هل من الطبيعي أن أفقد بعض وزني فِيْ الشهُور الأخيرة للحمل

يزداد وزن بعض النساء أثناء الحمل بينما يفقد البعض الآخر الوزن بمعدل طبيعي خلال الأشهر القليلة الأولى دون أي خطر على الأم أو الجنين بسبب أعراض الحمل غير السارة مثل الدوخة وفقدان الشهِيْة والغثيان والقيء. ولكن ماذا عَنّْ فقدان الوزن فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل من المهم أن يزداد وزنك بثبات طوال فترة الحمل، خاصة فِيْ الثلث الثاني والأخير من الحمل، بما يتوافق مع الاحتياجات الغذائية للجنين، مما يضمن نموه الطبيعي، وتجنب المضاعفات الناتجة عَنّْ انخفاض الوزن، مثل الولادة المبكرة أو الولادة المبكرة. وزن الطفل أقل من الطبيعي.

ما هُو المعدل الطبيعي لزيادة الوزن أثناء الحمل

هل من الطبيعي إنقاص الوزن فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل

غالبًا ما يحذر الأطباء من فقدان الوزن أو اتباع نظام غذائي فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل وأيضًا فِيْ الثلث الثاني من الحمل. ومع ذلك، فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تخسري القليل من الوزن مع اقتراب المخاض دون أن تشكل خطرًا عليك أو على جنينك فِيْ الحالات التالية

  • تتغير عاداتك الغذائية أحيانًا فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة، حيث يبدأ الجنين المتنامي بالضغط على معدتك، مما يؤدي إلَّى فقدان الشهِيْة أو الشعور بالامتلاء بعد تناول كَمْية قليلة من الطعام، مما يؤدي إلَّى فقدان الوزن تمامًا كَمْا فِيْ الأشهر الأولى . للتغلب على هذا، تناولي وجبات صغيرة وخفِيْفة طوال اليوم لضمان حصول طفلك على التغذية التي يحتاجها.
  • بينما يستعد جسمك للولادة مع الجنين الوشيك، ستشعرين بتقلصات الرحم أو ما يعرف بالولادة الكاذبة، حيث يبدأ عَنّْق الرحم فِيْ التمدد استعدادًا للولادة وفِيْ هذه المرحلة تفقد بعض الماء الموجود فِيْ جسمك. احتفظ بها خلال الأشهر الماضية عَنّْ طريق التعرق وزيادة التبول خاصة بعد النزول رأس الجنين فِيْ الحوض لأن بطنك ستكون أصغر قليلاً. ومع الحركة المتكررة للجنين، ستشعرين بالضغط على منطقة الحوض، خلال هذه الفترة ستفقدين ما يقرب من كيلوغرامين من وزنك وربما أقل.
  • كَمْا قد تعانين من ظاهرة “التعشيش” أي حالة من النشاط المتزايد الذي يصيب المرأة الحامل خاصة مع اقتراب مَوعِد الاستحقاق مما يدفعها إلَّى الرغبة فِيْ تنظيم المنزل وتهِيْئته لاستقبال المولود الجديد.، ومع النشاط المفرط الذي يصيب البعض، قد تفقد القليل من الوزن.

متى يصبح فقدان الوزن مؤشرا خطيرا

إذا كان فقدان الوزن لا يتجاوز 10٪ من إجمالي وزن الجسم، فلا داعي للقلق، ولكن إذا كان أكثر من ذلك، يجب أن يتدخل طبيبك لمعرفة السبب، فقد تعانين من التقيؤ الحملي أو تسمم الحمل وانخفاض السائل الأمنيوسي. وهذا يؤدي إلَّى الولادة المبكرة وقد يصاب الجنين بسوء التغذية، أي أن الطفل يولد تحت الوزن الطبيعي.

كل شيء عَنّْ الوزن “الطبيعي والخطير” لحديثي الولادة

كَيْفَ تحافظين على وزن مناسب أثناء الحمل

  • تذكري أن تتناولي فِيْتامينات الحمل والمكَمْلات الغذائية يوميًا ومن المهم أن تتبعي الجرعات التي وصفها طبيبك.
  • قسّم وجباتك إلَّى وجبات صغيرة وتناولها على مدار اليوم، وتجنب آلام الجوع التي قد تجعلك تشعر بالغثيان، وركز على تناول البروتينات الخالية من الدهُون والفواكه والخضروات والدهُون الصحية.
  • اشرب ما لا يقل عَنّْ لترين إلَّى ثلاثة لترات من الماء يوميًا، فمن المهم ألا تصابين بالجفاف أثناء الحمل.
  • سيساعدك الحصول على قسط كافٍ من النوم والشعور بالراحة والاسترخاء على الحفاظ على شهِيْتك.
  • تذكر أن المراقبة المنتظمة لتغيرات وزنك من قبل طبيبك ستساعدك على تجنب أي مخاطر لفقدان الوزن بشكل مفرط أو زيادة الوزن وستقدم لك النصيحة المناسبة بشأن النظام الغذائي وعدد الوجبات التي تحتاجها وفقًا لحالتك الصحية.

    يمكنك الآن متابعة حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق التسعة أشهر من “Supermama”.

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
    • لأجهزة Apple – IOS، قم بتنزيله الآن من App Store