احذري تقديم الينسون لطفلك الرضيع لهذا السبب

“أعط طفلك حديث الولادة زجاجة من اليانسون النجمي قبل النوم لتهدئة معدته وتنام بسلام.” إذا كنت أما لأول مرة، فلا شك أنك سمعت هذه النصيحة من والدتك، والدتك. القانون أو أي شخص تعرفه، خاصة عَنّْدما يبكي طفلك الصغير دون سبب واضح، لذلك يبدأ الجميع فِيْ تقديم نصائح مختلفة لتهدئته، ومن أشهر النصائح تقديم تغذية سحرية من اليانسون لتهدئته و تجعله يتوقف عَنّْ البكاء وينام بعمق، لكن هل اليانسون النجمي آمن للأطفال أم لها آثار جانبية يمكن أن تضر به سوف تشرح Supermama هذا لك فِيْ هذه المقالة.

أفضل المشروبات للأطفال من سن 6 شهُور

هل من الآمن إدخال الينسون النجمي لطفلك

يحتوي اليانسون على مادة الأنثول، والتي إذا تم تناولها بكَمْيات كبيرة أو بجرعات مركزة تؤثر سلبًا على الجهاز العصبي للرضيع، فالرضاعة الطبيعية بالإضافة إلَّى استخدامها بجرعات كبيرة يمكن أن تؤدي إلَّى تسمم الرضيع، لذا استشر الطبيب قبل تقديم أي شيء آخر غير حليب الأم لحديثي الولادة، ولا تقود السيارة بدون نصيحة أو قد تضر بصحة الطفل.

يكَمْن الخطر فِيْ حَقيْقَة أن الجهاز العصبي للرضع فِيْ طور النمو، لذلك من الضروري الانتباه إلَّى التغذية الصحية للرضيع فِيْ الأشهر الأولى من حياته، والتي تتمثل بشكل أساسي فِيْ حليب الأم، سواء طبيعي أو اصطناعي، والذي يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ نمو جميع أنظمة الأطفال وليس فقط الجهاز العصبي، وعَنّْد تقديم اليانسون للطفل فِيْ هذه المرحلة فإنه يحل محل الحليب الذي يحتاجه جسم الطفل كل قطرة من أجل النمو السليم. .

ما تأثير اليانسون على الرضاعة الطبيعية

يمكنك تناول اليانسون النجمي باستمرار طوال فترة الرضاعة دون إعطائه مباشرة لطفلك، حيث يعمل ثدي الأم على توفِيْر فوائد اليانسون النجمي للطفل دون الإضرار به، كَمْا أنه يساعد بشكل كبير فِيْ إنتاج حليب الثدي.

متى يمكن إعطاء اليانسون النجمي للطفل بأمان

توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تقديم أي نوع من الأعشاب للرضع خلال الأشهر الستة الأولى من العمر، وينصح الأطباء بعدم تقديم اليانسون النجمي للأطفال الذين تقل أعمارهم عَنّْ سنة واحدة حتى يتم تطوير أجهزتهم العصبية بالكامل.

ما بدائل اليانسون النجمي، وكَيْفَِيْة التخلص من المغص وانتفاخ البطن عَنّْد الرضع

  • ساعده فِيْ التخلص من الغازات المتراكَمْة فِيْ معدته إذا شعرت أنه يعاني من مغص أو انتفاخ عَنّْ طريق القيام ببعض التمارين المصممة لطرده، مثل تدليك بطنه بأطراف يديك بعكس اتجاه عقارب الساعة أو الضغط بقدميك على بطنه.
  • تأكدي من تجشؤ طفلك مرتين خلال كل رضعة عَنّْ طريق إمساكه بشكل عمودي والتربيت على ظهره، مرة فِيْ المنتصف ومرة ​​بعد الوجبة لتجنب تراكَمْ الغازات فِيْ معدته، مما قد يؤدي إلَّى الانتفاخ والمغص.
  • ضع الطفل على بطنه أمامك عَنّْدما يكون مستيقظًا، فهذه الوضعية تساعد على التخلص من الغازات المتراكَمْة فِيْ البطن.
  • استشر طبيب الأطفال واتبع تعليماته إذا كان طفلك يعاني من مغص شديد وكل الطرق الطبيعية للتخلص من الغازات التي يشعر أنها لم تنجح.

بالصور .. 4 تمارين للاطفال للتخلص من المغص

أخيرًا، تذكري أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يبكي غير المغص، فقد يكون بكائه بسبب إحساسه بالجوع والبرد والحرارة أو رغبته فِيْ النوم أو تغيير حفاضه، لذا خذي وقتك مع المغص. عالج طفلك كلما بكى وتحلى بالصبر والهدوء لفهم طفلك وترجمة طريقته الخاصة فِيْ التعبير عَنّْ رغباته.