ما هُو الفحص المهبلي باليد ولماذا يطلبه الطبيب

مع دخولك الشهر التاسع من الحمل، تكون الآن فِيْ المحطة الأخيرة قبل أن تستقبل طفلك، وبعد هذه الرحلة الطويلة، عليك الاستعداد للولادة مع طبيبك الذي سيطلب منك مجموعة من الفحوصات والتحاليل الطبية إتبع. تطور الحمل وحالة الجنين. وقد تتفاجئين، عَنّْدما يتعلق الأمر بحملك الأول، ستطلبين من الطبيب إجراء فحص مهبلي باليد، وليس بالموجات فوق الصوتية كَمْا اعتدتِ فِيْ الأشهر السابقة، وتردد الكثير من النساء فِيْ إجراء هذا الفحص، إما لخوفهم أو خجلهم، لذلك نقدم لك فِيْ هذا المقال كل ما تحتاج معرفته عَنّْ الفحص المهبلي قبل الولادة، فلماذا يطلب الطبيب ذلك

كَيْفَ تتغلبين على الخوف من تعريض المهبل قبل الولادة

ما هُو الفحص المهبلي اليدوي

الفحص المهبلي اليدوي، المعروف أيضًا باسم فحص الحوض، هُو فحص روتيني يقوم به طبيبك للتحقق من صحة الرحم والحوض إذا كنت تشكو من آلام أسفل البطن أو إفرازات مهبلية غير عادية. يوصي الطبيب بإجراء هذا الفحص المهبلي فِيْ الأسبوع الثاني من الشهر التاسع من الحمل لقياس اتساع عَنّْق الرحم وتحديد ما إذا كنت تقترب من المخاض والولادة.

لماذا يأمر الطبيب بهذا الفحص

يأمر الطبيب بإجراء هذا الفحص من أجل

  • فِيْ الشهر التاسع من الحمل سيطلب منك طبيبك إجراء هذا الفحص المهبلي لقياس مدى اتساع عَنّْق الرحم، للتأكد من أن الطفل سينزل إلَّى قناة الولادة وما إذا كنت لائقًا للولادة الطبيعية أم لا .
  • فِيْ حالة عدم الحمل يتم إجراء هذا الفحص للتحقق من وجود بعض الأمراض مثل تكيس المبايض، الأورام الليفِيْة الرحمية، الكشف عَنّْ المراحل المبكرة من سرطان عَنّْق الرحم أو فِيْ حالة وجود ألم غير مبرر فِيْ أسفل البطن فِيْ منطقة الحوض. .

كَيْفَ يتم اجراء الفحص المهبلي يدويا

يستغرق هذا الفحص بضع دقائق فقط، سيطلب منك الطبيب الاسترخاء التام مع فتح قدميك، ثم ارتداء القفازات ووضع هلام طبي على يدك لتسهِيْل الفحص وتقليل الألم.

يتم الفحص عَنّْ طريق إدخال إصبعين فِيْ المهبل والضغط برفق على البطن باليد الأخرى وملامسة عَنّْق الرحم لمعرفة عرضه ونزول الجنين إلَّى منطقة الحوض وهُو من المؤشرات المهمة التي تشير إلَّى مَوعِد الولادة. يقترب وما إذا كانت الولادة الطبيعية أفضل لك أم لا.

هل هذا الفحص المهبلي مؤلم

تشعر الكثير من النساء بالخوف الشديد من كلمة الفحص المهبلي فِيْ متناول اليد وأن الفحص لا يسبب ألماً شديدًا كَمْا يتخيلن، خاصة إذا اتبعت تعليمات الطبيب.

كل ما ستشعرين به أثناء الفحص هُو الشعور بعدم الراحة مع تقلصات خفِيْفة تشبه آلام الدورة الشهرية. لتجنب الشعور بالألم أثناء الفحص، فأنت بحاجة إلَّى الاسترخاء التام، لأن التوتر يؤدي إلَّى تقلص عضلات المهبل، مما يجعل الفحص أكثر إيلامًا وصعوبة.

ما هِيْ الاستعدادات التي يجب القيام بها قبل إجراء هذا الفحص المهبلي

لا يتطلب الفحص المهبلي أي تحضير، سيطلب منك الطبيب فقط إفراغ مثانتك بالكامل والاسترخاء. إذا تسبب لك الأمر فِيْ أي إحراج، فلا تتردد فِيْ اصطحاب زوجك أو والدتك للدعم النفسي وأخبر طبيبك عَنّْ مخاوفك وكَيْفَ تشعر حيال ذلك.

هل هذا الفحص المهبلي مصحوب بنزيف

قد تخرج بعض قطرات الدم نتيجة فتح الرحم، وهُو ما لا يدعو للقلق، خاصة أنه لن يستمر طويلاً. إذا استمر النزيف لعدة ساعات بعد الفحص، يجب عليك إبلاغ طبيبك دون تردد.

إذا كان هذا هُو حملك الأول، فلا داعي للقلق بشأن الفحص اليدوي للمهبل، لأنه إجراء بسيط لن يسبب لك الشعور بالألم الذي يمكنك تخيله، ولا تتردد فِيْ القيام به، لأنه هُو فحص ضروري يساعد الطبيب على معرفة مدى تقدم الحمل وتحديد تاريخ الميلاد التقريبي.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • لأجهزة Apple – IOS، قم بتنزيله الآن من App Store