ما علاج تقرحات الفم واللثة

تقرحات الفم هِيْ قروح صغيرة مؤلمة عادة وتجعل الأكل والشرب والتحدث صعبًا على الشخص المصاب، والنساء والمراهقون وأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من تقرحات الفم هم أكثر عرضة للإصابة بها. فِيْ هذا المقال سنخبرك عَنّْ علاج تقرحات الفم واللثة وبعض الوصفات المنزلية الفعالة معها.

علاج تقرحات الفم واللثة

عادة لا تحتاج قرح الفم الصغيرة التي تميل إلَّى الشفاء من تلقاء نفسها فِيْ غضون أسبوع أو أسبوعين إلَّى العلاج، لكن قرح الفم الكبيرة بشكل غير عادي أو المتكرر أو المؤلم غالبًا ما تتطلب عَنّْاية طبية. يتوفر عدد من خيارات العلاج

  • غسول الفم لتقليل الآلام والالتهابات.
  • تساعد المستحضرات الموضعية، مثل أنواع معينة من المعاجين أو الكريمات أو المواد الهلامية، فِيْ تقليل الألم وتسريع الشفاء عَنّْد وضعها على القروح بمجرد ظهُورها.
  • الأدوية التي يتم تناولها عَنّْ طريق الفم عَنّْدما تكون تقرحات الفم شديدة أو لا تستجيب للعلاج الموضعي.
  • كي القرحة فِيْ عملية الكي، يتم استخدام أداة أو مادة كيميائية لحرق الأنسجة أو كيها أو إتلافها.
  • المكَمْلات الغذائية إذا كنت تتناول كَمْيات صغيرة من العَنّْاصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك أو فِيْتامين ب 6 أو فِيْتامين ب 12 أو الزنك، فقد يصف لك طبيبك مكَمْلًا غذائيًا.
  • علاج المشاكل الصحية المصاحبة إذا كانت قرح الفم لديك مرتبطة بمشاكل صحية أكثر خطورة، فسوف يعالج طبيبك الحالة الأساسية.

علاج تقرحات الفم بالعسل

يُعرف العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2014، فهُو فعال فِيْ تقليل الآلام وحجم القرحة، فضلاً عَنّْ تقليل الاحمرار الذي تسببه.

ضع العسل على القرحة أربع مرات فِيْ اليوم، ولكن ليست كل الأنواع فعالة بنفس القدر، فمعظمها مبستر فِيْ درجات حرارة عالية، مما يدمر معظم العَنّْاصر الغذائية ويقلل من فعاليتها، فِيْ حين أن أنواع العسل غير المبسترة وغير المفلترة، مثل عسل مانوكا، تخضع بشكل أقل. عمليات المعالجة، لذلك يحتفظ بخصائصه العلاجية كَمْضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا ويعزز نمو الأنسجة والتئام الجروح.

فِيْ المرة القادمة التي يصاب فِيْها فمك ولثتك بألم، لا تتردد فِيْ استخدام العسل للمساعدة فِيْ تقليل الألم وتعزيز الشفاء.

علاج تقرحات الفم بالأملاح

يمكن استخدام المحلول الملحي كَمْطهر لتقليل البكتيريا المسؤولة عَنّْ بعض قرح الفم ومشاكل الفم الأخرى، كَمْا يساعد المحلول الملحي على تطهِيْر فمك دون الشعور بالوخز فِيْ المنطقة المصابة.

يمكنك عمل غسول للفم عَنّْ طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح فِيْ كوب من الماء الدافئ ثم شطف غسول الفم لمدة 30 ثانية عدة مرات فِيْ اليوم.

على الرغم من أن خبراء صحة الفم يوصون بغسول المحلول الملحي كعامل مساعد لنظام نظافة الفم المنتظم، إلا أن فعاليته لا تدعمها الأبحاث الكافِيْة. لزيادة الفعالية، يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) إلَّى المحلول الملحي. اصنع عجينة عَنّْ طريق خلط صودا الخبز مع قطرات صغيرة من الماء حتى تحصل على عجينة سميكة ولزجة. استخدم هذا المعجون لتغطية القروح، مما يساعد على تخفِيْف الألم.

يمكنك تكرار العملية كلما دعت الحاجة، فالملح وصودا الخبز يساعدان فمك على التعافِيْ بسرعة.

علاج تقرحات الفم بالطحينة

الطحينة من العلاجات المنزلية المعروفة فِيْ الشرق الأوسط لتقرحات الفم واللثة، ويعتقد الكثيرون أن لها فاعلية حقيقية فِيْ تقليل الألم والانزعاج المرتبطين بقرح الفم، وأن استخدامها يساعد فِيْ التخلص من تقرحات الفم بسرعة. إذا تم تطبيقه على المنطقة المصابة ثلاث مرات فِيْ اليوم.

وقد تجد من حولك أشخاصًا ساعدوا الطحينة حقًا فِيْ شفاء تقرحات الفم واللثة، ولكن هذه الوصفة شائعة ولا توجد دراسات علمية كافِيْة لإثبات فعاليتها، وفِيْ كل الأحوال فهِيْ آمنة تمامًا للاستخدام، فلا تتردد فِيْ المحاولة. لا شيء لن تخسره.

أخيرًا، بعد معرفة علاج تقرحات الفم واللثة والعلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد، يجب عليك ة الطبيب إذا كانت القرحة أكبر من المعتاد أو إذا كنت تعاني من قرح متعددة أو إذا تشكلت قرح جديدة قبل أن تلتئم القرحة القديمة. أو القرحة لا تلتئم بعد أسبوعين، أو تسبب ألما شديدا، تجد الأكل والشرب لا يطاق، أو لديك حمى.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.