الحزام الناري لمرضى السكر

القوباء المنطقية هِيْ عدوى يسببها نفس الفِيْروس الذي يسبب جدري الماء. بعد الشفاء من جدري الماء، يمكن للفِيْروس أن يظل فِيْ الجهاز العصبي لسنوات ثم يعاد تنشيطه لاحقًا لإحداث القوباء المنطقية مع طفح جلدي أحمر يسبب الألم والحرق. فِيْ هذه المقالة، نتعامل بالتفصيل مع حدوث الهربس النطاقي لدى مرضى السكر.

الإصابة بالهربس النطاقي عَنّْد مرضى السكر

أظهرت الأبحاث أن حالات مرض السكري المزمنة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالهربس النطاقي بنسبة 20٪، كَمْا أن الهربس النطاقي يساهم فِيْ ضعف التحكَمْ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم وقد يزيد من الحاجة إلَّى المراقبة الطبية والأدوية الأخرى مع إمكانية دخول المستشفى لفترة من الوقت. بعد الإصابة.

يمكن أن يحدث الهربس النطاقي فِيْ أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عَنّْد كبار السن. ويؤدي الجمع بين الشيخوخة وداء السكري إلَّى زيادة خطر الإصابة بالعدوى والمضاعفات. لذلك، ينصح الأطباء مرضى السكر المسنين بالحصول على أحد لقاحات الهربس النطاقي للوقاية من العدوى. تشمل العوامل الأخرى التي قد تزيد من خطر إصابتك ما يلي

  • العمر فوق 50 سنة.
  • الإصابة بأمراض تضعف جهاز المناعة مثل فِيْروس نقص المناعة البشرية والإيدز والسرطان.
  • الخضوع لعلاج السرطان يقلل العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي من مقاومة الجسم للأمراض.
  • تناول بعض الأدوية، مثل تلك التي تمنع الجسم من رفض الأعضاء المزروعة.

علاج القوباء المنطقية

لا يوجد علاج للهربس النطاقي، ولكن العلاج السريع يمكن أن يسرع الشفاء ويقلل من خطر حدوث مضاعفات. من الناحية المثالية، يجب معالجته فِيْ غضون 72 ساعة من ظهُور الأعراض. قد يصف لك طبيبك أدوية لتخفِيْف الأعراض وتقصير مدة الإصابة، بما فِيْ ذلك

  • الأدوية المضادة للفِيْروسات، مثل الأسيكلوفِيْر، لتقليل الألم وتسريع الشفاء.
  • الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفِيْن، لتقليل الألم والتورم.
  • – الأدوية المخدرة أو المسكنات لتقليل الألم.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لعلاج الآلام المزمنة.
  • مضادات الهِيْستامين، لعلاج الحكة.
  • كريمات التخدير، مثل الليدوكائين، لتقليل الألم.
  • البخاخات التي تساعد فِيْ تقليل خطر الإصابة بالألم العصبي التالي للهربس.

يمكن أن يساعد الاستحمام بماء بارد أو وضع كَمْادات باردة ورطبة على البثور على تخفِيْف الحكة والألم. يمكن أن يساعد أيضًا فِيْ محاولة تقليل مقدار الإجهاد اليومي قدر الإمكان. عادة ما يختفِيْ الهربس النطاقي فِيْ غضون أسابيع قليلة ونادرًا ما يتكرر. إذا لم تتحسن الأعراض فِيْ غضون عشرة أيام، يجب عليك الاتصال بطبيبك مرة أخرى لإجراء فحص وإعادة تقييم.

مضاعفات القوباء المنطقية بعد الشفاء

الألم العصبي التالي للهربس هُو أكثر المضاعفات شيوعًا ويحدث فِيْ المناطق التي ظهرت فِيْها البثور والطفح الجلدي من القوباء المنطقية سابقًا. قد يستمر لأشهر أو سنوات بعد زوال الطفح الجلدي. يمكن أن يكون الألم شديدًا ومنهكًا لدرجة أنه يتعارض مع الحياة اليومية. يحدث فِيْ حوالي 10 إلَّى 18٪ من الأشخاص الذين يصابون بالهربس النطاقي. يزداد خطر الإصابة به مع تقدم العمر، لذا تزداد فرصة الإصابة به لدى كبار السن ويكون أكثر إيلامًا وشدة ولفترة أطول من الأشخاص الأصغر سنًا.

نادرًا ما يحدث عَنّْد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عَنّْ 40 عامًا. يمكن أن يؤدي الهربس النطاقي، إذا ترك دون علاج، إلَّى مضاعفات خطيرة ونادرة نوعًا ما تتعلق بالعين وحتى العمى، بالإضافة إلَّى مشاكل فِيْ السمع. فِيْ حالات نادرة جدًا، يمكن أن يسبب أيضًا الالتهاب الرئوي أو التهاب الدماغ ويمكن أن يؤدي إلَّى الوفاة.

فِيْ الختام، بعد التعرف على تفاصيل الإصابة بالهربس النطاقي لدى مرضى السكر وكَيْفَِيْة علاجه، يجب أن تعلم أن الاكتشاف المبكر للعدوى والبدء فِيْ خطة العلاج خلال 72 ساعة يساعد على التحسن بسرعة ويقلل من خطر الإصابة به. مضاعفات، بعضها خطير للغاية، لذا يجب ة الطبيب بمجرد ملاحظة أعراض Ring of Fire Injury.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.