الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

الكوليسترول مادة شمعية ينتجها الكبد ونحصل عليها من تناول المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان والبيض، لكن تناول كَمْيات كبيرة من الدهُون المشبعة والدهُون المتحولة والسكريات يرفع مستويات الكوليسترول. فِيْ هذا المقال نتعرف على الأطعمة المحظورة على مرضى الكوليسترول.

الطعام الممنوع لمرضى الكوليسترول

يمكن لبعض التغييرات فِيْ نظامك الغذائي أن تخفض نسبة الكوليسترول وتحسن صحة القلب، وأهم ما يساعد إذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعًا هُو تقليل الدهُون المشبعة والتخلص من الدهُون المتحولة أو المتحولة.

توجد الدهُون المشبعة فِيْ العديد من المنتجات الغذائية، مثل اللحوم الحمراء وبعض منتجات الألبان، فِيْ حين أن الدهُون غير المشبعة التي تحتاج إلَّى تجنبها تمامًا تشمل الزيوت النباتية المهدرجة، والتي توجد فِيْ معظم المنتجات الغذائية المصنعة، مثل المارجرين والكعك والبسكويت وغيرها. المنتجات التي تستخدمها يوميًا. يجب أيضًا تقليل استهلاكك اليومي من السكر، سواء كان أبيض أو غيره من أشكال السكر، مثل الفركتوز وشراب الذرة، فهذه المكونات موجودة فِيْ معظم الأطعمة المعلبة.

فِيْ النص التالي، نناقش بالتفصيل بعض الأطعمة التي يهتم بها الكثير من الناس بسبب تأثيرها فِيْ رفع نسبة الكوليسترول فِيْ الدم.

هل يرفع البيض نسبة الكوليسترول

هناك اعتقاد شائع بأن البيض من المحرمات بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول فِيْ الدم، لكن الدراسات تشير إلَّى أن هذا ليس هُو الحال. بالإضافة إلَّى قيمته الغذائية العالية، يعد البيض مصدرًا مهمًا وبأسعار معقولة للبروتين والمواد المغذية الأخرى. كَمْا أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا فِيْ الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسرطان.

لذا فإن تناول البيض باعتدال، من أربع إلَّى سبع بيضات أسبوعيًا، أمر مقبول، حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول فِيْ الدم.

هل الحليب يرفع الكوليسترول

الحليب منتج غني بالعَنّْاصر الغذائية وله العديد من الفوائد الصحية، مثل تقوية العظام والأسنان لاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم وفِيْتامين د، وتشير الدراسات إلَّى أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم يمكن أن يكون له تأثير سلبي فِيْ رفع مستويات الكوليسترول الضار. فهِيْ غنية بالدهُون المشبعة والكوليسترول.

لذلك، فِيْ حالات ارتفاع الكوليسترول، يوصى باستبداله بخيارات صحية قليلة الدسم، مثل الحليب 1٪ الدسم أو الحليب الخالي من الدسم، وكذلك الأجبان قليلة الدسم، مثل الجبن قليل الدسم، وجبن الموزاريلا منزوع الدسم، الريكوتا والزبادي قليل الدسم أو خالي الدسم، وكذلك الآيس كريم قليل الدسم أو منزوع الدسم.

هل يرفع الدجاج نسبة الكوليسترول

تعتمد كَمْية الدهُون المشبعة والكوليسترول التي تحصل عليها من الدجاج على بعض الأشياء، أولاً ما إذا كنت تقوم بإزالة الجلد أم لا، وثانيًا الجروح أو القطع التي تتناولها. أيضًا، تلعب نسبتهم وطريقة تحضير الدجاج دورًا أيضًا فِيْ تحديد النسبة المئوية التي تحصل عليها.

الدجاج المشوي أو المسلوق أفضل وأكثر صحة من الدجاج المقلي بالزبدة أو الزيت، وكذلك المقلي مع إضافة الدقيق الأبيض، فإذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول فِيْ الدم، فإن اختيار قطعة دجاج وطريقة تحضيرها سيساعدك على تناول الدجاج والاستفادة منها كَمْصدر للبروتين الحيواني وفِيْ نفس الوقت لتجنب زيادة نسبة الكوليسترول فِيْ الدم.

هل الخبز يرفع نسبة الكوليسترول

تحتوي معظم أنواع الخبز على القليل من الدهُون المتحولة أو لا تحتوي على دهُون متحولة، كَمْا أنها منخفضة الدهُون المشبعة. ومع ذلك، تختلف كَمْية الدهُون المشبعة حسب نوع الخبز. على سبيل المثال، يمكن أن يحتوي خبز البيض وخبز الجبن على دهُون مشبعة أكثر بمرتين إلَّى ست مرات من أي نوع آخر من الخبز. أنواع أخرى من الخبز احترس أيضًا من لفائف الزبدة والكرواسون ومنتجات الخبز الجاهزة الأخرى التي تحتوي على الكثير من الزبدة.

معظم الخبز لا يحتوي على أي كولسترول، ولكن مرة أخرى يجب عليك التحقق من جميع المكونات المكتوبة على الملصق وتجنب تلك التي تدخل فِيْ الزيوت النباتية المهدرجة أثناء الإنتاج، كَمْا يجب عليك الحد من المنتجات التي تحتوي على الزبدة ويمكنك تغيير ذلك بمنتجات الخبز المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الشوفان، هذا هُو الخيار الأفضل فِيْ حالة ارتفاع نسبة الكوليسترول فِيْ الدم.

أغذية صحية لمرضى الكوليسترول

مثلما توجد أطعمة تزيد من مستوى الكوليسترول فِيْ الدم، هناك أيضًا أطعمة تساعدك على تقليل نسبة الكوليسترول فِيْ الدم وتحسين مستوى الكوليسترول الجيد وتقليل الكوليسترول السيئ اقرأ المزيد من المعلومات عَنّْ 5 أطعمة تعالج ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهُون الثلاثية.

أخيرًا، بعد أن تعرف ما الذي يحظر على مرضى الكوليسترول القيام به، هناك أيضًا بعض الممارسات التي يمكن أن تساعدك على تحسين مستويات الكوليسترول لديك، مثل التمارين وفقدان الوزن والإقلاع عَنّْ التدخين. فِيْ بعض الحالات، قد يكون من الضروري ة الطبيب واستخدام الأدوية للسيطرة على مستويات الكوليسترول فِيْ الدم.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.