هل الحزام الناري معدي

القوباء المنطقية هِيْ عدوى يسببها فِيْروس varicella-zoster، وهُو نفس الفِيْروس الذي يسبب جدري الماء، ويظهر كطفح جلدي أحمر يظهر على شكل مجموعة من البثور تلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من العدوى

هل القوباء المنطقية معدية

لا ينتقل الهربس النطاقي من شخص لآخر، ولكن يمكن أن ينتشر الفِيْروس النطاقي الحماقي الذي يسببه إلَّى شخص لم يُصاب من قبل بجدري الماء ولم يتم تطعيمه.

بمجرد الإصابة بالعدوى، يصاب الشخص بجدري الماء، والذي يحدث عادة بسبب الاتصال المباشر مع القروح المفتوحة (بثور) القوباء المنطقية.

يمكن أن يكون جدري الماء خطيرًا على بعض الأشخاص، لذلك بمجرد انتشار بثور الهربس النطاقي تكون معدية للآخرين ويجب تجنب الاتصال الجسدي مع أي شخص لم يتم تطعيمه ضد جدري الماء، خاصة أولئك الذين يعانون من ضعف فِيْ جهاز المناعة والنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة. لمنع انتشار فِيْروس الحماق النطاقي، يجب على الشخص المصاب أن يحافظ على نظافة الطفح الجلدي وتغطيته. لا يلمس البثور ويغسل يديه كثيرًا.

فترة الإصابة بالهربس النطاقي

أثناء ظهُور الطفح الجلدي وتكوين البثور، يبدأ المريض فِيْ مرحلة القضاء على الفِيْروس من خلال هذه الآفات الجلدية وهُو معدي، ويمكن أن يستمر من سبعة إلَّى عشرة أيام، ولا يمكن للشخص المصاب بالهربس النطاقي النشط أن ينشر الفِيْروس قبل ظهُوره. بثور أو بعد ظهُور قشور طفح جلدي، لأن فِيْروس الحماق-زوستر ينتشر عَنّْدما يتلامس الشخص مع سائل من بثور الهربس النطاقي. لن تكون معدية إذا كانت البثور مغطاة أو بعد تقشرها.

تمر حلقة النار بمرحلتين

  • المرحلة البدائية تظهر فِيْها أعراض الفِيْروس دون ظهُور طفح جلدي.
  • المرحلة النشطة تبدأ عَنّْدما يبدأ الطفح الجلدي. يمكن أن يكون الألم فِيْ منطقة الطفح الجلدي شديدًا بسبب تهِيْج الأعصاب، ويكون الشخص المصاب معديًا حتى تجف جميع البثور.

حزام النار والعلاقة الزوجية

على الرغم من أن القوباء المنطقية لا تنتقل أو تنتشر من خلال العلاقة الحميمة، يجب أن نعرف أن مريض القوباء المنطقية لا يزال ينقل الفِيْروس وخلال هذه المرحلة يمكن أن ينتقل الفِيْروس إلَّى شخص سليم إذا لم يكن محصنًا منه أثناء الاتصال. مع سوائل القوباء المنطقية، سيصاب المريض بجدري الماء وربما القوباء المنطقية فِيْ المستقبل.

أما بالنسبة للإفرازات الجسدية، فقد تم العثور على الفِيْروس فِيْ اللعاب والإفرازات الأنفِيْة للأشخاص المصابين بالجدري المائي والهربس النطاقي، لكن البيانات لا تدعم تواتر انتقال الإفرازات من شخص إلَّى آخر، حيث نادرًا ما يحدث ذلك من الحماق النطاقي. فِيْروس لطرف آخر.

واعلم عزيزتي أن الفِيْروس المسبب لجدري الماء والقوباء المنطقية ليس هُو نفسه الفِيْروس المسؤول عَنّْ الهربس أو القوباء التناسلية التي تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، لكن كلاهما جزء من مجموعة فِيْروسات تسمى فِيْروسات الهربس.

العسل، يمكن أن يساعد التطعيم فِيْ منع الأعراض الخطيرة أو مضاعفات الهربس النطاقي، وبمجرد أن تعرف الإجابة على ما إذا كان القوباء المنطقية معدية أم لا، يجب على البالغين الذين لم يصابوا بجدري الماء مطلقًا أن يحصلوا على هذا اللقاح.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.