كَيْفَِيْة التعامل مع الرضيع فِيْ الأسبوع الأول

قبل الولادة، كأمهات جدد، نحرص جميعًا على تزيين الغرفة، وشراء سرير لطيف للطفل، وكل الضروريات لرعايته والتأكد من عدم نسيان أي شيء، حتى أبسط الضروريات، ولكن بعد تضيء الطفلة الصغيرة حول العالم، ستعرفِيْن أن متطلبات الأيام الأولى من رحلة الأمومة أهم من هذه الاستعدادات. يتطلب منك إعداد نفسك ذهنيًا للتجربة الجديدة وتعلم مهارات جديدة تمامًا مثل الرضاعة الطبيعية وتهدئة طفل يبكي والتعامل مع الحرمان من النوم، اقرأ المقالة التالية لمعرفة ما تعلمته عَنّْ التعامل مع الطفل فِيْ الأسبوع الأول.

كَيْفَِيْة التعامل مع الطفل فِيْ الأسبوع الأول

منذ الأسبوع الأول من حياة مولودك الجديد هُو أحد أهم الأوقات فِيْ حياتك وفِيْ حياته، قمت بجمع بعض النصائح والمعلومات لك للتعامل مع المشكلات الأكثر شيوعًا التي تواجهها الأمهات فِيْ الأسبوع الأول. الحياة حتى تكوني مستعدة لها وتتمتع بلحظات الأمومة الأولى التي لا تقدر بثمن.

  • نوم الطفل قد تسمع أن الأطفال حديثي الولادة ينامون 18-20 ساعة فِيْ اليوم، لكن هذا لا يعَنّْي أنك ستتمكن من الحصول على قسط كافٍ من الراحة، فالطفل سوف يفاجئك بالاستيقاظ مع المغص أو بدون سبب واضح. حاولي تنظيم نوم مع طفلك ولا تخجل من مطالبة أحد أفراد أسرته برعاية طفلك الصغير لبضع ساعات لمنحك بعض الراحة، حيث يحتاج جسمك إلَّى التعافِيْ بعد الولادة، سواء كان ذلك طبيعيًا أو عملية قيصرية.

  • الرضاعة الطبيعية فِيْ الأيام الأولى من حياة طفلك، قد تتفاجأين من التهاب الحلمات الناتج عَنّْ الرضاعة الطبيعية، لذا احرصي على ترطيب حلماتك باستمرار لتجنب تشقق الحلمة التي تعاني منها معظم الأمهات بعد الولادة مباشرة. فِيْ وضع مريح لك، خاصة إذا كنت قد خضعت لعملية قيصرية.

  • حمل طفلك لا تقلقي بشأن حمل طفلك الصغير الذي يبدو رقيقًا وهشًا، احمليه برفق وتأكدي من أن رقبته مدعومة بذراعك، عانقيه كثيرًا ودعيه يستمع إلَّى دقات قلبك بينما تحملينه على صدرك، ولا تستمعي إلَّى الأقوال التي تؤكد على عدم تعويد طفلك على الحمل، فقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين تحملهم الأم لفترة طويلة ينمون بشكل أفضل.

  • وزن الطفل من الطبيعي أن يفقد المولود الجديد حوالي 10٪ من وزنه فِيْ الأسبوع الأول من عمره نتيجة التخلص من السوائل الزائدة من الجسم، لكن لا تقلقي، مع الرضاعة الطبيعية المنتظمة، سوف يستعيد قوته بسرعة. وزنه وينمو بشكل طبيعي.
  • العَنّْاية بالحبل السري للطفل سوف تحتاجين إلَّى تنظيف بقايا الحبل السري للمولود الجديد عَنّْ طريق مسحه بقطعة قطن مغموسة فِيْ الكحول المحمر لتطهِيْره ومنع التلوث حتى يجف ويسقط، وبقايا الحبل السري للطفل عادة تسقط. من أسبوع إلَّى ثلاثة أسابيع بعد الولادة.
  • تهدئة الطفل سيبكي طفلك كثيرًا فِيْ الأسبوع الأول، فِيْ البداية لن تعرف ما يريد، ولكن مع مرور الوقت ستتمكن من تمييز كَيْفَ يبكي فِيْ كل مرة وستعرف احتياجاته بناءً على كَيْفَِيْة بكائه، يمكنك تهدئته بموسيقى الضوضاء البيضاء، إذا فشلت كل الطرق التقليدية المعتادة.
  • حمام الطفل الأول ينصح الأطباء بتنظيف جسم المولود قبل سقوط السرة بإسفنجة مبللة بالماء الدافئ مع تجنب تبليل السرة بالماء حتى يجف ويسقط. منشفة قطنية ناعمة.
  • وضعيات الرضاعة الطبيعية الصحيحة لحديثي الولادة

    هناك العديد من الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية، جربي الوضع الأفضل لك ولراحتك، وتبقى استجابة طفلك للرضاعة هِيْ القرار النهائي فِيْ اختيار الوضع المناسب لك.

    وضع المهد

    وضع شائع للعديد من الأمهات، حيث تجلس على مقعد مريح مع مقعد معزز وتحمل طفلك على ذراعك اليمنى إذا كنت سترضع من الثدي الأيمن، وعلى ذراعك اليسرى إذا كنت على وشك الرضاعة. من الثدي الأيسر ولمزيد من الراحة لذراعك، ضعي وسادة تحت كوع اليد التي تحمل طفلك بحيث يمكنك رفع رأس الطفل للوصول إلَّى الثدي، ثم أمسكي بالثدي حول المنطقة المظلمة حول الحلمة و وجهِيْها نحو فم الطفل بحيث تكون الحلمة متجهة نحو الأنف.

    وضع المهد المعكوس

    الوضع المثالي للأمهات الجدد. اجلسي على مقعد مريح مع مسند للقدمين وضعي طفلك على ذراعك اليسرى إذا كنت ترضعين من الثدي الأيمن أو العكس، ثم ثبتي بإحكام رأس راحة اليد التي تمسك بها، وأمسك ثديك بالآخر يدك وتحويله نحو فم طفلك للرضاعة، ولا تنحني على الطفل بل ترفعه للوصول إليه.

    موقف الكرة

    نوصي بهذا فِيْ حالات الولادة القيصرية أو مع أحجام الثدي الكبيرة. احملي طفلك فِيْ أحد ذراعيك بجوارك، والذراع الأيمن مع الثدي الأيمن واليسار بالثدي الأيسر مع ثني الكوع، ثم اسندي رأس الطفل بيدك وقومي بلفه إلَّى الثدي، ويمكن وضع وسادة توضع للمساعدة فِيْ رفعها نحوك.

    تمرير الكرة للتوائم

    بالنسبة للتوائم، إذا كنت تريد الرضاعة معًا، فإن وضع الكرة هُو الأفضل لك. احملي كل طفل على ذراع واحدة مع الفم إلَّى الثدي، واستخدمي وسادتين للمساعدة فِيْ رفع الأطفال، ومن الأفضل أن تجلس على كرسي مع مسند ذراع مريح. هذا الوضع عملي فقط فِيْ الأشهر الأولى، عَنّْدما يكون حجم التوائم صغيرًا فِيْ كثير من الأحيان.

    تعد فترة النفاس والتعامل مع الطفل فِيْ الأسبوع الأول من أصعب الأوقات وأجملها فِيْ حياة أي أم، فأنت لست وحدك، ولكن احرصي على أن تمر كل اللحظات الصعبة، خذي الأمور بسهُولة على نفسك و استمتع برؤية طفلك الصغير الذي انتظرته تسعة أشهر ليأتي إلَّى هذا العالم.

    اقرئي المزيد من الموضوعات لمساعدتك على رعاية طفلك فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل.