طريقة تنظيف القولون

من الوظائف الرئيسية للأمعاء الغليظة المساعدة فِيْ هضم الطعام، حيث يتم الحصول على الماء منه، بالإضافة إلَّى تكسير الطعام وتفككه بالبكتيريا النافعة، بحيث يتخلص الجسم من الفضلات غير المفِيْدة عَنّْ طريق إفرازها. . فِيْ هذه المقالة سوف تتعلم كَيْفَِيْة تطهِيْر القولون.

طريقة تطهِيْر القولون

هناك طرق مختلفة لتطهِيْر القولون، بعضها طبيعي وبعضها علاجي، والتطهِيْر بالطرق العلاجية يتطلب استشارة طبية أو زيارة العيادات المتخصصة والمستشفِيْات للفحص تحت إشراف الطبيب، لذلك فِيْ هذا المقال سنتطرق إلَّى طرق تطهِيْر القولون طبيعيا.

يتم تطهِيْر القولون بشكل طبيعي عَنّْ طريق تناول بعض الأطعمة والمشروبات العشبية، وهذا يحدث غالبًا عَنّْدما يكون لدى الشخص غازات أو براز رخو بسبب عسر الهضم.

يساعد تناول أعشاب معينة فِيْ تخفِيْف آلام القولون، مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فِيْتامين د، وكذلك الخضار والفواكه التي تحتوي على الألياف والكالسيوم لفعاليتها فِيْ نظافة القولون وصحته، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك وعسر الهضم. ومع ذلك، إذا كان الألم شديدًا ولا يطاق، ننصحك بالذهاب على الفور إلَّى الطبيب لإجراء الفحص.

كَيْفَِيْة تنظيف القولون من الغازات

تشمل أهم الأطعمة والأعشاب التي تحافظ على نظافة القولون بشكل طبيعي ما يلي

  • البروكلي من أهم الأطعمة التي تنظف القولون بشكل طبيعي وتزيل الفضلات السامة من الجسم، فهِيْ غنية بالألياف الطبيعية.
  • الخضار الورقية وخاصة الخضار الورقية الداكنة الغنية بالألياف والحديد، مثل السبانخ والخس والكابوتشي والنعَنّْاع والبقدونس والشبت، ويمكنك إضافتها إلَّى طبق سلطة مع العديد من الفوائد وتطهِيْر الجسم.
  • الحليب والزبادي الحليب والزبادي والزبادي من أفضل المشروبات للمساعدة فِيْ تطهِيْر القولون بشكل طبيعي لاحتوائها على البكتيريا المفِيْدة والكالسيوم.
  • التوت الأسود نحن فِيْ موسم التوت الآن، اغتنم الفرصة لتناول كَمْية صغيرة من التوت الطازج يوميًا لأنها تعمل كَمْطهر طبيعي للمعدة، وتساعد على استرخاء القولون والتخلص من الغازات بسرعة.
  • الشوفان المطحون من أفضل الأطعمة لراحة المعدة وألم القولون، يمكنك تناوله بإضافة الحليب الساخن كوجبة متكاملة مفِيْدة ومريحة.
  • المشروبات العشبية مثل اليانسون والنعَنّْاع والشاي الأخضر.

تطهِيْر الأمعاء الغليظة من البراز المتحجر

عادة ما يكون البراز المتحجر ناتجًا عَنّْ عسر الهضم ويسبقه الغازات والتشنجات وصعوبة التبرز أو الإمساك، وكلها علامات على مشاكل القولون، لذلك إذا كنت ترغب فِيْ تنظيف القولون من البراز المتحجر بشكل طبيعي، فتأكد من شرب ما يلي المشروبات العشبية

  • مشروب النعَنّْاع المخمر لراحة المعدة ويعمل أيضًا كَمْلين طبيعي.
  • يانسون مسلوق للتخفِيْف من الغازات والإمساك.
  • مشروب المريمية والكراوية لتسكين تقلصات المعدة والتخلص من الغازات والمغص وتليين المعدة بشكل طبيعي.
  • تساعد إضافة الكَمْون إلَّى وعاء الحساء على تهدئة المعدة والجهاز الهضمي.
  • كَمْا أن شرب الشاي الأخضر بعد الأكل يزيد من راحة المعدة والقولون.
  • مزيج من الأعشاب مثل البابونج والبابونج يساعد على تهدئة المعدة وتخليص الجسم من السموم.

لتخفِيْف آلام القولون وتجديد الدورة الدموية، من المفِيْد بالتأكيد تدليك المعدة، والاستمرار فِيْ الحركة والمشي لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم.

أخيرًا، بشكل عام، تعتمد طريقة تطهِيْر القولون بشكل طبيعي على طبيعة نظامك الغذائي وتجنب كل مهِيْجات القولون، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل والتوابل الحارة وتناول الكثير من البقوليات، وأخيراً لا تنسَ أن راحة جسمك يؤثر القولون على راحة جسمك بالكامل.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.