. تتحسن معظم الحالات بعد تناول المضادات الحيوية لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
  • نادرًا ما تحتوي أدوات تنظير القولون على البكتيريا نظرًا لصعوبة تطهِيْرها.
  • ثقب فِيْ الأمعاء يمكن أن تتسبب الأداة التي يستخدمها الطبيب فِيْ منظار القولون فِيْ حدوث تمزق صغير قد يحتاج إلَّى إصلاح جراحي.
  • مخاطر التحضير لتنظير القولون. عادة، يجب على المريض استخدام ملين قوي لتفريغ الأمعاء قبل إجراء تنظير القولون. يمكن أن تسبب أنواع معينة من المسهلات الجفاف أو مشاكل الكهارل لدى بعض الأشخاص، مثل كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل فِيْ القلب أو الكلى أو الكبد، وكذلك الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء والنساء الحوامل.

فِيْ الختام، بعد معرفة طريقة عمل تنظير القولون ومخاطره المحتملة، هناك بعض الأعراض التي يجب أن تبحث عَنّْها بعد التنظير وتواصل مع طبيبك على الفور إذا لاحظت ذلك، بما فِيْ ذلك ألم شديد أو تقلصات فِيْ منطقة البطن، وتيبس فِيْ البطن، صعوبة فِيْ المرور أو التبرز، حمى، دوار، قيء، حركات أمعاء متكررة أو غزيرة، نزيف مستقيمي لا يتوقف أو ينزف أكثر من 2 ملعقة كبيرة.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.