10 وصفات منزلية لعلاج طفلك من نزلات البرد

أكثر ما يقلق أي أم هُو أن يلاحظ طفلها أعراض البرد سواء كانت نزلة برد أو حمى أو سعال، وكلها أعراض مؤلمة لمن هم فِيْ سنه ويمكن أن تمنعه ​​من النوم والرضاعة. . غالبًا ما يصاب الأطفال بنزلات البرد عَنّْدما يتغير الموسم بسبب ضعف مناعتهم. لحماية طفلك وزيادة مناعته، أنصحك بتجربة وصفاتنا العشر فِيْ هذا المقال حتى لا تكرر زيارة الطبيب بين الحين والآخر.

احم طفلك من تقلبات المواسم بهذه الحيل

10 علاجات منزلية مثبتة لعلاج طفلك من البرد

1. الكافور

سخني زيت جوز الهند وأضيفِيْ إليه مسحوق الكافور، ثم اتركيه يبرد، ثم ضعي أربع إلَّى خمس قطرات على يديك وافركيها على صدر طفلك الصغير. لكن لا تفرطي فِيْ استخدام الكافور لأنه قد يهِيْج بشرة طفلك.

دليل سوبر ماما للعَنّْاية ببشرة الأطفال وحديثي الولادة

2. الكركَمْ

بالنسبة للأطفال، احرق قطعة كركَمْ جافة فِيْ شمعة ودع طفلك يستنشق الدخان لمدة دقيقة واحدة فقط. يمكنك إضافته إلَّى الحليب للأطفال الأكبر من عامين.

3. الثوم

قشر الثوم وانقعه فِيْ 50 مل من الماء الساخن لمدة 10 دقائق، ثم اتركه يبرد واطلب من طفلك شرب ماء الثوم كل 2-3 ساعات. هذه الوصفة مناسبة للأطفال من سن 4 سنوات.

4. مرق الدجاج

قدمي مرق الدجاج لطفلك بمجرد بلوغه 8 أشهر، حيث يساعد على تعويض الماء فِيْ الجسم ويحتوي أيضًا على مكونات تحارب فِيْروس الأنفلونزا.

5. عسل النحل

قدمي لطفلك الحليب المحلى بنصف ملعقة كبيرة من العسل مرتين فِيْ اليوم، ويمكنك أيضًا استبدال الحليب بعصير الليمون الغني بفِيْتامين سي.

6. القرفة

تحتوي القرفة على عَنّْاصر مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ويمكن إعطاؤها للأطفال الأكبر من عام واحد. اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع ربع ملعقة صغيرة من القرفة واعطي هذا المشروب كل 4 ساعات لطفلك بمجرد ظهُور علامات نزلة برد عليه.

5 فوائد صحية لتناول القرفة

7. الماء والسوائل

حافظ على رطوبة طفلك إن الأطفال أكثر عرضة للجفاف، لذا تأكد من أن طفلك المصاب بنزلة برد رطب لأن هذا يساعد الجسم على العمل بكفاءة ويقلل من سماكة المخاط. للأطفال دون سن 6 سنوات، قم بزيادة عدد الوجبات وتقديم عصائر الفاكهة المخففة ومرق الدجاج للأطفال الأكبر سنًا لتعويض المعادن المفقودة.

8. مياه البحر أو المحلول الملحي

سواء أكنت تصنع المحلول الملحي بنفسك أو تشتريه فِيْ المنزل، فهُو ضروري للرضع والأطفال الأكبر سنًا عَنّْدما يصابون بنزلة برد. لا يعرف الأطفال كَيْفَِيْة التخلص من المخاط، لذا فإن تنظيف الأنف وشفط المخاط يعد مصدر ارتياح كبير. لكن كن حذرًا، لا تستخدمه لفترة طويلة حتى لا يجف أنفك.

9. النعَنّْاع

النعَنّْاع من أفضل المشروبات للوقاية من نزلات البرد والتخفِيْف من أعراضها. كَمْا أنه يساعد على تنظيف الأنف والتخلص من المخاط، ويلطف التهاب الحلق ويخفف من السعال، ويمكن لطفلك شربه بعد 6 أشهر.

10. الوسائد

إذا لاحظت أن سيلان الأنف يمنع طفلك من النوم، ضع عدة وسائد فوق بعضها ودع الطفل ينام عليها بزاوية أكثر استقامة حتى يتمكن من التنفس والنوم جيدًا.

أخيرًا، تأكد من تهُوية الشقة دائمًا ولا ترخي طبقات كثيرة جدًا من الملابس التي يرتديها طفلك، وقبل تجربة أي من الوصفات السابقة، تأكد من استشارة طبيبك، حيث قد يكون طفلك مصابًا بالحساسية تجاه أي من هذه المكونات.